الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 26 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: إعتقل نحو 250 شخصاً إثر حملة شنت من قبل الأجهزة الأمنية في منطقة البتاوين في بغداد.

بغداد: اعلنت وزارة الداخلية الجمعة القاء القبض على متهمين اثنين اقدما على خرق أحد الأنابيب النفطية ببغداد .

نينوى: أكدت مديرية ماء نينوى أن ارتفاع منسوب نهر دجلة أدى الى انغمار هياكل السحب بالماء ما تسبب بتقليل الضخ في مشاريع الجانب الأيمن في مدينة الموصل الى ٥٠٪ ، الأمر الذي أدى الى عرقلة وصول الماء الصالح للشرب للسكان بصورة كافية.

نينوى: طالب أصحاب المحال التجارية في مدينة الموصل الجهات المعنية وخلية الأزمة بضررورة التدخل ومنع الجهات التي تروم حرمانهم من العمل؛ بعد ان اغلقت محالهم التجارية من اجل اجبارهم على دفع مبالغ مالية شهرية بدلًا عن تنظيف الشوارع والكهرباء والمياه ، فضلًا عن الحماية الأمنية وغيرها.

الانبار: أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار الجمعة أن طائرة أمريكية مسيرة سقطت في مناطق زراعية غربي المحافظة .

ديالى: قتل عنصر تابع لقوات الحشد ، جراء استهدافه بنيران قناص في قضاء خانقين التابع لمحافظة ديالى .

التأميم: قتل عنصر وأصيب اثنان اخران من جهاز مكافحة الإرهاب ، إثر استهدافهم بقصف للتحالف الدولي اثناء تنفيذ عملية انزال في قرية الدب التابعة لناحية الرياض في محافظة التأميم.

البصرة: شهدت محافظة البصرة في الأشهر الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا بظاهرة السرقة، والتي دائما ما يكون مجرميها شباب وفتيان لجئوا لهذه الجريمة هربًا من البطالة وبحثًا عن القوت.

السليمانية: أصيب ستة أشخاص بجروح اليوم الجمعة ، جراء حادث سير في محافظة السليمانية.

السليمانية: أقدم شاب يبلغ من العمر 30 عاما اليوم الجمعة على الإنتحار بحسب ما أعلنه مستشفى قضاء “بينجوين” العام التابع لمحافظة السليمانية في كردستان.

سياسي: تتفق أوساط سياسية مع مراقبين للمشهد السياسي على ترهّل منظومة رئاسة الجمهورية في العراق وأهمية إجراء تغييرات سريعة فيها، لا سيما في ظل وجود جيش من المستشارين والمدراء العامين وموظفي الرئاسة، الذين بات عددهم ضعف ما تحتاجه أعمال ديوان الرئاسة ذاتها.

أمني: ظهرت الطائفية السياسية في العراق بعد غزو البلاد في 2003 ، واكتسبت بعداً رسمياً من خلال توزيع مناصب الدولة فيما سمي بـ”المحاصصة”، منذ مرحلة مجلس الحكم الذي تشكل في يوليو من نفس العام، وبلغت أوجها خلال ولايتي رئيس الحكومة الأسبق، نوري المالكي (2006 – 2014).

أمني: حذر تقرير أميركي من نشوء جيل كامل بدون اوراق ثبوتية او تعليم في العراق .

امني: أعلنت قيادة شرطة القادسية الجمعة اعتقال عدد كبير من المطلوبين والمخالفين خلال حملة أمنية واسعة نفذتها قوة مشتركة شملت مناطق عدة في المحافظة.

محلي: كشفت دراسة حديثة قام بها مركز “غالوب” الأمريكي للدراسات الدولية، عن أحد الأسباب التي تدفع بنسب الإنتحار الى الإرتفاع في العراق.

محلي: اعلن الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة “فاتح بيرول”، اليوم الجمعة، عن الواقع الصادم للطاقة الكهربائية في العراق.

محلي: اصدرت قيادة عمليات بغداد الجمعة تنويهاً لسائقي عجلات الحمل بشأن المرور عبر جسر ديالى الجديد.

محلي: أعلنت هيئة الأنواء الجوية اليوم الجمعة، أن طقس البلاد سيكون بين الصحو والغائم جزئي مع ارتفاع قليل بدرجات الحرارة خلال اليومين المقبلين في المنطقتين الوسطى والشمالية، فيما سيكون طقس الأحد المقبل غائم مع تساقط امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في المنطقة الوسطى.

إقتصادي: أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي “يوري بوريسوف” ، إن “لوك أويل” ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا ، قد ترفع استثماراتها إلى 45 مليار دولار في مشاريع نفطية بالعراق بحلول 2035.

اقتصادي: توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يصبح العراق ثالث أكبر مساهم في إمدادات الطاقة عالميا بحلول 2030، بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

اقتصادي: سجلت أسعار النفط في آسيا تراجعا الجمعة بسبب عمليات سحب أرباح بعدما بلغت أعلى المستويات منذ ستة أشهر، لكن تأثير تشديد العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، على العرض ما زال حاسما.

رياضي: اعلن نادي ليغانيس الاسباني، افتتاح اكاديمية له في العاصمة بغداد ليكون ثالث فريق اسباني يمتلك اكاديمية كروية بعد اسبانيول وريال مدريد.

رياضي: تستكمل مباريات الاسبوع الخامس من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم اليوم الجمعة، باقامة ثلاث مباريات في بغداد والديوانية.

رياضي: خيم التعادل السلبي من دون اهداف على مباراة الطلبة وامانة بغداد، التي اُقيمت على ملعب الشعب الدولي في إطار لقاءات الإسبوع الخامس من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: أعلن نادي الزوراء اليوم الجمعة تجديد ثقته بمدرب فريقه الكروي “حكيم شاكر”.

دولي: أعلن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” إن حكومته ستكون أكثر صرامة ضد كل أنواع الإسلام السياسي والطائفية، لأنهما يشكلان تهديدًا على وحدة الأمة الفرنسية.

دولي: كشفت السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، أن حجم ثروة المرشد الإيراني “علي خامنئي” ، تقدر بـ200 مليار دولار.

دولي: خرج مئات الآلاف من المحتجين إلى شوارع العاصمة السودانية الخرطوم، من أجل الضغط على الجيش ليتخلى عن السلطة لحكومة مدنية

دولي: قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن سبعة آلاف شخص غادروا مخيم الركبان الواقع جنوب شرق سوريا قرب الحدود مع الأردن إلى مناطق سيطرة قوات النظام منذ آذار/مارس الماضي.

دولي: أعلنت وزارة الصحة السودانية أن عدد ضحايا الإحتجاجات في العاصمة الخرطوم وبقية الولايات بلغ 53 قتيلا و734 جريحا منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي وحتى أبريل/ نيسان الجاري.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات