الأحد 25 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الصراع الأمريكي الإيراني »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 8 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الأربعاء بالعثور على جثة رجل في منطقة الشعب شمالي بغداد.

الموصل: كشفت مصادر مطلعة في محافظة نينوى عن ارتفاع جرائم السطو المسلح الذي يستهدف منازل المواطنين في مدينة الموصل.

البصرة: كشفت مصادر محلية في محافظة البصرة عن معاناة أهالي منطقة الأسمدة في قضاء ابي الخصيب التابع للمحافظة. وقالت المصادر إن “مياه الأمطار والسيول التي اجتاحت العراق مؤخراً لازالت تغمر مناطق كاملة في قضاء أبي الخصيب، لاسيما منطقة الأسمدة”

القادسية: أفاد مصدر أمني في الساعات القليلة الماضية بأنه تم إنقاذ إمرأة حاولت الإنتحار بإلقاء نفسها من أعلى جسر في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية.

صلاح الدين: قتل وأصيب 7 أشخاص اليوم الأربعاء جراء هجوم مسلح إستهدف منزل في منطقة المزاريع بناحية يثرب جنوب مدينة سامراء.

محلي: أعلن مركز التأهيل الطبي وأمراض المفاصل التابع لدائرة صحة الرصافة في بغداد اليوم الأربعاء تسجيله 30 إلى 40 حالة إصابة شهرياً بالشلل الدماغي.

محلي: حذرت الأرصاد الجوية العراقية اليوم الأربعاء من تساقط أمطار غزيرة في مناطق متفرقة من البلاد، فيما لوحت بهبوب رياح شديدة الليلة.

محلي: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الأربعاء إتلاف أدوية بشرية منتهية الصلاحية في مطار بغداد، فيما أشارت إلى ضبط ثلاث برادات تحتوي بداخلها محصول بطاطا في منفذ ميناء أم قصر الشمالي.

محلي: أفصحت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة اليوم الأربعاء عن تفاصيل قرار الحكم الصادر بحقِّ المدير العامِّ للمصرف الزراعيِّ التعاونيِّ سابقاً، فيما بيَّـنت إهداره مبلغ (15) مليار دينارٍ من المال العامِّ.

محلي: تشهد التمور العراقية تراجعاً ملحوظاً في الانتاج خلال السنوات الأخيرة على الرغم من جودتها العالية بين تمور دول العالم، خصوصاً مع غرق الاسواق العراقية بالتمور المستوردة والتي لا تخضع لأي معايير أو فحوص بشأن جودتها ونوعيتها، ولا توجد اي سيطرة نوعية على اسعارها التي ترتفع يوماً بعد يوم.

محلي: أعلنت المنظمة الدولية للهجرة الأربعاء أن نحو 75 في المئة من النازحين يعيشون في منازل مستأجرة، ويعتمدون على مصادر مختلفة للدخل لتلبية الاحتياجات الأساسية للعائلة والتي تعتمد على الآخرين بالدرجة الكبرى، سواء بالاقتراض أو الحصول على المساعدات.

أمني: كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن وجود نشاطات لقوات متحالفة مع إيران داخل العراق دفعت واشنطن لنشر حاملة طائرات وقاذفات سلاح الجو في مياه الخليج.

أمني: نشرت صحيفة التايمز البريطانية تقريراً تقول فيه أن 45 ألف طفل ولدوا في مناطق كان يسيطر عليها تنظيم الدولة “داعش” أصبحوا يشكلون قنبلة موقوتة في العراق.

أمني: يعود ملف مطار بغداد الدولي والتجاوزات التي تحدث فيه إلى الواجهة في العراق، بعد إعادة التركيز على قضية إنتشار القوات الأميركية فيه ومطالبة نواب الحكومة العراقية بفتح الطريق المؤدي إلى المطار أمام المواطنين بشكل طبيعي، على غرار افتتاح أجزاء من المنطقة الخضراء الحكومية بعد رفع الكثير من الحواجز التي كانت تحيط بها إثر استلام عادل عبد المهدي رئاسة الوزراء في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

أمني: كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية وجود توجه لتنويع مصادر التسليح للجيش العراقي خلال المرحلة المقبلة من دول روسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية، مبينةً أن أمريكا لا تسمح للجيش العراقي بإدامة أسلحته.

سياسي: كشف مصدر سياسي عن وجود مساع عراقية لتشكيل حكومة جديدة من قبل كتل تضررت من حكومة رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” مشيراً إلى أن أميركا تريد أن يكون العراق منطلقاً لمعاقبة إيران.

سياسي: نفى رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” توقيع صفقة جديدة مع الولايات المتحدة الامريكية لإستثناء العراق من العقوبات المفروضة على إيران.

سياسي: دعا وزير الخارجية الأمريكية “مايك بومبيو” الحكومة العراقية إلى المسارعة في وضع المليشيات الموالية لإيران تحت سيطرة الدولة، لضمان أمن الأمريكيين في العراق.

سياسي: إتهم القيادي في المجلس الأعلى “باقر جبر صولاغ” المقاومة العراقية متمثلة بكتائب ثورة العشرين وفصائل مقاومة وطنية وإسلامية أخرى بإثارة الفتنة الطائفية في العراق، خلال فترة الإحتلال وتوليه منصب وزير الداخلية في الحكومة الأولى التي تم تشكيلها من قبل قوات الأحتلال الأمريكي في العام ٢٠٠٥.

اقتصادي: ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء وسط شح الأسواق بفعل العقوبات الأمريكية على مصدري الخام إيران وفنزويلا فضلا عن تخفيضات المعروض من جانب المنتجين في الوقت الذي ارتفعت فيها واردات الصين من الخام إلى مستوى قياسي لشهر أبريل نيسان.

اقتصادي: أظهرت بيانات البنك المركزي العراقي ارتفاع قيمة مبيعات العملة الأجنبية في المزاد المنعقد اليوم الأربعاء، إلى 222.34 مليون دولار، مقارنة بمبيعات مزاد أمس الثلاثاء والبالغة 136.99 مليون دولار، بزيادة قيمتها 85.35 مليون دولار.

رياضي: شهدت مواجهة فريق الزوراء العراقي وضيفه ذوب آهن أصفهان أمس الثلاثاء في خامس جولات دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، أحداث شغب كبيرة بعد استفزاز أحد لاعبي الفريق الضيف لجماهير الزوراء.

رياضي: قررت اللجنة الأولمبية العراقية تعليق أنشطتها كافة لغاية يوم الأحد المقبل المصادف 12-5-2019 احتجاجا على ما تعرض له مدير الدائرة القانونية في اللجنة الأولمبية العراقية “نعيم البدري” من اعتداء مسلح عندما تعرض منزله الى هجوم برمانة يدوية من قبل مجهولين وادت الى أضرار معنوية ومالية كبيرة.

دولي: أعلن الرئيس الإيراني “حسن روحاني” أن طهران ستقلل إلتزامها بالإتفاق النووي، مبيناً أن تقليل الإلتزام جاء بعد إنسحاب أمريكا من الاتفاق وعدم تنفيذ أوربا وعودها.

دولي: أكدت الأمم المتحدة نزوح أكثر من 150 ألف شخص في شمال غربي سوريا خلال الأسبوع الماضي على خلفية تصعيد قوات النظام وحليفتها روسيا وتيرة ضرباتها الجوية.

دولي: جددت الأمم المتحدة لفت أنظار العالم إلى مأساة اليمنيين، مؤكدةً أنهم يشهدون أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وأن نحو 80 بالمائة منهم بحاجة للمساعدة.

دولي: قتل وأصيب 18 شخصاً اليوم الأربعاء جراء إنفجار قرب مزار صوفي بارز في مدينة لاهور الباكستانية. وأشارت وسائل إعلام باكستانية إلى أن الانفجار أودى بحياة 3 أشخاص وإصابة 15 آخرين.

دولي: اعتبر وزير الخارجية الإيراني “جواد ظريف” أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها واشنطن ضد طهران “جعلت تنفيذ الاتفاق النووي أمراً غير ممكن”.

دولي: واصلت روسيا وقوات النظام السوري اليوم الأربعاء عمليات القصف الجوي والبرّي المكثف على محافظات إدلب وحماة واللاذقية، بالتزامن مع محاولات قوات النظام تحقيق مزيدٍ من التقدم في ريف حماة الشمالي.

دولي: دفعت الصعوبات المعيشية في قطاع غزة نصف سكان القطاع إلى الاقتراض لتدبير احتياجاتهم، بينما تتزايد تداعيات العدوان والحصار الصهيوني للعام الثاني عشر على التوالي، وكذلك تقليص السلطة الفلسطينية رواتب موظفيها منذ نحو عامين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات