الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » جرائم الاغتيالات »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 9 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: اندلع حريق اليوم الخميس في عمارة تجارية بشارع النهر وسط بغداد .

نينوى: إعتقلت 10 نساء و12 رجلاً من قبيلتي البوحمدان والحديديين من قبل القوات الأمنية وقوات الحشد في سهل نينوى ، بشكل تعسفي وطائفي بعد تعرضهم للتعذيب والضرب والسب والشتم.

نينوى: مقتل اربعة من افراد عائلة واحدة وأصيب رب العائلة واخرون بجروح اليوم الخميس ، إثر هجوم مسلح على منزل في منطقة الكوار التابعة لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

نيوى: دعا نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية “نايف الشمري” اليوم الخميس إلى تشكيل قوات الجزيرة من أبناء محافظة نينوى لمسك المناطق الرخوة والنائية في المحافظة.

نينوى: كشف قائممقام قضاء سنجار محما خليل اليوم الخميس ، عن قيام مجاميع مسلحة بتدمير الآبار الارتوازية وتجاوزوا على مصادر الطاقة واعتدوا على الفلاحين والمزارعين الايزيديين، محذرا من نزوح جديد للايزيديين.

البصرة: حذر عضو مجلس النواب “جمال المحمداوي” اليوم الخميس من نفاد أدوية السرطان في المحافظة ما قد يسبب ازمة كبيرة للمرضى وذويهم، داعياً إلى إتخاذ تدابير عاجلة.

صلاح الدين: أعلنت قيادة عمليات صلاح الدين اليوم الخميس ،أن طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية يقف وراء حريق محيط قاعدة سبايكر.

ديالى: كشفت قيادة شرطة محافظة ديالى اليوم الخميس عدد جرائم القتل التي حاول الجناة تغطيتها على أنها انتحار خلال الاشهر الماضية.

سياسي: أشعلت تغريدة مستفزة لحارس نادي ذوب آهن الإيراني “رشيد مزهري” غضب الجماهير العراقية ، وذلك بعد تعادل فريقه مع الزوراء العراقي بهدفين لكلّ منهما في المباراة ، التي أقيمت بينهما على ملعب كربلاء الدولي ضمن مباريات المجموعة الأولى لدوري أبطال آسيا.

أمني: أعلنت صحيفة “النيويورك تايمز” إن الميليشيات المتواجدة في العراق متهمة بتهديد الولايات المتحدة وتمثل مأزقاً للعراق.

أمني: كشف وزير الداخلية السابق “قاسم الأعرجي” ، عن تفاصيل جديدة بشأن الشبكة الإجرامية المتورطة بحوادث الاغتيال في العراق خلال النصف الثاني من العام الماضي، مؤكداً أن “متشددين معروفين ارتكبوا جرائم القتل”.

أمني: طالب عضو مجلس النواب “رعد الدهلكي” اليوم الخميس رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” بفتح تحقيق عاجل تجاه مايتعرض له السجناء في سجن التاجي، داعياً الى تشكيل وفد لزيارة المعتقلات ومنها سجن التاجي للاطلاع على حال المعتقلين.

أمني: كشف عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور “ماركو روبيو” في تغريدة له على على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن وجود 50 ألف عسكري أميركي في العراق.

محلي: كشف مرصد الحريات للدفاع عن المراة المعنفة اليوم الخميس ، عن تسجيل 24088 حالة طلاق في المحاكم العراقية يقابلها 109707حالة زواج في الاشهر الاولى من عام 2019.

محلي: يعاني النازحون من إهمال شديد القى بظلاله على الأطفال الذين هم أضعف الموجودين داخل المخيمات التي تفتقر لابسط مقومات الحياة فأصبحوا يلاقون الحر والبرد باجسادهم العارية بالاضافة لشتى أنواع الامراض التي تفتك بهم .

وفي هذا الإطار أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان “فاضل الغراوي” اليوم الخميس أن أغلب الأطفال النازحين يعانون من أمراض فقر الدم وسوء التغذية.

محلي: أعلنت وزارة الزراعة العراقية اليوم الخميس منعها لإستيراد محصول الطماطم، مبينةً أن المنع يأتي لوفرة الإنتاج و لحماية المنتج المحلي.

محلي: أشارت التوقعات الجوية إلى تعمق الحالة الجوية اليوم الخميس بسبب بداية عبور اخدود بارد متواجد في طبقات الجو العليا نهار اليوم والليلة.

اقتصادي: كشفت مديريَّة تحقيق هيئة النزاهة في محافظة البصرة اليوم الخميس عن ضبطها معاون مدير گمرك صفوان الحدوديِّ وعضوين في لجنة الكشف فيه ، بتهمة تمرير معاملاتٍ غير أصوليَّةٍ .

اقتصادي: وقع العراق اليوم الخميس عقداً لإستثمار الغاز المصاحب للنفط في محافظة ميسان جنوبي البلاد مع شركة صينية بمبلغ تجاوز مليار دولار أمريكي.

اقتصادي: أعلن البنك المركزي اليوم الخميس عن بيعه لاكثر من 217 مليون دولار وبمشاركة 32 مصرفا.
وشهد البنك المركزي العراقي خلال مزاده لبيع وشراء العملات الاجنبية اليوم انخفاضا في مبيعاته لتصل الى 217 مليون و537 الف دولار غطاها البنك بسعر صرف اساس بلغ 1190 دينار لكل دولار ،مقارنة بيوم امس الاربعاء التي بلغت المبيعات فيها 242 مليون و146 الاف دولار.

اقتصادي: أعلنت شركة تسويق النفط العراقية “سومو” اليوم الخميس ، أن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في حزيران-يونيو بمقدار 0.60 دولار مقارنة مع الشهر السابق إلى 1.60 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي المعروضة.

رياضي: تعادل نفط الوسط أمام مضيفه السماوة بهدف لكل منهما في المباراة التي أقيمت على ملعب السماوة ضمن منافسات الاسبوع السابع من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: أوقعت قرعة تصفيات كاس آسيا لكرة القدم اليوم الخميس منتخب الناشئين العراقي في المجموعة السادسة من المنافسات.

رياضي: تنطلق منافسات الجولة السابعة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم اليوم الخميس، بإقامة أربع مواجهات في بغداد والمثنى والنجف.

دولي: أعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترمب ، فرض عقوبات جديدة على إيران تشمل صناعات التعدين والصلب ، فيما أدت التوترات إلى رفع أسعار النفط .

دولي: إقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة المسجد الأقصى اليوم الخميس تحت حراسة شرطة الكيان الصهيوني .

دولي: رفضت الدول الأوروبية المعنية بالملف النووي الإيراني والمتمثلة بألمانيا وفرنسا وبريطانيا وكذلك الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، المهلة التي حددتها إيران بستين يوما قبل تعليق التزامها ببنود أخرى في الاتفاق.

دولي: بتحريك تهمة “ازدراء الكونغرس” ضد وزير العدل الأميركي وليام بار، بعد تجاهله طلب لجنة العدل في مجلس النواب تسليمها النسخة الأصلية لتقرير المحقق روبرت مولر، تكون الشعرة قد انقطعت بين الوزير، وبالأساس بين البيت الأبيض، وبين الديمقراطيين في الكونغرس، وبالذات في مجلس النواب.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات