الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 30 نيسان/ أبريل 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: لم تكن ظاهرة الإنتحار موجودة قبل الإحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 سوى عدة حالات تعد على أصابع اليد ، إلا أنها إنتشرت بشكل واسع بعد الإحتلال، ولعل أبرز العوامل التي أدت إلى إنتشار تلك الظاهرة هو غياب الأمن والبطالة وإنعدام الخدمات والفقر وإنتشار القتل.

بغداد: أعلنت مديرية مكافحة المتفجرات في وزارة الداخلية العراقية الثلاثاء ضبط عجلة تحمل أكثر من 1.6 مليار دينار عراقي شمالي بغداد.

بغداد: أكد مصدر أمني اليوم الثلاثاء أن مسلحين مجهولين إقتحموا منزلاً في منطقة النهروان شرقي العاصمة بغداد.وأفاد مصدر أمني في الساعات القليلة الماضية بإنقاذ إمرأة حاولت الإنتحار بإلقاء نفسها من جسر في العاصمة بغداد.

كربلاء: أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الساعات القليلة الماضية مصرع وإصابة العشرات من المواطنين جراء عواصف رعدية قوية ضربت محافظة كربلاء.

النجف: توقفت أمس الإثنين حركة الملاحة الجوية في مطار النجف الدولي جنوبي العراق جراء عاصفة ترابية عنيفة ضربت المحافظة، مما أدت إلى مصرع وإصابة العشرات من المواطنين.

صلاح الدين: مثل كثير من آثار العراق تقاوم المئذنة الملوية في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين مخاطر الإنهيار، بعد أن تجاوز عمرها الألف عام وحل بها ما حل من الإهمال.

بابل: أعلنت قيادة شرطة محافظة بابل اليوم الثلاثاء إعتقال متهم بتجارة العمله الأجنبية المزورة في ناحية الإسكندرية شمالي المحافظة.

بابل: أكد مصدر أمني في بابل الثلاثاء بأن شاباً قتل شقيقته قرب محكمة في المحافظة قبل أن يسلم نفسه للجهات الأمنية. وقال المصدر، إن “شاباً أقدم على قتل شقيقته بالقرب من محكمة المحاويل في بابل، وسلم نفسه إلى الجهات الأمنية”.

البصرة: أعلن عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة “عبد الأمير المياحي” الثلاثاء تقديم شكوى رسمية ضد الشركات النفطية المتسببة بتلوث المياه في المحافظة، منتقداً “غياب دور” وزارة النفط في مراقبة تلك الشركات.

البصرة: أعلنت الشركة العامة للموانئ في محافظة البصرة اليوم الثلاثاء إنتشال حفارة بحرية غارقة في مياه شط العرب منذ 39 عاماً وذلك بإستخدام حفارة بحرية ضخمة.

محلية: أعلنت لجنة حقوق الإنسان النيابية اليوم الثلاثاء اتفاقها مع مفوضية حقوق الإنسان على تنظيم التعاون لرصد كافة الإنتهاكات.

محلي: تنتشر طرق عديدة للصيد الجائر في الأهوار جنوبي العراق، وتهدد هذه الطرق الثروة السمكية المهمة لسكان تلك المناطق.

محلي: يزاول أطفال عراقيون كثيريون أعمالاً خطرة أملين العثور على لقمة العيش في الركام الذي يكثر في البلاد، جراء العنف والحروب.

عشرة آلاف دينار (نحو ثمانية دولارات أميركية) كلّ ما يجنيه محمد عباس (11 عاماً) من عمله الذي يستمر ما بين 8 و10 ساعات كلّ يوم، أملاً بالحصول على “ضربة حظ” مثل التي وقعت لصديقه حسن حين وجد ألف دولار داخل كيس ورقي.

محلي: أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن درجات حركة الملاك ‎البالغة 400 درجة سيتم إطلاقها حال اكتمال الإجراءات وتصنيفها للشرائح المشمولة وفقاً لنسب مئوية معينة.

محلي: تسببت العواصف الترابية التي ضربت عدة محافظات عراقية يوم أمس الإثنين بمصرع وإصابة 158 شخصاً.

محلي: أفاد مصدر محلي في محافظة واسط اليوم الثلاثاء بهلاك كميات كبيرة من الأسماك في محافظة واسط.

محلي: أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في الساعات القليلة الماضية أن ما لا يقل عن مليون و200 ألف شخص لا يزالون نازحين في مدن مختلفة وفي المخيمات المنتشرة شمال وغربي البلاد.

سياسي: تتصاعد أزمة تسمية السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العراقية في الخارج، وعلى نحو متسارع بين الكتل السياسية التي تتجاذب الملف في ما بينها منذ أيام، مع تمسك قوى برلمانية عديدة بما تسميها “حصصها في قائمة السفراء”، تماماً كحال المناصب الحكومية الأخرى.

سياسي: أعلن رئيس السن للجنة القانونية النيابية “فائق الشيخ” اليوم الثلاثاء عن إمهال اللجنة لمفوضية الإنتخابات 10 ايام لوضع اللمسات الأخيرة على قانون مجالس المحافظات.

سياسي: أكد وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” على أهمية فتح معبر”أوفا كوي” الحدودي بين تركيا والعراق، مشيراً إلى أن المعبر سيحقق فوائد للعراق.

إقتصادي: أكد عضو لجنة الطاقة النيابية “هيبت الحلبوسي” اليوم الثلاثاء أن العراق سيفقد نصف طاقته الإنتاجية من الكهرباء في حال عدم إستثناءه من العقوبات الأميركية على إيران.

اقتصادي: طالب عضو مجلس النواب “جمال المحمداوي” الثلاثاء بإقالة مدير عام الناقلات العراقية واحالة المفتش العام للتحقيق جراء هدر مالي بلغ 29 مليار دينار في وزارة النفط على حد قوله.

إقتصادي: أكد عضو مجلس النواب “فاضل الفتلاوي” اليوم الثلاثاء حصاد ستة الاف دونم من الشعير في محافظة النجف وتسليمه الى وزارة التجارة، مبيناً أن هناك إستعدادات لتصدير المحصول إلى دول الجوار.

رياضي: كشف نائب رئيس إتحاد الكرة “علي جبار” اليوم الثلاثاء أن قلة الأموال تقف عائقاً أمام إقامة المباراة الودية للمنتخب العراقي مع نظيره الصربي في محافظة البصرة.

رياضي: قرر الإتحاد العراقي المركزي لكرة القدم اليوم الثلاثاء إصدار عقوبات جديدة.

رياضي: أعلن الإتحاد العراقي لكرة القدم أنه سيقدم طلباً للمشاركة في بطولة الأندية الخليجية المقبلة. وقال نائب رئيس لجنة المسابقات “يحيى كريم” في حديث له، إن “ممثل العراق في مجلس التعاون الخليجي “طارق احمد” سيقدم طلباً رسمياً من الإتحاد العراقي لكرة القدم من أجل المشاركة في بطولة الأندية الخليجية المقبلة”.

دولي: أعلن المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوغريك” أن الأمم المتحدة تلقت تقرير دولي عن وفاة 700 ألف شخص سنوياً جراء أمراض مقاومة للعقاقير.

دولي: أعلن الرئيس الفنزويلي “نيكولاس مادورو” إحباط محاولة إنقلابٍ عسكري ضده خطط لها في ميامي ودعمتها الولايات المتحدة ومعارضون محليون، وخلال لقاءٍ تلفزيوني كشف “مادورو” أن الإنقلاب الفاشل تضمن قصف القصر الرئاسي جواً.

دولي: حذرت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية “روزماري ديكارلو” يوم الإثنين من تفاقم الصراع الصهيوني الفلسطيني ما لم يحدث تغيير في نهج الوضع السياسي، قائلة إن جهود الأمم المتحدة يجري تقويضها باستمرار.

دولي: هدمت قوات الإحتلال الصهيوني صباح اليوم الثلاثاء منزلاً لمواطن فلسطيني في بلدة سلوان في القدس المحتلة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات