الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » ظاهرة الانتحار في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 28 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد في الساعات القليلة الماضية إلقاء القبض على متهمين بالإبتزاز الإلكتروني والخطف والسرقة في مناطق متفرقة من العاصمة.

نينوى: عادت القوات الأمنية لتضيق الخناق على أهالي الموصل بغلق الأفرع وبعض الطرق في الجانب الأيسر بدواعي الأمن، وذلك بعد يوم من الهجوم الذي استهدف قوات الحشد المنتشرة في المدينة، ما اسفر عن اصابة عناصر بين صفوف الحشد في أيسر المدينة.

نينوى: أعلن رئيس مجلس محافظة نينوى “سيدو جتو” تقدم 40 شخصاً لشغل منصب المحافظ حتى الآن، متوقعاً أن يرتفع العدد إلى 60 مع إغلاق باب الترشح في مطلع أيار المقبل.

الانبار: واصل العراقيون للأسبوع الثاني على التوالي حملة واسعة هي الأولى من نوعها منذ نحو 20 عاماً لإعادة الحياة إلى عشرات النواعير المنتشرة على جانبي نهر الفرات غربي الأنبار، والتي تشمل النواعير الموجودة في مدن هيت وحديثة وعنة وراوة وآلوس وجبة والحقلانية والموّدع والبغدادي وحصيبة والقائم.

الانبار: أكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار “نعيم الكعود” عدم وجود أي خطر على أمن المحافظة واستقرارها، مشيراً إلى أن “الملف الأمني بيد قيادة الشرطة والحشد العشائري في أغلب الأقضية كما يوجد الجيش العراقي في عدد من المناطق ومن خطط المحافظة أن يكون الجيش طوقاً للمدينة”.

ميسان: نظم العشرات من موظفي وزارة الإسكان والبلديات العامة في محافظة ميسان اليوم الأحد إعتصاماً مفتوحاً أمام ديوان المحافظة، للمطالبة بإنصافهم مع أقرانهم من موظفي الدوائر الحكومية الأخرى.

ديالى: أعلنت مديرية شرطة ديالى الأحد القبض على عدد من المطلوبين للقضاء في مناطق متفرقة من المحافظة.

ديالى: أعلنت دائرة صحة ديالى اليوم الأحد إتلاف عدد كبير من المواد الغذائية منتهية الصلاحية والتي تباع بالأسواق حاليا.

التأميم: أعلن مصدر أمني اليوم الأحد انتحار شاب شنق نفسه داخل خيمته في مخيم للنازحين شرقي محافظة التأميم.وقال المصدر في حديث له، إن “شابا نازحا من أهالي العياضية يبلغ من العمر 25 عاما أقدم على الإنتحار بشنق نفسه داخل خيمته”.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الأحد قيام قواتها الجوية بشن غارة على تحصينات تابعة لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

أمني: طالب قائممقام قضاء سنجار في محافظة نينوى “محما خليل” اليوم الأحد حكومة بغداد بإنقاذ القضاء من سطوة حزب العمال الكردستاني.

أمني: كشف مجموعة من الجنود الأمريكيون من غواصي البحرية اليوم الأحد تعرضهم إلى تهديدات مباشرة من قيادة الجيش بالطرد في حالة كشفهم لجرائم قائدهم “ايداورد غاليغر” في العراق.

محلي: أعلن مركز الفلك الدولي اليوم الأحد أن يوم الـ6 من مايو/ أيار المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان في غالبية الدول الإسلامية وفقاً للحسابات الفلكية.

محلي: توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية هطول الأمطار في محافظات شمال العراق يوم الثلاثاء المقبل. وذكرت الهيئة في بيان لها، إن “الطقس في مناطق وسط وجنوب العراق سيكون غائما، موضحة إن الأمطار ستستمر بالهطول لغاية يوم الخميس المقبل.

سياسي: وصف عضو مجلس النواب “حازم الخالدي” اليوم الأحد البرنامج الحكومي الذي قدمه رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” بالبائس، موضحاً أن البرنامج لم يعالج الأولويات ولم يضع ضمن خططه مراحل للمعالجة بشكل واقعي، داعياً عبد المهدي الى أن يفي بما ألزم نفسه به أمام مجلس النواب.

سياسي: وصل وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، صباح اليوم الأحد، إلى بغداد في زيارة رسمية على رأس وفد تركي رفيع، بينما أكد مسؤولون عراقيون أنّ الزيارة ستركز على عدد من الملفات، من بينها ملف “حزب العمال الكردستاني” الموجود شمالي العراق وتداعيات ذلك.

سياسي: طالبت وزارة الخارجية العراقية الأحد، السفارة الأميركية في بغداد، بحذف منشور في حسابها على موقع فيسبوك بشأن المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي واعتبرته “مسيئا وتجاوزا على الأعراف الدبلوماسية والقواعد الدولية التي تحكم عمل البعثات في الدول المضيفة”.

سياسي: حمل عضو مجلس النواب “عامر الفايز “الحكومة المركزية مسؤولية الإستهداف الأمريكي للقوات الأمنية في محافظة التاميم .وقال الفايز في تصريح له، إن “الحكومة مطالبة باتباع القنوات الدبلوماسية بشأن الإستهداف الأمريكي للقوات الأمنية في التأميم”.

سياسي: تقدم 65 عضوا في مجلس النواب العراقي بطلب إلى رئاسة البرلمان لتمكينهم من مناقشة رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” بشأن تدخل السفارة الأمريكية بالشأن الداخلي العراقي.

إقتصادي: أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الأحد الإحصائية الرسمية للصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر آذار الماضي، مبينةً أن معدل سعر البرميل الواحد بلغ 64.082 دولارا أي بزيادة تقدر أكثر من ثمانية دولارات عن كل برميل المقدر في الموازنة الإتحادية.

إقتصادي: أكد عضو لجنة الطاقة النيابية “جمال المحمداوي” اليوم الأحد تلكؤ مكتب المفتش العام في وزارة النفط في كشف أسباب هدر 250 مليون دولار في شركة تسويق النفط العراقية “سومو”.

إقتصادي: يشكو تجار عراقيون من فرض إتاوات عليهم مقابل الإفراج عن بضائعهم الواردة إلى موانئ ومنافذ البصرة جنوب البلاد، ما يزيد الأعباء المفروضة عليهم.

اقتصادي: قال نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية في بغداد، كابريال اسكوبار، إن القطاع النفطي في العراق لا يوفر المطلوب من الوظائف للشباب العراقي.

رياضي: انتقد مدرب نادي الميناء “عماد عودة” اليوم الأحد حكم مباراة فريقه أمام الزوراء في الجولة الخامسة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، مبيناً أن فريقه تعرض للسرقة في المباراة.

دولي: يختار اليوم الأحد الناخبون في إسبانيا رئيسا للحكومة في انتخابات يرجح أن يفوز فيها رئيس الوزراء الإشتراكي “بيدرو سانشيز” المناهض لليمين المتطرف.

دولي: لقي أكثر من 270 موظفاً في الإنتخابات الإندونيسية مصرعهم جراء الإرهاق الناتج عن ساعات العمل الطويلة لفرز الملايين من أوراق الإقتراع وذلك بعد عشرة أيام على إجراء البلاد لأكبر إنتخابات تجري في يوم واحد في العالم.

دولي: شنت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الأحد حملة إعتقالات ومداهمات في مدن الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وذكرت القناة السابعة العبرية التابعة للكيان الصهيوني أن “قوات الإحتلال إعتقلت 14 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة يشتبه بضلوعهم في نشاطات شعبية” وفق تعبيرها.

دولي: قال رئيس الهيئة العامة للأركان الإيرانية “محمد باقري” اليوم الأحد إن بلاده لا تنوي إغلاق مضيق هرمز “إلا إذا وصل عداء الأعداء إلى درجة لا تبقي خياراً غيره، مبيناً أنهم قادرون على فعله والأعداء يعرفون ذلك”.

دولي: علق الجنرال “كينيث ماكينزي” قائد القيادة المركزية الأمريكية على سحب القوات الأمريكية من سوريا متحدثا عن تخفيض بالعدد سيتم على المدى الطويل.

دولي: قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إنه لا يستبعد شن هجوم شامل في محافظة إدلب شمال غرب سوريا من جانب القوات السورية مدعومة بقوة جوية روسية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات