الأحد 25 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » ظاهرة الانتحار في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 4 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني السبت بإنقاذ شاب حاول الانتحار من أعلى جسر معسكر الرشيد في بغداد. وقال المصدر، إن “فرق الدفاع المدني أنقذت شابا حاول رمي نفسه من أعلى جسر معسكر الرشيد بقصد الانتحار”.

بغداد: أعلنت مديرية شرطة نجدة بغداد اليوم السبت إعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة حيازة الأسلحة شمال غربي العاصمة.

وقالت المديرية في بيان لها أن “دورية للنجدة ألقت القبض على ثلاثة أشخاص وضبطت بحوزتهم أسلحة في منطقة الدوانم التابعة لمدينة الشعلة شمال غربي العاصمة بغداد”.

الانبار: أكدت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار السبت عدم وجود معلومات دقيقة عن مصير أكثر من 4500 مدني فقدوا أثناء سيطرة تنظيم الدولة “داعش” على مناطق مختلفة من مدن المحافظة .

الانبار: استقبلت طوارئ مستشفى الفلوجة للنسائية والأطفال التعليمي حالة مرضية لطفل بعمر ستة أشهر من قضاء الكرمة وصل إلى المستشفى في أنفاسه الأخيرة بعد إعطاءه مادة (السكوة).

النجف: تشهد المنافذ الحدودية العراقية البرية والجوية وبشكل مستمر ضبط مواد مخالفة مختلفة منها ممنوعة الدخول للبلد ومنها منتهية الصلاحية، وأغلب هذه المواد تدخل من منافذ العراق مع إيران.

أربيل: إعتقلت شرطة محافظة أربيل اليوم السبت ثلاثة أشخاص بتهمة القتل وتعاطي المواد المخدرة في المحافظة، مبينةً أن أحد المتهمين قتل والدته.

ديالى: أقدمت مليشيا “أمة البقيع” التابعة للحشد على قطع طريق حيوي في محافظة ديالى بالقوة، فارضةً عدة بشروط وضعتها على الحكومة، وسط إستياء أهالي المنطقة وإستغرابهم من سلطة هذه المليشيا وفرض إرادتها متجاوزة أي دور حكومي.

نينوى: يثير الفراغ الإداري الذي تعاني منه محافظة نينوى شمالي العراق، مخاوف مسؤولين محليين من احتمال استغلال الخلايا النائمة لتنظيم الدولة “داعش” هذا الفراغ من أجل شنّ هجمات مباغتة، فيما طالب نواب عن المحافظة بتعيين حاكم عسكري.

نينوى: رغم تخصيص 750 مليار دينار في عامي 2017 و2018، و280 مليار دينار في 2019 من قبل الحكومة العراقية لإعمار الموصل، فضلاً عن الدعم الدولي، إلا أنه باستثناء إزالة الركام من الطرق الرئيسة، لا يمكن تلمس تغييرات كبيرة في المدينة التي قطَّعت الحرب أوصالها.

نينوى: أعلن مصدر أمني اليوم السبت إصابة 3 مدنيين جراء إنفجار دراجة مفخخة شمالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الديوانية: انتشلت قوة نهرية جثة مواطن غرق في أحد أنهر محافظة الديوانية. وذكر بيان لقيادة شرطة الديوانية، أن “فريق وحدة الغوص بأمرة المقدم الغواص “إسماعيل لفتة ماضي” فضلا عن عدد من المنتسبين من قسم الشرطة النهرية التابع إلى قيادة مديرية شرطة محافظة الديوانية والمنشأت تمكن من إنتشال جثة أحد المواطنين من نهر الشامية بعد سقوط عجلته من أعلى الجسر”.

البصرة: أكد عضو مجلس النواب “فالح حسن” اليوم السبت تضرر 40 ألف دونم نتيجة الأمطار والسيول في محافظة البصرة.

البصرة: أكد مصدر محلي اليوم السبت إزدياد ظاهرة قطع الأشجار العامرة التي يبلغ عمرها عشرات السنين في عدد من مناطق محافظة البصرة، مؤكداً تحول تلك المناطق إلى أراض جرداء.

البصرة: يتزايد الوضع البيئي في محافظة البصرة سوءاً بسبب جملة مخالفات كبيرة، منها وجود 18 موقعا ملوثا اشعاعيا بسبب الحروب واطلاق نحو 80 الف صاروخ كروز على المحافظة، فضلا عن تلوث نحو مليار و300 الف متر مكعب جراء المخلفات الحربية في جميع الأقضية والنواحي.

محلي: أعلنت وزارة الدفاع العراقية أنها تسلمت 5 مقاتلات أمريكية من طراز “إف-16” وصلت إلى “قاعدة بلد” الجوية، ضمن العقد المبرم بين العراق والولايات المتحدة.

محلي: توقع المتنبئ في هيئة الأنواء الجوية “علي الموسوي” اليوم السبت أن تتعرض مناطق واسعة من وسط وغرب البلاد لعواصف ترابية تصاحبها رياح نشطة حيث تتجاوز هبات الرياح 60كم في الساعة خاصة غرب البلاد.

محلي: أعلن قسم الفتوى بهيئة علماء المسلمين في العراق أن يوم الإثنين القادم الموافق 6/ 5/ 2019 يُعدّ أول أيام شهر رمضان للعام 2019.

وقالت الهيئة في بيان إطلعت عليه وكالة “يقين” أنه “لم تثبت شرعًا رؤية هلال شهر رمضان الليلة، مشيرةً إلى أن يوم غد الأحد هو المكمل لعدّة شعبان ثلاثين يومًا”.

أمني: يعيش عشرات من اللاجئين الفلسطينيين المعتقلين في السجون العراقية ظروفاً صعبة ومأساوية، في ظل غياب المحاكمات العادلة، وفقدان الإهتمام اللازم من قبل الجهات المعنية.

امني: أفاد مصدر أمني السبت بمقتل مدني واصابة اثنين أخرين من عائلة واحدة بانفجار عبوة ناسفة استهدفت منزلهم شمال شرقي ديالى .

رياضي: تعيش الكرة العراقية فترة إزدهار نسبية على مستوى ولادة مواهب جديدة دعمت صفوف منتخب “أسود الرافدين” الذي عانى من فترة ليست بالقصيرة غياب أسماء تعوض الجيل الذهبي للكرة العراقية على مستوى الهداف “أحمد راضي” وجنرال خط الدفاع “عدنان درجال” وعمالقة حراسة المرمى “رعد حمودي وأحمد جاسم”.

رياضي: طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بالحصول على الأوراق الرسمية للعراقي صاحب الجنسية السويدية “جيلوان حمد” وذلك من أجل السماح له قانونياً بتمثيل منتخب العراق خلال الفترة المقبلة في الإستحقاقات الرسمية للبطولات القارية والعالمية.

اقتصادي: قفزت أسعار الذهب أثناء التعاملات أمس مواصلة الابتعاد عن أدنى مستوى لها في 4 أشهر الذي هوت إليه في الجلسة السابقة، مع تراجع الدولار على الرغم من بيانات تظهر قفزة في نمو الوظائف في الولايات المتحدة الشهر الماضي.

إقتصادي: يجد العراقيون أنفسهم محاصرين بالغلاء وإرتفاع كلفة المعيشة، ما دفع الكثيرين منهم إلى العمل المزدوج لتوفير دخل يكفي سد إحتياجات عائلاتهم من الغذاء ودفع مصاريف دراسة أبنائهم وإيجارات السكن وغيرها من الإحتياجات.

اقتصادي: أفادت وسائل إعلام إيرانية اليوم السبت، ان شركة النفط الوطنية الإيرانية ستفتح مكتبا لها في العراق، مبينةً أن ذلك بهدف تسهيل التعاون في مجال صناعة النفط ونقل الخدمات الهندسية والفنية إلى العراق.

رياضي: رفض مدرب المنتخب العراقي السلوفيني”ستريشكو كاتانيتش” تسمية مدرب محلي كمساعد له حتى يكون ضمن الجهاز الفني لأسود الرافدين، خلال الفترة المقبلة بعدما استغنى الاتحاد العراقي عن “أحمد خلف”، ومدربي اللياقة “سردار محمد”، و”أوسكار كاتانيتش”.

دولي: أعلن رئيس البرلمان الإيراني “علي لاريجاني” اليوم السبت أن بلاده ستواصل تخصيب اليورانيوم كما كان سابقاً، مبيناً أن ما يقوم به الأمريكان هو حرب نفسية .

دولي: بدأت مجموعة من قوات الدعم السريع السودانية اليوم السبت بفض الإعتصام أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم.

دولي: ذكر مصدر محلي اليوم السبت مقتل شاب فلسطيني وإصابة 4 أخرين جراء غارات جوية صهيونية إستهدفت مناطق متفرقة من قطاع غزة.

دولي: قُتل 4 فلسطينيين وأُصيب 51 آخرون في قطاع غزة مساء الجمعة جراء قصف الاحتلال الصهيوني موقعا لحركة حماس، واعتداء قواته على المتظاهرين المشاركين في فعاليات مسيرة “العودة”، شرقي القطاع.

دولي: أعلنت القاعدة الجوية التابعة للبحرية الأمريكية في بلدة جاكسونفيل بولاية فلوريدا أن طائرة تجارية من طراز بوينغ 737 تحمل 136 شخصا انزلقت إلى نهر سانت جونز قرب جاكسونفيل بعد هبوطها يوم الجمعة، ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات