الجمعة 24 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 16 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: كشفت قيادة عمليات بغداد اليوم الخميس عن اعتقال متهمين بالخطف والسرقة والإتجار بالمخدرات في العاصمة.

بغداد: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الخميس ، عن القاء القبض على تاجر مخدرات مطلوب للقضاء في أحد فنادق بغداد.

بغداد: أكد مصدر أمني اليوم الخميس إندلاع حريق داخل بناية مصرف الرشيد وسط العاصمة بغداد.
وقال المصدر في تصريح صحفي أن”حريقاً إندلع داخل بناية مصرف الرشيد في شارع حيفا وسط العاصمة بغداد”.

النجف: أعلن مستشفى النجف عن حصيلة ضحايا احداث المحافظة، فيما ذكرت خلية الإعلام الأمني اعتقال خمسة من مطلقي النار على المتظاهرين.

كربلاء: نشب حريق اليوم الخميس في مخزن للاثاث بشارع العباس وسط محافظة كربلاء.
التأميم: أعلن مصدر أمني اليوم الخميس وصول تعزيزات عسكرية إلى محافظة التأميم لدعم الملف الأمني في أطرافها.

وقال المصدر في تصريح صحفي أن “تعزيزات عسكرية وصلت اليوم لدعم للشرطة الإتحادية في محافظة التأميم، مبيناً أن قوام تلك القوات لواءين”.

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى اليوم الخميس بإندلاع حريق جديد في مزارع للحنطة والشعير شمال شرقي المحافظة.

ديالى: أعلنت شرطة محافظة ديالى اليوم الخميس إعتقال 7 أشخاص بتهم وقضايا مختلفة بمناطق متفرقة من المحافظة.

الموصل: أفاد مصدر محلي اليوم الخميس بإنتشال جثة طفل من تحت الأنقاض في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

النجف: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس بالعثور على جثة ملحّن وعليها آثار طعنات سكين في منزله بمحافظة النجف.

سياسي: حذر وزير الكهرباء “لؤي الخطيب” من مغبة تسييس قطاع الطاقة في العراق الذي يعاني انقطاعاً مزمناً في الكهرباء بسبب تهالكه ، معتبراً أن ذلك قد ينسحب سلباً على الأمن الاقتصادي للمنطقة والعالم.

سياسي: أعلن مسؤولون في بغداد عن بدء حراكاً واسعاً من قبل حكومة “عبد المهدي”لفتح قنوات اتصال بين واشنطن وطهران ، ورجّح أن تكون خطوة فتح سلطنة عمان سفارتها في العراق بهذا التوقيت تحديداً، لها صلة بحراك لتوحيد الجهود بين مسقط وبغداد لإبعاد شبح الحرب، وتخفيف حدة التوتر الأكثر خطورة في المنطقة منذ الغزو الأميركي ـ البريطاني للعراق عام 2003.

أمني: أكدت ممثلیة إيران في الأمم المتحدة اليوم الخميس أن إتهامات واشنطن لطهران بإستهداف الأمريكيين في العراق هي ادعاءات بنيت على أساس تقارير إستخبارية مزيفة.

أمني: وضعت السلطات البريطانية اليوم الخميس قواتها وكوادر سفارتها والمؤسسات الرسمية التابعة لها في العراق ، في حالة انذار قصوى.

أمني: أكدت الولايات المتحدة وجود تهديد وشيك ضد مصالحها في العراق ، الأمر الذي دفعها إلى تقليص عدد موظفيها في السفارة في بغداد وفي القنصلية في أربيل، وسط معلومات عن تحرك ميليشيات مدعومة من إيران، أبرزها الحشد ، لنشر صواريخ قرب قواعد أميركية ، واتخذت دول غربية إجراءات مماثلة، على غرار هولندا التي علقت عمل بعثتها العسكرية في العراق بسبب تهديد أمني ، كما أعلن الجيش الألماني تعليق تدريبه للجنود العراقيين.

محلي: تصاعدت في الفترة الأخيرة مناشدات لناشطين بضرورة مراجعة المشاريع المنفذة من حيث اختيار التصاميم، وتوسّعت الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي لتنفيذ مشاريع خدمية في عدد من مدن البلاد، وصفها المواطنون بأنها مسيئة للذوق العام.

محلي: أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي اليوم الخمس إرتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة، خاصةً في العاصمة بغداد.

محلي: أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف” اليوم الخميس أن نصف عدد المدارس الحكومية في العراق بحاجة الى تأهيل وترميم، مشيرةً إلى أن المسح الأخير المدعوم من المنظمة أظهر أن 54 بالمائة من أبناء العائلات الفقيرة لا يكملون المرحلة الدراسية الثانوية.

إقتصادي: تذبذبت العقود الآجلة لأسعار النفط في نطاق ضيق مائل نحو الارتفاع خلال الجلسة الآسيوية وسط الاستقرار السلبي لمؤشر الدولار الأمريكي وفقاً للعلاقة العكسية بينهما على أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة اليوم الخميس من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر منتج ومستهلك للنفط عالمياً وفي أعقاب تحذير وكالة الطاقة الدولية من احتمالية انخفاض المعروض العالمي من الخام.

إقتصادي: قفزت أسعار النفط العالمية اليوم الخميس بفعل مخاوف من تعطيل للإمدادات وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وهو ما طغى على تضخم في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

رياضي: يعاني الحدود من غياب 3 لاعبين من الفريق بمواجهة نادي القوة الجوية غداً الجمعة على إستاد الشعب لحساب الجولة 27 من الدوري الممتاز.

رياضي: خطف فريق الكرخ الرياضي اليوم الخميس فوزاً ثميناً من ضيفه الطلبة بهدفين لهدف في اللقاء الذي جرى بينهما على ملعب الاول لحساب الجولة 27 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: أعلن مدافع نادي الزوراء “نجم شوان” أنه متمسك بفرصة اللعب بشكل أساسي مع النوارس.

رياضي: تقام في بغداد وميسان والديوانية اليوم الخميس خمس مباريات ضمن منافسات الجولة 27 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

دولي: أعلن وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” ، أن بلاده لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي المتعدد الأطراف رغم انسحاب الولايات المتحدة منه العام الماضي، واصفاً تصعيد واشنطن للعقوبات بأنه “غير مقبول”.

دولي: أعلن رئيس المجلس العسكري بالسودان “عبد الفتاح البرهان” تعليق التفاوض مع “قوى إعلان الحرية والتغيير” لـ72 ساعة “حتى يتهيء المناخ لإكمال التفاوض، وإزالة المتاريس حول محيط الاعتصام، وفتح مسار القطارات”.

دولي: أقر مجلس النواب النمساوي مشروع قانون قدّمه الائتلاف الحكومي اليميني، يحظر ارتداء الحجاب في المدارس الابتدائية.

دولي: شن الطيران الحربي التابع للنظام اليوم الخميس غارات جوية على مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، بالتزامن مع محاولة قوات الأسد التقدم على جبهات الساحل.

دولي: أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الخميس المدخل الرئيسي لبلدة العيسوية وسط القدس المحتلة بصورة مفاجئة.

دولي: إعتبرت وزير خارجية الإتحاد الأوروبي “فيديريكا موغيريني” اليوم الخميس أن القصف الجوي والبري من قوات الأسد وروسيا على ريفي حماة وإدلب شمالي سوريا “خرقاً غير مقبول للقانون الدولي”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات