الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 29 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: شهد العراق في الآونة الأخيرة تزايداً ملحوظاً في نسب تجارة وتعاطي المخدرات بين مختلف الفئات العمرية، بسبب البطالة والفساد وسيطرة بعض الجهات على الحدود العراقية التي يسهل اختراقها، يضاف إليها ضعف الإجراءات الأمنية الوقائية التي كانت سببا آخر في انتشار تلك الآفة.

بغداد: أعلنت محكمة تحقيق الكرادة اليوم الإثنين تصديق أقوال ستة متهمين أقدموا على إحتجاز 44 بنغلاديشياً لمدة شهرين بصورة غير قانونية ومساومة ذويهم على مبالغ مالية.

بابل: تحولت مراسم زواج شاب عراقي في محافظة بابل إلى مأتم بعدما تسببت رصاصة طائشة بمقتله في ليلة زفافه، بسبب إنتشار السلاح المنفلت بين العشائر.

المثنى: أقدمت امرأة على الإنتحار مساء الأحد في محافظة المثنى بسبب زوجها وما يمارسه عليها من ضغوطات.

البصرة: أعلنت وزارة الداخلية اعتقال (٩٣) متهما مطلوبين قضائيا، فيما أحالت (٥٢٧) عجلة و(١٠٣) دراجات نارية مخالفة للتعليمات المرورية في مناطق متفرقة من ارجاء البصرة ضمن حصيلتها الأمنية ليومي السبت والأحد.

نينوى: أكد مدير شرطة قضاء مخمور، أحمد حيدر، في تصريح له، أن “قوات أمنية عراقية فتحت النيران على عدد من الشبان الكرد، ما اسفر إصابة أحدهم بجروح، وتم إعتقال آخرين في وسط سوق القضاء”.

نينوى: أعلن مدير دائرة زراعة نينوى “دريد طوبيا” اليوم الإثنين مقتل وإصابة أربعة من موظفي الدائرة جراء إنفجار عبوة ناسفة في قضاء تلعفر غرب مدينة الموصل.

نينوى: حذر عضو مجلس النواب “نايف الشمري” اليوم الإثنين من خطورة نقص الكوادر الأمنية في عدد من مناطق محافظة نينوى.

نينوى: كشف مصدر محلي في محافظة نينوى اليوم الإثنين تناقص واضح في حصص الوقود لاسيما مادة البنزين في بعض مدن المحافظة، خصوصاً الجانب الأيمن من مدينة الموصل.

نينوى: كشفت مصادر محلية في محافظة نينوى عن إجراءات تعسفية تمارسها القوات المنتشرة في مداخل الموصل، لاسيما الجنوبية منها والشرقية.

ديالى: طالب المجلس المحلي لناحية مندلي في محافظة ديالى اليوم الإثنين مجلس المحافظة بإجراء عاجل للقضاء على حشرة الدوباس التي تؤثر على المحاصيل الزراعية.

اربيل: انخفض معدل البطالة في كردستان العراق بشكل ملموس مقارنة بالسنوات الماضية، وتراجع حاليا إلى مستوى أقل من 10%.

محلي: أعلنت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية اليوم الإثنين أن تزايد حالات الانتحار في المجتمع العراقي يعد مؤشراً خطيراً، داعيةً إلى وقفة جادة من الجميع لتحري جذور واسباب هذه الظاهرة.

محلي: تشير آخر توقعات الطقس الإثنين إلى أن مدن وسط وشمال البلاد وغربها ستتأثر بحالة ضعيفة من عدم الإستقرار الجوي قد تتسبب بأمطار في مناطق عدة، فيما كشف متنبىء جوي عن حالة الطقس المتوقعة بداية شهر رمضان المقبل.

محلي: صرح رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” أن تركيا جار ودولة مهمة في المنطقة، داعيا إلى انطلاق مرحلة جديدة بين البلدين قائمة على التعاون وتبادل المصالح، وإلى إعادة خط سكك الحديد من البصرة إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

محلي: فشلت كل الحكومات المتعاقبة على العراق منذ عام 2003 وحتى يومنا هذا بتوفير الطاقة الكهربائية، وما يزال الشعب يعاني من الإنقطاع المستمر للطاقة وسط فشل وعجز حكومي عن توفيرها بسبب الفساد السياسي والمالي والإداري.

سياسي: كشف مصدر في الحكومة العراقية اليوم الإثنين عن ضغوطات لتفادي فتح ملفات فساد تشير لتورط شخصيات مهمة فيها، مؤكداً أن الجهات الرقابية تواجه ضغوطاً كبيرة للحيلولة دون فتح هذه الملفات.

سياسي: أثارت وثائق سرية مسربة كُشف عنها أخيراً مخاوف الباحثين والمختصين من قيام السلطات العراقية بإتلاف آلاف البحوث والأطروحات والرسائل العلمية في مختلف جامعات العراق، بذريعة إرتباطها بالنظام السابق.

سياسي: بعد انقضاء 6 أشهر على منح الثقة للحكومة العراقية برئاسة عادل عبد المهدي، تواجه هذه الحكومة مشاكل عدة قد تعكر صفو هذا الهدوء، من بينها داخلية متعلقة بالوزارات الشاغرة، والصراع على المناصب العليا، والقدرة على محاربة الفاسدين، وأخرى خارجية تقف في مقدمتها قضية إخراج القوات الأميركية، فضلا عن الأزمة الدبلوماسية الأخيرة مع البحرين.

سياسي: كشف خبير أمني صهيوني، أن التقديرات الصهيونية تذهب بإتجاه توفر قرار إيراني بإقامة مسار بري من أراضيها، وصولا إلى العراق ومرورا بسوريا وإنتهاء في لبنان وشواطئ البحر المتوسط، وقد استغلت إيران المناطق التي يوجد فيها سكان شيعة، وتشهد فراغا سياسيا من أجل وضع موطئ قدم لها وتحويلها مناطق تحت سيطرتها الكاملة.

اقتصادي: انخفضت أسعار النفط مع إفتتاح السوق الإثنين بعد ضغوط “ترمب” على أوبك لزيادة الإنتاج، وفي الساعة التاسعة صباحا بتوقيت بغداد بلغت العقود الآجلة لخام برنت 71.16 دولار للبرميل، منخفضة 0.45 دولار بما يعادل 0.66 بالمئة.

اقتصادي: أكد مصدر في قطاع النفط اليوم الإثنين أن متوسط صادرات العراق من الموانىء الجنوبية بلغت أكثر من 3 ملايين برميل يومياً منذ بداية الشهر الجاري.

رياضي: لمّح الدولي العراقي أسامة رشيد، قائد فريق سانتا كلارا البرتغالي، إلى إمكانية مغادرة الفريق والانتقال إلى نادٍ آخر للدفاع عن ألوانه بداية من الموسم المقبل.

رياضي: قرر الكادر التدريبي لنادي اربيل اليوم الاثنين، تقديم استقالته بشكل رسمي من تدريب نادي اربيل الى هيئته الإدارية.

دولي: تدفع العقوبات الأميركية على النظام الإيراني بإقتصاد البلاد إلى مزيد من التدهور وإنهيار كلي للعملة المحلية، ويأتي ذلك نتيجة مضي طهران في سياساتها العدائية تجاه المنطقة.

دولي: شنت قوات الإحتلال الصهيوني اليوم الإثنين حملة إعتقالات ومداهمات في مدن الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وذكرت القناة السابعة التابعة للكيان الصهيوني أن “قوات الإحتلال إعتقلت 20 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة”.

دولي: لقي 12 شخصا مصرعهم في سيول وانهيارات أرضية تسببت فيها أمطار غزيرة غربي إندونيسيا. وأعلن المتحدث باسم المركز الوطني لإدارة الكوارث الإندونيسية “سوطوبو بيروا نوغروهو”، عن فقدان 8 أشخاص في مدينتي جاكارتا وبنجكولو منذ الشهر الماضي.

دولي: أعلن الرئيس السريلانكي “مايثريبالا سيريسينا” أمس الأحد حظر تغطية الوجه في البلاد، كما داهمت قوات الأمن مقر جماعة إسلامية محظورة، بينما أُلغي قداس الأحد في كنائس البلاد بسبب مخاوف من احتمال شن هجمات أخرى.

دولي: شعر سكان مدينة الميناء في طرابلس شمال لبنان بهزة أرضية خفيفة. من جهته، أكد مركز رصد الهزات والزلازل “بحنس”، أنّ “الهزة ضربت منطقة المنية قضاء زغرتا، وهي بقوة ثلاث درجات فاصل 2”.

دولي: كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن العقوبات الأمريكية على إيران يمكن أن تؤدي إلى مواجهة عسكرية، مؤكدة أن للولايات المتحدة مصلحة واضحة في معاقبة وردع النظام الإيراني.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات