الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 27 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: إزدادت جرائم القتل والسرقة في العراق بالأونة الأخيرة بالرغم من كثرة حملات الإعتقال التي تنفذها القوات الأمنية بحق المتهمين بتلك الجرائم.

وأعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم السبت إعتقال ستة متهمين وفق مواد قانونية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني السبت أن فرقها تكافح الآن حادث حريق نشب داخل سوق صنعاء في منطقة الشعلة شمالي بغداد.

بغداد: أفاد مصدر امني الجمعة بأن مدنيا قتل بهجوم مسلح شمالي العاصمة بغداد. وقال المصدر، إن “مسلحين مجهولين فتحوا مساء امس الجمعة نيران اسلحتهم الكاتمة تجاه مدني في قضاء التاجي شمالي بغداد ما أسفر عن مقتله في الحال”.

المثنى: أعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم السبت إتلاف عشرات الأطنان من الملح والشاي غير الصالح للإستهلاك البشري في محافظة المثنى.

نينوى: أبدى سكان الموصل امتعاضهم؛ بسبب تأجيل خلية الأزمة الجانب الأيمن في الحملة التي اطلقت مساء امس في تصليح الشوارع والطرقات.

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى اليوم السبت بمصرع وإصابة 3 مدنيين جراء حادث سير على الطريق الرابط مع بغداد قرب ناحية جديدة الشط”.

نينوى: الوضع السياسي غير المستقر في محافظة نينوى، ومركزها مدينة الموصل، شمالي العراق، جعلها عرضة لابتزاز أذرع الأحزاب السياسية التي تهيمن على المحافظة، وتفرض نفسها بالقوة، بينما يشكو الأهالي غياب أي إجراءات حكومية، وتكتفي الجهات السياسية بإطلاق الوعود.

السليمانية: لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب اثنان آخران امس الجمعة بحادث مروري على الطريق الرابط بين خلكان ورانية في محافظة السليمانية. وقال المتحدث باسم شرطة مرور السليمانية، كاروان محمد، إنه “وقع حادث مروري مروع مساء اليوم على الطريق بين خلكان ورانية”.

النجف: كشفت مصادر محلية في محافظة النجف عن غرق بعض الطرق الخارجية القريبة من بحر النجف بعد ارتفاع مناسيب البحر لمعدلات كبيرة. وبحسب المصادر، فإن “طريق البحر قرب الخط الإستراتيجي خرج عن الخدمة بعد غمره بمياه البحر عقب ارتفاع مناسيبه.

صلاح الدين: اغتالت مجموعة مسلحة “ناصر علي عباس رويد المشايخي” مؤذن مسجد علي المشايخي بمدينة الدجيل في محافظة صلاح الدين، بأسلحة كاتمة للصوت داخل محله الواقع بجانب منزله.

صلاح الدين: أفاد مصدر أمني السبت بمقتل وإصابة ثلاثة موظفين في بلدية بيجي بإنفجار عبوة ناسفة شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

التأميم: أفاد مصدر أمني وشهود عيان يوم السبت أن شابا أقدم على الإنتحار بواسطة إطلاق الرصاص على نفسه من سلاح ناري في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

امني: أعلنت مديرية مكافحة إجرام بغداد السبت إلقاء القبض على متهمين بالإبتزاز الإلكتروني في منطقة التاجي شمالي العاصمة.

امني: أعلنت مديرية نجدة بغداد السبت إلقاء القبض على عصابة سرقة في منطقة العامرية غربي العاصمة بغداد.

أمني: نشر موقع “باز فيد” الأمريكي وثائق لترخيص شركة أجنبية في العراق تحت إسم “فرونتير سيرفس جروب” قال أنها تعود لمالك شركة “بلاك ووتر” التي كانت تعمل في العراق إبان الإحتلال الأمريكي.

محلي: أعلنت السلطات الجمركية في مركز جمرك سفوان الحدودي، وبالتعاون مع ادارة المنفذ عن اتلاف شحنتي فواكه بوزن 19 طناً من البرتقال ممنوع استيراده حماية للمنتج المحلي وفاكهة (لالنكي) بوزن أربعة أطنان كونها تالفة وغير صالحة للإستهلاك البشري.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب العراقي “عمار الشبلي” اليوم السبت أن من يقف وراء تعطيل حسم ملف رئاسات اللجان النيابية له غايات شخصية لا أكثر.

سياسي: دعا زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” اليوم السبت إلى وقف التدخلات في الشأن العراقي، فيما إقترح غلق السفارة الأميركية بالعاصمة بغداد في حال زج العراق بالصراع بين إيران وواشنطن.

سياسي: أعلن البرلمان العراقي، اليوم السبت، تسلّمه اسمي مرشحين لحقيبتي العدل والتربية، من قبل رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، مرجحا منحهما الثقة خلال الأسبوع الحالي. ووسط توقعات بتقديم مرشحي حقيبتي الدفاع والداخلية لاحقا، يؤكد مسؤولون أنّ الحوارات بشأنهما لم تقترب بعد من الحسم.

إقتصادي: أعلن مصرف الرافدين اليوم السبت توزيع رواتب عدد من وزارات ومؤسسات الدولة عن طريق أدوات الدفع الألكتروني.

اقتصادي: انخفضت أسعار النفط ثلاثة في المئة بعد أن ضغط الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” مجدداً على منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” لزيادة إنتاجها من الخام القياس العالمي مزيج برنت السبت منخفضة 2.73 دولار، أو 3.67 في المئة، لتبلغ عند التسوية 71.62 دولاراً للبرميل.

رياضي: أعلن الإتحاد العراقي لكرة القدم اليوم السبت تلقيه طلباً من شركة عالمية لتنظيم المباريات الدولية الودية بإقامة مبارتين وديتين بين العراق وصربيا في محافظة البصرة خلال شهر حزيران المقبل.

رياضي: تعادل فريقا أربيل والكهرباء بدون أهداف اليوم السبت في اللقاء الذي جرى بينهما على ملعب “فرانسو حريري” بمحافظة أربيل في ختام الجولة 24 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: اعلن الإتحاد العراقي لكرة اليد السبت عن إجراء تعديل على إحدى مباريات الجولة الحادية عشر من المرحلة الثانية للدوري الممتاز.

رياضي: عاد لاعب فريق القوة الجوية لكرة القدم “كرار نبيل” إلى تدريبات الفريق وذلك بعد غيابه لأكثر من عشرة أيام بعد أجراءه لعملية جراحية أبعدته عن أخر ثلاث مباريات للفريق بدوري الكرة الممتاز.

دولي: قُتل 10 مدنيين بينهم طفلان الجمعة في غارات جوية روسية على مناطق في محافظة إدلب شمال غربي سوريا وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.وقال المرصد، إن “ثلاثة قتلى بينهم طفل سقطوا في أطراف بلدة كفرنبل وسبعة بينهم طفلة في بلدة تل هواش.

دولي: انتقدت الأمم المتحدة إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” عزم بلاده الإنسحاب من المعاهدة الدولية لتجارة الأسلحة التقليدية الموقعة عام 2013.

دولي: حذرت منظمة عالمية من خطر “اختفاء” نصف وظائف العالم خلال السنوات المقبلة، مشددة على ضرورة التفكير في “خطة بديلة”.

دولي: إلتهمت النيران جانباً من مصنع إنتاج الصواريخ الباليستية العابرة للقارات “سارمات” الروسية في مدينة “كراسنويارسك” جنوب شرقي البلاد.

دولي: قتل 17 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها وأصيب 30 آخرون بجروح في هجمات شنها فصيلان مقاتلان في محافظة حلب شمال سوريا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات