الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الصراع الأمريكي الإيراني »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 7 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: إعتقلت مفارز شرطة نجدة بغداد في وقت متأخر من ليل الاثنين شخص بتهمة خطف فتاة جنوب العاصمة، مشيرةً أنه لم يتم العثور على المخطوفة.

بغداد: أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء عن ضبط 15 طناً من الأدوية المهربة وسط العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الثلاثاء باندلاع حريق قرب بناية وسط بغداد، فيما باشر الدفاع المدني بإخلاء العوائل منها.

نينوى: أكد عضو مجلس النواب السابق “عبد الرحمن اللويزي” اليوم الأربعاء إصابة بعض المدنيين في مناطق الساحل الأيمن بمرض الجدري بعد انتشاره هناك خلال المرحلة القليلة الماضية.

اربيل: أعلن المتحدث باسم شرطة مرور أربيل “نهرو حسن” أن ثلاثة شبان فقدوا حياتهم بعد اصطدام سيارة مسرعة بهم الليلة الماضية، مشيراً إلى توقيف سائق السيارة.

اربيل: أعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، تسجيل 28 انتهاكا بحق 25 صحفيا في منذ بدابة عام 2019 في كردستان 13 منها تخص منع الصحفيين من تغطية أحداث متنوعة.

ديالى: كشف مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الثلاثاء وجود هدر بالمال العام بلغت قيمته 105 مليون دينار في عقد أبرمته مديرية شرطة محافظة ديالى لشراء كلاب بوليسية (كي 9) من شركة غير متخصصة.

ديالى: أكد مسؤول محلي بمحافظة ديالى أن أكثر من 70% من خزين سدة مندلي شرق المحافظة عبارة عن ترسبات طينية، فيما حذر من أزمة مياه خانقة مع بداية موسم الصيف.

الأنبار: ذكر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية اليوم الثلاثاء ضبط منتسب بالوزارة ينتحل صفة محام متلبساً بالنصب والإحتيال في محافظة الأنبار.

البصرة: أكدت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة العراقية اليوم الثلاثاء إصابة شخص بمرض إنفلونزا الطيور في محافظة البصرة.

النجف: أعلنت وزارة التخطيط العراقية مساء الاثنين مصادقتها على صرف نحو 21.5 مليار دينار لتنفيذ المشاريع الخدمية واستئناف المتوقف منها في محافظة النجف، وصرف 30% من مستحقات مقاولي المحافظة وذلك ضمن مساعيها “لتحسين الواقع الخدمي” في المحافظة.

سياسي: اعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن خطة عراقية لاعتقال نحو 280 ألف شخص يعتقد بأنهم ينتمون لأسر تنظيم الدولة “داعش” غير قانونية، مؤكدة أن معظم الأشخاص الذين تشملهم الخطة من النساء والأطفال.

سياسي: وصف عضو مجلس النواب “علي الصجري” اليوم الثلاثاء وكيل وزارة المالية “ماهر حماد” بأنه أبرز الفاسدين، واتهمه باختلاس ملايين الدولارات على حساب صفقات وهمية وعمليات ابتزاز ولمدة خمسة أعوام شغل بها المنصب.

سياسي: إحتل العراق العام الماضي المركز السادس عربياً و13 عالمياً في قائمة الدول الأكثر فساداً من إجمالي 168 دولة، بحسب منظمة الشفافية الدولية، وحسب رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” فإن الفساد في البلاد تجاوزت قيمته ثلاثمئة مليار دولار.

سياسي: دعا صندوق النقد الدولي العراق إلى القيام بإجراءات إصلاحات هيكلية بما في ذلك تحسين مستوى الحوكمة لإدامة إستمرارية الاقتصاد على المدى المتوسط، ولإرساء الأُسس اللازمة للنمو الشمولي.

سياسي: يعقد برلمان كردستان العراق جلسته يوم غد الأربعاء للتصويت على مشروع قانون إعادة تفعيل منصب رئاسة كردستان، وذلك بعد يوم واحد من توقيع الحزبين الرئيسين في كردستان العراق (الحزب الديموقراطي وحزب الاتحاد) على إتفاق جديد، بشأن تقاسم المناصب في حكومة كردستان بعد الانتخابات التي أجريت في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.

سياسي: لا تزال الحكومة العراقية تنتظر الشروط الأميركية لإستثنائها من العقوبات المفروضة على إيران، وذلك على الرغم من مرور أسابيع على قيام رئيس البرلمان “محمد الحلبوسي” بنقل رسالة بهذا المحتوى إلى الإدارة الأميركية، وسط تخوف عراقي من أن يؤدي عدم استثناء العراق من العقوبات، خصوصاً الكهرباء والغاز إلى انفجار تظاهرات، فيما يستعد رئيس الحكومة عادل عبد المهدي لنقل مطالب العراق إلى الإدارة الأميركية قريباً.

محلي: دعا الأمين العام لمجلس الوزراء “حميد نعيم الغزي” قيادة عمليات بغداد ووزارة الداخلية الى اتخاذ قرار سريع بترحيل السيارات القديمة من شوارع العاصمة، مؤكدا أهمية التنسيق الحكومي بين المؤسسات لتحقيق الاستقرار الأمني.

أمني: أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترمب عفواً عن ضابط سابق في الجيش كان مسجوناً لخمس سنوات بتهمة قتل سجين عراقي في العام 2008.

أمني: أعلنت مديرية الإستخبارات العسكرية اليوم الثلاثاء إعتقال متسلل عبـــر الحدود العراقية السورية، مبينةً أن المتسلل يقوم بعمــليات تهريب متنـوعة.

اقتصادي: شهدت أسعار النفط اليوم الثلاثاء انخفاضا جديدا بعد المخاوف من تصاعد النزاع التجاري الصيني الأميركي بما قد يكبح الاقتصاد العالمي.

رياضي: كشفت تقارير صحفية تونسية اليوم الثلاثاء أن مدرب نادي الشرطة العراقي الصربي “نيبوشيا يوفوفيتش” يستحوذ على إهتمام نادي الصفاقسي التونسي لقيادة الفريق في الموسم المقبل.

رياضي: أعلن الاتحاد العراقي لكرة اليد مشاركة المنتخب الوطني في بطولة رباعية دولية بدولة اذربيجان خلال آيار الجاري.

رياضي: أعلن وزير النقل العراقي “عبد الله لعيبي” منح مليون دينار عراقي لكل لاعب زورائي يصل المرمى ويحرز هدفاً على نظيره نادي “ذوب آهن” الايراني.

دولي: نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريراً تحدثت فيه عن المجتمع البشري الذي بات عرضة للخطر بسبب التدهور المتسارع لأنظمة دعم الحياة الطبيعية للأرض، وفقاً لتحذيرات كبار العلماء في العالم.

دولي: أكد مسؤولان أمريكيان رفيعا المستوى أن سبب قرار واشنطن إرسال القوة الضاربة إلى الشرق الأوسط يعود إلى تصاعد المخاطر على عسكريي الولايات المتحدة في العراق من قبل إيران وحلفائها.

دولي: أعلنت الأمم المتحدة أن التصعيد الأخير في قطاع غزة كان الأسوأ منذ حرب 2014، معتبرةً أن تحسين الوضع في غزة مرهون بإستمرار الهدوء.

دولي: تعتزم إيران إستئناف جزء من برنامجها النووي الذي جمّدته في وقت سابق بموجب الاتفاق النووي المُبرم عام 2015، رداً على إنسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

دولي: سيطرت قوات النظام السوري على موقعين ضمن منطقة خفض التصعيد شمالي سوريا، وذلك للمرة الأولى منذ التوصل لاتفاق “سوتشي” عقب أسبوع من قصف عنيف ومكثف على المنطقة.

دولي: أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء أنها “تسابق الزمن” من أجل إنقاذ مخزون المواد الغذائية في مدينة الحديدة اليمنية (غرب) قبل تعفنه.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات