الجمعة 24 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 17 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم الجمعة اعتقال عصابة لتهريب الأثار وعدد من المطلوبين في مناطق متفرقة من العاصمة.

بغداد: تنامت الجريمة بكافة أنواعها بشكل مهول في عراق ما بعد 2003 ، فباتت المناطق تعيش واقعاً مأساوياً يعاني فيه المواطنون من استهداف يومي يذهب على إثره العشرات من القتلى والجرحى.

بغداد: أعلنت مديرية نجدة بغداد الجمعة عن اعتقال مطلوب بتهمة تجارة المخدرات بحوزته اربعة اجهزة للتعاطي شمالي العاصمة.

ديالى: لقي معلم مصرعه اليوم الجمعة ، إثر انفجار عبوة لاصقة بسيارته في خانقين شمال شرق محافظة ديالى.

ديالى: أعلنت اللجنة الزراعية في مجلس ديالى اليوم الجمعة عن حجم خسائر محصول الحنطة في حرائق جرت بفعل فاعل على مدار اسبوع في مناطق متفرقة من المحافظة.

الانبار: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية الجمعة ضبط شاحنتين محملتين بأقمشة وبدلات نسائية تم التلاعب بأعدادها في منفذ طريبيل الحدودي في محافظة الأنبار.

ذي قار: اعلنت مديرية زراعة ذي قار اليوم الجمعة أن كميات الحبوب المسوقة في المحافظة من محصولي الحنطة والشعير بلغت 124500 طن في اربعة مراكز تسويقية تم اعدادها لاستقبال كميات الحبوب المسوقة من الفلاحين في عموم المحافظة.

سياسي: يعاني العراق من أزمة كبيرة في قطاع الطاقة ، تتمثل بنقص في تجهيز ساعات الكهرباء ، بسبب تهالك القطاع وانهياره .

سياسي: كشف مصدر بالقنصلية الأمريكية في أربيل الجمعة مغادرة 200 موظفًا أمريكيا يعملون في العراق بصفة مدربين، وذلك منذ قرار الخارجية الأمريكية سحب موظفيها غير الضروريين من البلاد.

سياسي: أعلنت وزارة التربية العراقية تسلم رائد “كاظم الحداد” مهام المفتش العام للوزارة خلفاً لـ”علي حميد كاظم” وحضر مراسيم الاستلام والتسليم الوكيل الاداري لوزارة التربية علي الإبراهيمي وعلي حميد كاظم المفتش العام السابق.

سياسي: أعلن عضو لجنة النزاهة النيابية “محمد ثابت اليوم الجمعة، أن اللجنة فتحت ملفات “كبيرة” يترأسها ملف النفط والتلاعب بجولات التراخيص النفطية.

أمني: كشفت صحيفة “ذا غارديان The Guardian” البريطانية اليوم الجمعة، عن مصادر استخباراتية رفيعة قولها، إن قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، اجتمع قبل 3 أسابيع مع عناصر عراقية، وطالبهم بـ”الاستعداد للحرب”.

امني: أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة مساء الخميس بأن منزل مدير دائرة ماء البصرة تم استهدافه بعبوة ناسفة.

أمني: دعا السفير الامريكي الجديد لدى العراق “ماثيو تولر” اليوم الجمعة إلى ضرورة حماية العراق من التدخلات الخارجية ومن تهديدات ايران على هذا البلد.

محلي :صادق مجلس الشيوخ على ترشيح الرئيس “دونالد ترمب” لـ”ماثيو تولر” سفيراً للولايات المتحدة في بغداد.

محلي: أنتقد عضو مجلس النواب العراقي “جواد حمدان” سوء الخدمات المقدمة من أمانة بغداد. واصفاً إياها بالبائسة.

محلي: أعلن مدير البيئة في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي “محمود عبد اللطيف” الجمعة عن وجود انخفاض بدرجات الحرارة وفرصة لتصاعد الغبار خلال الأسبوع المقبل.

اقتصادي: واصلت أسعار النفط الصعود في تعاملات الجمعة لليوم الرابع على التوالي بسبب تزايد التوترات في الشرق الأوسط، ما يؤجج المخاوف من تعطل الإمدادات.

إقتصادي: ضبط خرقين على حزمة انابيب النفط اليوم الجمعة في محافظة ديالى من قبل شرطة الطاقة.

اقتصادي: اتهمت عضو مجلس النواب “عالية نصيف” اليوم الجمعة وزارة الكهرباء بمنح عقد اعادة تأهيل محطة الدورة الحرارية لشركة النخبة بدون إعلان مناقصة، ودعت رئيس الوزراء وهيئة النزاهة الى فتح تحقيق في هذه القضية.

رياضي: طالب نادي الطلبة الإتحاد العراقي لكرة القدم ، بوضع حد لما اسماها “بالمهازل التحكيمية” ، مبينة أن ماحدث في مباراة الكرخ كانه استكمال للاخطاء العديدة التي تم ارتكابها في مباريات الفريق السابقة.

رياضي: تختتم منافسات الجولة الثامنة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم اليوم الجمعة باقامة ثلاث مواجهات في بغداد واربيل والبصرة.

رياضي: أعرب المدير الفني لنفط ميسان “أحمد دحام” عن رضاه التام تجاه أداء لاعبيه، بعد التعادل الإيجابي 1-1 مع الشرطة أمس الخميس في إطار الجولة الـ 27 من عمر الدوري الممتاز.

رياضي: فاز فريق أربيل لكرة القدم اليوم الجمعة على ضيفه فريق الحسين بهدفين دون مقابل.وجرت المباراة بين الفريقين على ملعب فرانسو حريري في مدينة أربيل ضمن منافسات الجولة السابعة والعشرين من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

دولي: توافد آلاف السودانين إلى ساحة الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش السوداني، بالعاصمة الخرطوم، فيما سمي بـ”مواكب السلطة المدنية”، استجابة لدعوة قوى “إعلان الحرية والتغيير”.

دولي: أكد الرئيس الجمهوري للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي “ماك ثورنبيري” أنه «مقتنع» بوجود سبب للقلق حول نشاطات وتهديدات إيران الأخيرة.

دولي: أدانت “نجاة رشدي” كبيرة مستشاري المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا الهجمات التي استهدفت المدنيين والمنشآت المدنية في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب.

دولي: أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الجمعة تدمير مواقع لعناصر حزب العمال الكردستاني( بي كا كا)، في كردستان العراق.

دولي: كشف رئيس مجلس الأمة الكويتي “مرزوق الغانم” اليوم الجمعة أن احتمالات نشوب حرب في منطقة الخليج أصبحت مرتفعة جدا بعد الحشود العسكرية الأمريكية التي وصلت إلى مياه المنطقة لمواجهة إيران، فضلا عن سحب موظفين أمريكيين من العراق عقب تهديدات مباشرة من قبل مجاميع عراقية موالية لطهران.

دولي: دعا رئیس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني “حشمت الله فلاحت بيشة” إلى عقد مفاوضات أمريكية إيرانية في العراق أو قطر لتجاوز التوتر بين البلدين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات