الجمعة 15 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 5 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعلنت قيادة شرطة محافظة بغداد السبت اعتقال ٥٣ متسولا و٢٠ مخالفا لعدم حملهم مستمسك رسمي خلال الـ 24 ساعة الماضية.

بغداد: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الأحد إعتقال شخص بتهمة الإبتزاز الألكتروني شرقي العاصمة بغداد.

وقال المتحدث بإسم الوزارة “سعد معن” في بيان أنه “خلال عملية أمنية تمكنت قوة مشتركة من خبراء شعبة الجرائم الألكترونية وخلية الصقور وشعبة إستخبارات الأدلة الجنائية من إلقاء القبض على أحد المتهمين الخطرين بجرائم الإبتزاز الألكتروني”.

بغداد: أفاد مصدر في شرطة محافظة بغداد اليوم الأحد بأن قوة أمنية عثرت على جثة إمرأة مقتولة داخل منزلها شمال شرقي العاصمة.

السليمانية: أعلنت مديرية شرطة محافظة السليمانية اليوم الأحد عن عدد الذين تم إعتقالهم منذ بداية العام الحالي 2019، مشيرةً إلى ضبط أكثر من 202 قطعة سلاح في المحافظة.

كربلاء: إعتقلت شرطة محافظة كربلاء اليوم الأحد خمسة متهمين بجريمة قتل رجل وزوجته بسبب خلاف عائلي سابق فيما بينهم في المحافظة.

نينوى: أفاد مصدر أمني في محافظة نينوى اليوم الأحد بإندلاع حريق في كلية الآثار بجامعة نينوى، وقال المصدر في حديث له، إن “حريقا اندلع صباح اليوم في مبنى كلية الآثار في جامعة نينوى”.

نينوى: تمكَّنت مديريَّة تحقيق هيئة النزاهة في محافظة نينوى اليوم الأحد من ضبط ثلاثة مُتَّهمين مُتلبِّسين بممارسة عمليَّات ابتزازٍ لأصحاب محالِّ ومكاتب إنترنت في محافظة نينوى.

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى مساء السبت بتسجيل رابع اعتداء ضد قبيلة في حوض الوقف شمال شرق المحافظة خلال أقل من شهر.

البصرة: كشف رئيس اتحاد نقابات العمال في محافظة البصرة “جاسم الصالحي” عن رفع الاتحاد لـ600 دعوى قضائية في محكمة العمل بالضد من الشركات الأجنبية.

الانبار: أكدت مصادر محلية في مدينة الفلوجة عن تذمر شعبي تشهده المدينة، بسبب الإجراءات التعسفية والمضايقات والتعامل السيء الذي تمارسه القوات الأمنية مع المواطنين، لاسيما في الأسواق الشعبية والمداخل ونقاط التفتيش.

سياسي: طالبت عضو لجنة النزاهة النيابية “عالية نصيف” اليوم الأحد رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” بالعمل على رفع يد المافيات الحزبية عن المنافذ الحدودية، مبينةً أن نلك المافيات أفسدت موظفي الكمارك وباتت تهدد أمن وسلامة المواطن العراقي.

سياسي: أكد مسؤول سياسي مطلع أنّ الاتصال الذي جرى مساء امس بين رئيس الحكومة العراقية “عادل عبد المهدي”، ووزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” ركّز على عدّة ملفات، منها “أهم ما تمخضت عنه نتائج زيارة عبد المهدي الأوروبية، والتزام العراق بالعقوبات على إيران وقانون إخراج القوات الأمريكية من العراق”.

محلي: أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف” أن أكثر من 100 ألف طفل وعائلاتهم جنوبي العراق بحاجة الى مساعدات عاجلة بسبب الأمطار والسيول التي تعرضت لها تلك المناطق في الأونة الاخيرة.

محلي: أقر مجلس القضاء الأعلى بإحصائية لحالات الزواج والطلاق لعام ‏‏2018، مؤكداً وجود أكثر من 30 ألف حالة طلاق في العاصمة بغداد خلال العام الماضي.

محلي: أصدر مجلس القضاء الأعلى إحصائية لحالاتِ الزواج والطلاق لعام الفين وثمانية عشر ، فيما لفت الى وجود أكثر من ثلاثين ألف حالة طلاق في العاصمة بغداد .

محلي: تذيل العراق مؤشر الدول الجيدة لعام الفين وتسعة عشر، والذي يرصد مساهمة البلدان في تحقيق المصلحة الفضلى للمجتمع الإنساني.

أمني: طالب عضو مجلس النواب “حامد الموسوي” اليوم الأحد بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن ملفات الفساد في دائرة الإصلاح التابعة لوزارة العدل.

اقتصادي: أعلنت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية الأحد أن البرلمان سيصوت بجلسته المقبلة على قرار بمنع استيراد المنتجات الحيوانية بشكل كامل.

اقتصادي: ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة الماضي مع تحسن توقعات الطلب على الخام بعد بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة، وسط نقص في المعروض ناتج عن خسائر لإنتاج الخام في إيران وفنزويلا اللتين تخضعان لعقوبات أميركية، لكن عقود النفط أنهت الأسبوع على انخفاض بعد الإعلان الأسبوع الماضي عن قفزة في مخزونات الخام الأميركية.

اقتصادي: أكد وزير النفط العراقي “ثامر الغضبان” بعد وصوله العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأحد التزام العراق باتفاق المنتجين في منظمة “اوبك “والمتحالفين معها من خارج المنظمة بقيادة روسيا ، الذي تم في كانون الاول/ ديسمبر 2018.

إقتصادي: أعلنت هيئة النزاهة اليوم الأحد ضبط عمليات تلاعب وتزوير في لجنة المشتريات التابعة لهيئة توزيع المُنتجات النفطية في محافظة البصرة، مبينةً أن مقدار المبلغ المتلاعب به بلغ ملياري دينار.

رياضي: وصلت بعثة فريق الزوراء إلى محافظة كربلاء اليوم الأحد إستعداداً لمواجهة نادي “ذوب آهن” الإيراني في دوري أبطال آسيا يوم الثلاثاء المقبل.

رياضي: كشف مصدر مطلع في نادي الشرطة الرياضي اليوم الأحد عن إتفاق مهاجم الفريق مهند علي الملقب بــ”ميمي” مع نادي نادي تركي لتمثيلة في الموسع المقبل.

دولي: قتل أربعة مدنيين على الأقل وجرح آخرون ظهر اليوم الأحد جراء إستمرار القصف الجوي والمدفعي من النظام والقوات الروسية على ريفي إدلب وحماة شملي سوريا.

دولي: وسط أجواء مشحونة تنذر بتصعيد خطير بين قطاع غزة والاحتلال الصهيوني، قرر الاحتلال غلق المعابر من وإلى غزة حتى إشعار آخر، فيما قالت مصادر طبية في غزة إن رضيعة قتلت جراء غارة صهيونية على القطاع.

دولي: قُتل 11 فلسطينيا وجرح 43 آخرين جراء الغارات الصهيونية التي تستهدف قطاع غزة منذ الجمعة، فيما قُتل صهيوني إثر سقوط صاروخ أُطلق من غزة، على منزل، في مدينة عسقلان.

دولي: تسبب التصعيد العسكري الصهيوني الكبير على قطاع غزة في تعطيل الدراسة في كافة المدارس والجامعات، رغم إقتراب إمتحانات المدارس النهائية وتقديم طلبة الجامعات الامتحانات النصفية، كما تسبب التصعيد في قتل فرحة السكان المحاصرين بحلول شهر رمضان خشية من تكرار سيناريو 2014.

دولي: أعلن رئيس الوزراء الصهيوني “بنيامين نتنياهو” اليوم الأحد أنه أمر جيش الإحتلال بمواصلة “الضربات المكثفة” على قطاع غزة.

دولي: إندلع حريق في طائرة ركاب خلال تنفيذها عملية هبوط إضطراري في مطار “شيريميتيفو” بالعاصمة الروسية موسكو، في حادث أسفر عن سقوط عدة قتلى وجرحى.

دولي: قتل أربعة جنود أتراك وأصيب آخرون، بعد استهدافهم من قبل منظمة العمال الكردستاني( بي كا كا) المصنفة ارهابياً، شمال العراق، ومنطقة عملية “غصن الزيتون”، شمال سوريا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات