الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 13 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت مديرية مكافحة إجرام بغداد اليوم الاثنين القبض على متهم بالسطو المسلح في شارع فلسطين.

نينوى: طالب عضو مجلس النواب “حنين القدو” اليوم الإثنين بتعيين قائد عسكري لمحافظة نينوى وحل حكومتها المحلية وإعلان حالة الطوارئ، مؤكداً أن تهريب النفط من مناطق شيخان والمجيدية إرتفع إلى أعلى مستوياته.

نينوى: أعلن الحشد عن خطة لإعادة انتشاره في محافظة نينوى، مبينا أن قواته ستكون متواجدة في مساحات واسعة غرب المحافظة.

نينوى: عقد مجلس محافظة نينوى اليوم الإثنين جلسة لتعيين محافظاً جديدا خلفاً لـ”نوفل العاكوب” الذي أقيل بعد كارثة غرق العبارة وملفات فساد اثيرت بحقه.

نينوى: ما زال يعيش آلاف الأيتام في الموصل بلا مساعدات ولا مأوى يليق بالإنسان، في ظل ارتفاع مستويات الفقر وغياب الدور الحكومي في تقديم متطلباتهم وإنهاء معاناتهم، ما دفع هذه الجيوش الى الاستنجاد بالحملات التطوعية والمتطوعين من أبناء الموصل، من أجل كفل الأطفال الأيتام ومساعدة المحتاجين والجائعين منهم.

ميسان: أعلنت قيادة شرطة محافظة ميسان اليوم الإثنين إحباط محاولة شاب عشريني الانتحار من أعلى جسر الجمهوري وسط مدينة العمارة مركز المحافظة.

ديالى: قال مصدر أمني أن “عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في قرية حجي باسم جنوب ناحية بهرز التابعة لمحافظة ديالى إنفجرت على عجلة تابعة للجيش العراقي للواء 19، لم تسفر عن وقوع خسائر بشرية”.

القادسية: أكد مكتب مفتش وزارة الداخلية اليوم الإثنين وجود هدر بمبلغ 313 مليون دينار من أموال جباية الشركات التابع لمديرية شرطة محافظة القادسية.

ذي قار: أعلن مكتب مكافحة مخدرات الناصرية اليوم الاثنين إلقاء القبض على متهمين اثنين ضبط بحوزتهما مواد مخدرة.

البصرة: أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية اليوم الاثنين ضبط شحنة 961 كارتون من بيض المائدة الفاسد في إحدى سيطرات محافظة البصرة جنوبي البلاد.

البصرة: أعلنت السلطات الكمركية في مركز كمرك أم قصر الجنوبي اليوم الأثنين إعادة إصدار 6 حاويات حجم 20 قدم محملة بزيوت محركات لعدم إكتمال أوراقها الرسمية ومخالفتها ضوابط وتعليمات الاستيراد المتبعة .

البصرة: أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة مساء الاحد أن مسلحين مجهولين اغتالوا أحد وجهاء شيوخ بني تميم ورئيس عشيرة الحسيني في المدينة.

البصرة: أعلنت هيئة الجمارك اليوم الاثنين إعادة إصدار ثلاث ارساليات مخالفة في منفذ ام قصر الجنوبي.

سياسي: تحولت آفة الفساد في العراق إلى إحدى أبرز المشاكل التي تعيق تحقيق البلاد تقدماً واضحاً في الملفات الأكثر تماساً مع حياة الفرد العراقي، بدءاً من توفير الخدمات الأساسية مروراً إلى الفقر والبطالة المتصاعدة، وانتهاءً بالملف الأمني على وجه التحديد.

سياسي: إتهمت لجنة النفط والطاقة البرلمانية اليوم الاثنين وزير الكهرباء “لؤي الخطيب” بالتستر على فاسدين في الوزارة.

وقال عضو اللجنة “أمجد العقابي” في تصريح صحفي أن “وزير الكهرباء يتستر على بعض الفاسدين في وزارة الكهرباء ويعرقل عمل مفتش عام الوزارة وذلك بعدم إرسال ملفات فساد للنزاهة”.

محلي: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم الاثنين إحباط تهريب ١٢٦ امبولة هرمون طبي، وإعادة إصدار عشر حاويات زيوت مخالفة في جمرك بوابة البصرة ومطار بغداد الدولي.

محلي: أكدت وزارة الداخلية اليوم الإثنين إصدار 24008 جواز سفر و 85318 من المسجلين على البطاقة الوطنية في عموم العراق خلال الشهر الماضي.

محلي: أعلنت وزارة الزراعة اليوم الإثنين السماح بإستيراد محصول البرتقال، مشيرةً إلى أن قرار إستيراد البرتقال جاء لقلة إنتاجه محلياً.

محلي: سجلت محافظات العراق في الأونة الأخيرة وبشكل أسبوعي حالات انتحار غالبيتها لشباب من كلا الجنسين، حيث باتت المستشفيات تستقبل بشكل شبه دائم جثثاً لمنتحرين أو لأشخاص تم إنقاذهم من عمليات انتحار فاشلة.

اقتصادي: أعلنت مديريَّة تحقيق هيئة النزاهة في محافظة البصرة اليوم الإثنين ضبطها أوليات عقدين مُبرمين بين شركة نفط البصرة وشركتين عالميَّتين لشراء أذرع تحميل بقيمة 126 مليون دولار.

اقتصادي: أعلنت شركة نفط ميسان الإنتهاء من حفر بئرين جديدين في حقل البزركان ضمن عمليات تطوير حقول ميسان ( البزركان , والفكة , وأبو غرب ) ومن خلال الجهد الاستثماري لشركة سينوك الصينية المنفذة لعمليات التأهيل والتطوير في حقول ميسان وتحت إشراف كوادر الشركة في الهيئة التشغيلية.

رياضي: حقق فريق الزوراء لكرة القدم مساء الاحد فوزا كبيرا على فريق البحري بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، في اللقاء الذي جرى بينهما على ملعب الفيحاء في مدينة البصرة، في ختام الجولة 26 من الدوري العراقي الممتاز.

رياضي: أعلن الإتحاد العراقي لكرة القدم اليوم الإثنين إلغاء المباراة الودية التي كان من المقرر إقامتها بين المنتخب العراقي ونظيره الصربي على ملعب البصرة الدولي، بسبب المبلغ الذي طلبته الجهة المنظمة.

رياضي: دعا وزير الشباب والرياضة “احمد رياض” خلال استقباله الملاك التدريبي لمنتخب الشباب بكرة القدم الرياضيين الى الصبر.

دولي: أعلن الحرس الثوري الإيراني أن الوجود العسكري الأمريكي بالخليج أصبح هدفا، مشيرا الى أن هذا الوجود كان دوما يمثل تهديدا خطيرا لإيران.

دولي: أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن بلاده ستخطو خطوة أخرى لتعليق بعض تعهداتها ضمن الاتفاق النووي حال عدم التزام الدول الأوربية بتعهداتها بعد انتهاء مهلة الشهرين.

دولي: أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” اليوم الاثنين عن مساعيها لتوفير الطعام لأكثر من مليون لاجئ فلسطيني في قطاع غزة، مؤكدةً أنها ستواجه تحديات كبيرة الشهر المقبل ما لم يتمتوفير دعم مادي قدرته بنحو 60 مليون دولار.

دولي: أعلنت وزارة المالية الصينية اليوم الإثنين أن بلادها تعتزم فرض رسوم على سلع أمیركية قيمتها 60 مليار دولار.

وقالت الوزارة في بيان لها أن “الصين تعتزم فرض رسوم على سلع أمیركية قيمتها 60 مليار دولار”.

دولي: كشف تجمع المهنيين السودانيين مساء الأحد أن قوات تابعة للاستخبارات العسكرية وبعض بقايا وفلول نظام الرئيس المخلوع “عمر البشير” اعتدت على بعض أفراد اللجان الميدانية المسؤولة عن تأمين مياه الشرب والثلج والطعام للمعتصمين بمحيط قيادة الجيش السوداني بالعاصمة الخرطوم.

دولي: أكدت وزارة الخارجية الإمارتية تعرض أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات لما وصفتها بعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية الإماراتية، دون أن توضح طبيعة العمليات أو تحدد الجهة التي تقف وراءها.

تعليقات