الأحد 25 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الصراع الأمريكي الإيراني »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 6 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت الهيئة العامة للكمارك اليوم الإثنين أن مديرية كمرك الشحن الجوي في مطار العاصمة بغداد تمكنت من إتلاف شحنتي أدوية بشرية منتهية الصلاحية.

بغداد: ذكر مصدر أمني اليوم الإثنين أن منزل مدير الدائرة القانونية باللجنة الأولمبية “نعيم البدري” تعرض لهجوم بقنبلة يدوية في العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الإثنين بأن مجموعة مسلحة أقدمت على قتل رجل وإمرأة في منطقة علي الصالح بالعاصمة بغداد، مبيناً أن قوات الشرطة تمكنت على الفور من إلقاء القبض على منفذي الجريمة في موقع الحادث.

الانبار: كشفت مصادر محلية في مدينة الفلوجة عن انتشار عسكري كبير داخل الأحياء والطرق الرئيسة في المدينة، تزامنًا مع حلول شهر رمضان المبارك.

نينوى: أفاد مصدر أمني في محافظة نينوى اليوم الاثنين بالعثور على جثة رجل على طريق (أربيل ـ الموصل).

النجف: أصدرت محكمة جنايات النجف اليوم الإثنين حكماً على أربعة مدانين بالسجن لمدة ست سنوات على كل واحد منهما بتهمة سرقة منزل ومجمع تجاري في منطقة حي الرحمة بمحافظة النجف.

البصرة: ذكرت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة اليوم الإثنين تلقيها نتائج الفحوصات المختبرية التي أرسلتها سابقاً إلى العاصمة البريطانية لندن للتأكد من تشخصيات الإصابة بمرض إفلاونزا الطيور في محافظة البصرة.

بابل: أعلنت قيادة شرطة محافظة بابل اليوم الإثنين ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية شمالي المحافظة، مشيرةً إلى إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحقها.

محلي: باشرت وزارة التخطيط العراقية اليوم الإثنين الاجراءات الفنية للتعداد العام للسكان المقرر إجراؤه في البلاد عام 2020.

وقال وزير التخطيط نوري صباح الدليمي أن “الوزارة باشرت الاجراءات الـفنية لإنجاح التعداد العام لـلـسـكـان المزمع اجراؤه في البلاد العام 2020، بعد أن تم تشكيل الهيئة العليا للتعداد برئاسته، كاشـفاً عـن قرب اجراء زيارة لمصر للاطلاع على تجربتها ليتسنى بعدها إجراء الخطوات الفعلية لانجاح التعداد، لاسـيـما أن وزارته عازمة على اقامته بموعـده المحدد وسيشمل جميع المحافظات بضـمنها كردسـتان”.

محلي: يعاني العراق من ارتفاع مستمر في نسبة العاطلين عن العمل خاصة بين الشباب من خريجي الجامعات وحملة الشهادات العليا. وتُظهر أرقام رسمية أن معدل البطالة وسط الشباب يتجاوز 20%، في حين تحدثت منظمات دولية وأخرى غير حكومية عن ضِعف هذه النسبة.

محلي: كشف المجلس العربي في محافظة التأميم اليوم الأحد عن قيام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعملية حرق وإتلاف لاوراق التصويت لانتخابات 2018

محلي: كشفت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الإثنين إحصائية بينت من خلالها مجمل المخالفات لشهر نيسان 2019.

محلي: يعتبر التصحر مشكلة عالمية لكن أن تسمع به في بلد كالعراق المعروف بأنّه بلاد الرافدين، أي نهري الفرات ودجلة فهو ما يثير الاستغراب، ويستدعي خططاً كبيرة لإدارة المياه والعمل على تشجير المساحات.

محلي: أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الإثنين تسجيل إرتفاع في الحوادث المرورية بنسبة 25 بالمائة منذ العام 2010 وحتى الآن.

محلي: كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع السابق في البرلمان العراقي “حاكم الزاملي” أن بغداد تتفاوض الآن لشراء منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 400″، مشيرا إلى أن هذه المنظومة مهمة جداً، ومن المتوقع أن تدخل العراق خلال العامين المقبلين”.

أمني: أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم الإثنين إعتقال عدد من المتهمين ومصادرة أسلحة وأعتده في مناطق متفرقة من العاصمة.

امني: سلطت صحيفة “واشنطن بوست” الضوء على محاولات إيران للسيطرة على المؤسسة الدينية الشيعية في العراق بغية توسيع نفوذها، في وقت تشهد الساحة العراقية تزاحماً وصراعاً بين النفوذ الإيراني من جهة والأمريكي من جهة أخرى.

أمني: تصاعدت حدة التوتر في مدينة سنجار بمحافظة نينوى، شمالي العراق، على خلفية رفض حزب “العمال الكردستاني” التخلي عن نفوذه في المدينة، وذلك بالرغم من دخول الأمم المتحدة على خط الأزمة، وتحذيرها من عقبات أمنية تحول دون عودة النازحين، إلا أن “الكردستاني” اتخذ خطوات تصعيدية تمثلت في تعيين مسؤولين محليين موالين له.

سياسي: أكدت صحيفة العرب اللندنية أن أمريكا عرضت على رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” صفقة تقضي بإستثناء العراق من تنفيذ العقوبات المفروضة على إيران لسنوات.

سياسي: رأى رئيس الوزراء العراقي السابق “حيدر العبادي” أن الحكومة الحالية أسوأ من حكومات المحاصصة، معتبراً أنها نتاج تحالف “قلق وهش”، فيما اعرب عن استعداده للنظر في تولي رئاسة الحكومة في حال لم يكتب لحكومة “عادل عبد المهدي” الاستمرار.

اقتصادي: كشف وزير التجارة العراقي “محمد العاني” عن كميات الحنطة المسوقة حتى نهاية يوم أمس الأحد، وقال الوزير وفقا لبيان للوزارة اليوم الاثنين، إن “الكميات تجاوزت الـ 206 آلاف طن، فيما تجاوزت قيمة المبالغ التي تم صرفها 63.4 مليار دينار”.

اقتصادي: هبطت أسعار النفط بالسوق الأوربية اليوم الاثنين في مستهل تعاملات الأسبوع لأدنى مستوى في خمسة أسابيع، لتستأنف خسائرها التي توقفت مؤقتا يوم الجمعة ضمن عمليات التقاط الأنفاس.

رياضي: شنّ مدرب الزوراء العراقي لكرة القدم “حكيم شاكر” هجوماً لاذعاً على عدد من لاعبيه قبل مباراة فريقه مع نادي “ذوب آهن” الإيراني يوم الثلاثاء بالجولة الخامسة من المجموعة الأولى لدوري أبطال آسيا، في المباراة التي ستقام على ملعب كربلاء الدولي.

رياضي: أعلن الاتحاد العراقي المركزي “للاسكواش” عن تنظيم منافسات بطولتي العراق الرمضانية لفئتي المتقدمين وتحت سن الـ15 عاما والرواد في العاصمة بغداد.

دولي: أفادت مصادر فلسطينية أنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية والكيان الصهيوني بدءا من الرابعة والنصف من صباح اليوم، وذلك بعد تصعيد عسكري صهيوني خلال اليومين الماضيين قتل فيه نحو ثلاثين فلسطينيا.

دولي: أكّد الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” أنّ الكيان الصهيوني يحظى بدعم واشنطن الكامل بعدما قصفت الطائرات والمدفعية الصهيونية قطاع غزة ردّاً على إطلاق صواريخ منه.

دولي: قُتل 41 شخصاً على الأقلّ بينهم طفلان إثر الهبوط الاضطراري لطائرة تابعة لشركة “أيروفلوت” الروسيّة واندلاع حريق فيها الأحد في مطار قرب موسكو، وفق ما أعلن المحقّقون.

دولي: أعلنت وكالة إدارة الطوارئ في مركز ولاية أوديشا الهندية اليوم الاثنين أن عدد القتلى جراء اعصار “فاني” ارتفع الى 34 شخصا.

دولي: قتل 55 شخصاً في النيجر اليوم الإثنين جراء إنفجار شاحنة صهريج كانت تنقل وقوداً على بعد مئات الأمتار من مطار نيامي الدولي.

دولي: واصلت قوات النظام فجر اليوم الاثنين التصعيد على ريف إدلب الجنوبي وريف حلب موقعة قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات