الأحد 25 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » جرائم الاغتيالات »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 3 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تمكنت القوات الأمنية اليوم الجمعة من القبض على تاجر للمخدرات بحوزته كميات من الكرستال والأسلحة في الكرادة وسط بغداد.

بغداد: أعلنت قيادة قوات الشرطة الاتحادية اليوم الجمعة القبض على متهمين اثنين بالإبتزاز في منطقة حي العامل ببغداد.

بغداد: تهالكت المدن وكثرت العشوائيات مع غياب التخطيط والمتابعة والإشراف الحكومي على البلدات والمناطق ، فأنشأت أحياء بلا مقومات للحياة .

الديوانية: أفادت قيادة شرطة محافظة الديوانية الجمعة بإلقاء القبض على متهم بجريمة قتل وخطف في المحافظة.

نينوى: تشهد مدينة الموصل ارتفاعًا كبيرًا بأسعار إيجارات المنازل، لاسيما في الجانب الأيسر من المدينة.

نينوى: أعلن قائمقام قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى “محما خليل” اليوم الجمعة أن قوات حزب العمال الكردستاني تمارس انتهاكات وتجاوزات بحق الأهالي، داعياً الحكومة الإتحادية إلى التدخل لفرض سلطة القانون.

صلاح الدين: قتل وأصيب خمسة أشخاص اليوم الجمعة ، جراء هجوم مسلح شنه تنظيم الدولة “داعش” في قضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين.

سياسي: لا تزال الاحزاب والكتل السياسية تجد في ملف المناصب الخاصة مادة دسمة لتحقيق مكاسب لها بشكل يهدد بإخضاعها كلياً لفخ المحاصصة الذي ما زالت البلاد تعاني منه، إلى جانب الوزارات الأربعة في الحكومة التي ما تزال شاغرة منذ نحو سبعة أشهر.

أمني: أعلنت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اليوم الجمعة ،أنها سجلت 231 انتهاكاً منذ ايار 2018 وحتى اليوم العالمي للصحافة.

أمني: دعا قائمقام قضاء سنجار بمحافظة نينوى “محما خليل” الجمعة رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” الى إخراج الحشد وحزب العمال الكردستاني(بي كا كا) من القضاء، وتشكيل قوة مشتركة من الجيش العراقي وقوات البيشمركة لفرض القانون في المنطقة.

أمني: عادت موجة الاغتيالات خلال الفترة الأخيرة لتستهدف مجموعة من النشطاء في الحركات الاحتجاجية، والمدنيين والحقوقيين، حيث إستهدفت المجاميع المسلحة خلال الفترة الأخيرة المحامية (مها اللامي) وسط بغداد تسبب بجروح بليغة لها، فيما اغتالت مجاميع أخرى في قضاء (الدجيل) بمحافظة صلاح الدين المواطن (ناصر علي عباس رويد المشايخي) بأسلحة كاتمة للصوت داخل محله.

محلي: كشف مقال في مجلة “فورين بوليسي” الأميركية أن آلاف العراقيين ممن يشتبه باقربائهم أو لهم صلات عائلية مع تنظيم الدولة “داعش”، يرزحون تحت وطأة فقر وسوء معاملة في مخيمات النزوح المنتشرة في عموم البلاد، دون أن تلوح أي بادرة لعودتهم إلى ديارهم.

محلي: نشرت هيئة الأنواء الجوية تقريرا عن حالة الطقس لليومين المقبلين، مشيرة إلى أن “طقس البلاد غائم مصحوب بتساقط أمطار وتكون رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة”.

محلي: تقدر مصادر في وزارة التخطيط ، والتي تتولى منذ نحو عامين عملية حصر الأضرار التي خلفتها المعارك بين القوات الأمنية وتنظيم الدولة “داعش” منذ 2014 ولغاية مطلع 2018 عدد القرى العربية ، في نينوى وكركوك وديالى وصلاح الدين، والتي تعرضت للتجريف والتدمير الكلي من قبل أطراف الصراع بأكثر من 300 قرية ، إلا أن مصادر حقوقية ونشطاء من تلك المحافظات يتحدثون عن رقم أعلى بكثير.

محلي: أعلنت وزارة الصحة الجمعة إجراء عملية قلع الأسنان الولادية لطفل حديث الولادة في المركز التخصصي لطب الأسنان ببغداد.

محلي: خلفت المعارك التي شنتها القوات الأمنية مدعومة بقوات التحالف الدولي لاستعادة المحافظات المنكوبة من سيطرة تنظيم الدولة “داعش” ، ما بين عامي 2014 و2017 دماراً وهائلاً ، طال مئات الآلاف من البيوت والمؤسسات الحكومية والبنى التحتية، إلى جانب تشريد الملايين.

محلي: تفاقمت ظاهرة الإنتحار خلال السنوات الأخيرة بشكل غير مسبوق في العراق ، وباتت تمثل مشكلة كبيرة في ظل عدم التفات الحكومة للتحذيرات التي تطلقها منظمات انسانية وناشطون للعمل على انهاء اسباب هذه الظاهرة.

سياسي: كشف اعضاء في مجلس النواب العراقي وجود ما وصفوه بالمخالفات القانونية الكبيرة جدا، بعمل البرلمان العراقي.

اقتصادي: أعدت اللجنة المالية في مجلس النواب اليوم الجمعة ، تقريراً بشأن موازنة 2019 ، حول الأشهر الأولى من حيث الإيرادات والمصاريف.

اقتصادي: تواصل أسعار النفط تراجعها في آسيا الجمعة متأثرة بالمخزونات الأمريكية، بينما يحاول المستثمرون تقييم انعكاسات العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران والأزمة في فنزويلا.

اقتصادي: أعلنت وزارة الكهرباء اطلاقها الجولة الأولى من مشاريع محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المتجددة الإستثمارية. وقالت الوزارة في بيان، إنه “تم دعوة الشركات المتخصصة والراغبة بالإستثمار لمشروع بناء المحطات الهادف لتوليد كمية 755 ميكاواط لخمس محافظات”.

رياضي: طالب الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ، بالحصول على الأوراق الرسمية للعراقي صاحب الجنسية السويدية “جيلوان حمد” ، وذلك من أجل السماح له قانونياً بتمثيل منتخب “أسود الرافدين” خلال الفترة المقبلة في الاستحقاقات الرسمية للبطولات القارية والعالمية.

رياضي: تغلب المنتخب الوطني A على نظيره B بنتيجة 28-24 في المباراة الودية التعريفية للعبة التي أقيمت على ملعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الكوفة بمحافظة النجف.

رياضي: حقق فريق النجف فوزاً مثيراً على الطلبة في المباراة التي اُقيمت على ملعب النجف الأولمبي لحساب منافسات الإسبوع الثاني من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: حقق فريق نفط ميسان اليوم الجمعة الفوز على فريق أربيل بهدفين دون مقابل، في المباراة التي جرت بينهما في مدينة العمارة ضمن منافسات الجولة الخامسة والعشرين من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

دولي: أعلن نائب في البرلمان الميانماري ، إن قوات الجيش قتلت بالرصاص 7 مدنيين، كانوا ضمن قرويين احتجزهم لاستجوابهم، في إقليم أراكان.

دولي: خطّ مستوطنون يهود الجمعة شعارات عنصرية على منازل فلسطينيين ، وأعطبوا إطارات مركباتهم ، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

دولي: تواصل مسيرات العودة وكسر الحصار فعاليتها في الجمعة السابعة والخمسين، مشددة على أن القرار الأمريكي بالإعتراف بـ”سيادة” الإحتلال على الجولان، بمنزلة “استكمال لمسلسل الإرهاب الأمريكي الصهيوني، ولن يغير من واقع الأمر شيئا”.

دولي: قُتل 10 مدنيين سوريين خلال أقل من 24 ساعة منذ ليل الخميس في قصف للنظام السوري وحلفائه استهدف عدة بلدات وقرى بمنطقة “خفض التصعيد” شمالي البلاد.

دولي: هدد تجمع قدامى المحاربين السوداني اليوم الجمعة بحمل السلاح في حال عدم تنفيذ مطالب الثورة، داعين لضرورة هيكلة جهاز الأمن وحل كافة ما سموها بمليشيات النظام السابق من الشرطة الشعبية والأمن الشعبي والطلابي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات