الأحد 25 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » ظاهرة الانتحار في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 1 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

نينوى: كشف مصدر محلي اليوم الأربعاء عن إنتشار عسكري غير مسبق في بعض شوارع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى لاسيما الجانب الأيسر من المدينة.

ميسان: كشف فرع توزيع كهرباء محافظة ميسان عن حصيلة التجاوزات التي تم رفعها خلال شهر نيسان الجاري في المحافظة.

بابل: أكد عضو مجلس النواب “علي غاوي” أن هناك تذمر كبير في الشارع من عدم توفر الخدمات أو الإستماع لمطالب الناس المشروعة في محافظة بابل، مشيراً إلى أن هنالك هيمنة كبيرة للفاسدين على المحافظة.

التأميم: أعلنت مديرية الإستخبارات العسكرية اليوم الأربعاء إحباط عملية لتهريب مادة النفط في محافظة التأميم.وقالت المديرية في بيان أن “مفارزها في مقر الفرقة 14 وبالتعاون مع إستخبارات الفوج الأول لواء المشاة 51 تمكنت من إحباط عملية تهريب كبيرة تضمنت عشرات الآلاف من لترات النفط المهرب بواسطة 4 شاحنات حوضية كبيرة”.

الانبار : أكد أصحاب قطع اراضي سكنية في مدينة الفلوجة أن جهات متنفذة سرقت التراب الخاص بأراضيهم، وتم حفرها ومن ثم نقل التراب لتعبيد طريق جديد قرب منطقتهم.
ديالى: أفاد مصدر أمني اليوم الاربعاء ضبط شاحنتين تحملان كميات كبيرة من الأدوية غير المرخصة في ديالى .

ذي قار: أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار اليوم الأربعاء ضبط شاحنة براد محملة بـ 15 طناً من الأسماك المجمدة منتهية الصلاحية في المحافظة.

نينوى: أعلنت هيئة النزاهة في الساعات القليلة الماضية ضبط قرابة نصف مليون دولار في دار قريبة أحد المسؤولين السابقين في محافظة نينوى، يشتبه بأنها من ضمن المبالغ العائدة لديوان المحافظة.

البصرة: تمكنت فرق الدفاع المدني في البصرة اليوم الأربعاء من إخماد حريق نشب في محال للأجهزة الكهربائية في سوق العشار.

محلي: تعاني الطبقة العاملة في العراق من شتى صنوف الإضطهاد والحرمان والمعاناة، وتختلف معاناتها نسبياً عن نظيرتها في الدول الأخرى، حيث توقف عمليات التنمية الإقتصادية وتدمير أغلب المشاريع الإنتاجية وما يصاحب ذلك من عزوف وبطالة جماعية دون حقوق تذكر، والحرمان من المخصصات والمكافئات الأولية عند بلوغ سن التقاعد، والتعرض لمخاطر العمليات الانتحارية والتفجيرات العشوائية عند تواجد العمال في الطوابير الصباحية للحصول على فرص للعمل اليومي.

محلي: كشفت لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب الأربعاء عن أعداد وصفتها بأنها “مخيفة جدا” لحالات الانتحار في العراق منذ العام 2003، داعية الى الوقوف بشكل جدي على أسباب هذه الظاهرة وتشخيص الحلول الفعلية لاحتوائها بشكل عملي.

محلي: حذر عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية “جواد الموسوي” في الساعات القليلة الماضية من إزدياد مرضى السرطان نتيجة أبراج الاتصالات.

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب “عدنان فيحان” اليوم الأربعاء ترشيح 9 شخصيات لوزارتي الداخلية والدفاع، مبيناً أن مجلس النواب سيصوت على المرشح الذي سيختاره رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “حسين العقابي” الأربعاء أن بعض الكتل السياسية بدأت تشعر بـ”التهميش والإقصاء” في اتخاذ القرار السياسي بسبب “تفرد” طرفين بالقرار، معتبراً أن الكابينة الحكومية الحالية “حزبية بنسبة 70%”.

سياسي: انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة تبني أعضاء مجلس النواب لمقترحات ومشاريع تهم الشعب العراقية، لكن يتضح فيما بعد أنها حبرا على ورق.

أمني: وفقاً لتقارير حكومية فإن عشرات العراقيين سقطوا بين قتيل وجريح في السنوات الماضية بسبب إطلاق النار في الهواء للتعبير عن الفرح في الأعراس والمناسبات.

ودعا مفتش عام وزارة الداخلية “جمال الأسدي” إلى مصادرة السلاح غير المرخص وإعتقال مطلقي العيارات النارية في المناسبات.

إقتصادي: أعلنت وزارة الكهرباء العراقية في الساعات القليلة الماضية تفاصيل الإتفاق الذي وقعه رئيس الوزراء “عادل عبدالمهدي” مع شركة “سيمنز” في برلين.

اقتصادي: أعلنت وزارة النفط العراقية الاربعاء مجموع الصادرات والإيرادات المتحققة لشهر نيسان الماضي، مشيرة الى أن الأسعار تجاوزت الـ 67 دولارا للبرميل النفطي.

إقتصادي: أعلن مصرف الرافدين اليوم الأربعاء صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح مابين 3 و5 و 8 و 10 ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.

اقتصادي: تراجعت أسعار النفط قليلا بالسوق الأوروبية الأربعاء ليواصل الخام الأمريكي خسائره لليوم الثاني على التوالي، تحت ضغط الارتفاع الكبير في مخزونات الخام في الولايات المتحدة على حسب بيانات أولية لمعهد البترول الأمريكي، ويترقب المتعاملون في وقت لاحق اليوم البيانات الرسمية ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية.

اقتصادي: انتقدت مجلة فوربس الاقتصادية الأمريكية سياسة الطاقة الحالية التي يتبعها العراق مع حلول فصل الصيف وما يرافقه من تراجع كبير في مستويات تجهيز الطاقة.

رياضي: يحتضن ملعب الكرخ مساء اليوم مباراة أصحاب الأرض أمام فريق الزوراء الرياضي في قمة مباريات الجولة السادسة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: يغيب الثلاثي أمجد كلف وحيدر حسين وسيف سلمان بداعي الإصابة عن الطلبة في لقاء الأربعاء المقبل أمام البحري في الجولة التاسعة من الدوري، والتي ستقام في ملعب الزبير بالبصرة.

رياضي: أعلن رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم “عبد الخالق مسعود” الاربعاء عدد الفرق العراقية المشاركة في دوري ابطال آسيا الموسم المقبل لعام 2020.

دولي: أكدت مصادر مقربة من ميليشيات “حزب الله” أن العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” على إيران أثرت بشكل موجع على الدعم المالي الذي كان يتلقاه الحزب من طهران.

دولي: أعلنت الأمم المتحدة أنها تشعر بالإستياء البالغ جراء القصف الذي إستهدف مستشفيات ومنشآت صحية في شمال غرب سوريا، مبينةً أن هذا القصف حرم الألاف من الرعاية الصحية.

دولي: وجدت دراسة بريطانية حديثة أن السمنة من الممكن أن تزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 50 %، كما أن زيادة الوزن بمقدار قليل من الممكن أن تتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بأمراض خطرة منها السكري من النوع الثاني والتهاب المفاصل.

دولي: ذكرت صحيفة “ناشينال إنتريست” الأمريكية أن المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران تبدو حتمية، وأنها ستنتهي بمأساة نتيجة التصعيد المستمر من قبل إدارة الرئيس “دونالد ترمب”.

دولي: واصل النظام السوري بمشاركة فاعلة من الطيران الحربي الروسي استهداف مناطق مختلفة في محافظات إدلب وحماة وحلب شمالي البلاد ما أوقع إصابات بين المدنيين، فيما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها ودعت إلى تجنّب هجمات واسعة.

دولي: ذكرت وسائل إعلام روسية الأربعاء أن الرئيس “فلاديمير بوتين” وقع مرسوما يسهل الحصول على الجنسية الروسية لفئات محددة من مواطني العراق وسوريا وأوكرانيا واليمن وأفغانستان.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات