الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 23 أيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

التأميم: إصيب اثنين من الأشقاء بجروح بليغة اليوم الخميس ، إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء محاولتهما اخماد الحرائق التي اندلعت في الاراضي الزراعية في قضاء داقوق جنوب محافظة التاميم.

السليمانية: أكد المتحدث بإسم شرطة محافظة السليمانية “سركوت أحمد” اليوم الخميس إعتقال 4 متهمين بجرائم الخطف وتعاطي المخدرات في المحافظة.

السليمانية: أفادت مديرية الأنواء الجوية والرصد الزلزالي اليوم الخميس ، بأن هزة أرضية ضربت حدود قضاء “بنجوين” التابع لمحافظة السليمانية.

القادسية: أصيب مواطن اليوم الخميس ، إثر حادث مروري على الطريق الرابط بين الديوانية مركز محافظة القادسية وقضاء الشامية غربي المحافظة.

الأنبار: أعلن مجلس محافظة الانبار اليوم الخميس إلقاء القبض على عصابة إبتزاز الكترونية، تستهدف طالبات جامعة الانبار.

الأنبار: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس بمقتل وإصابة 7 مدنيين جراء إنفجار سيارة مفخخة في قضاء القائم غربي محافظة الأنبار.

صلاح الدين: حذر عضو مجلس محافظة صلاح الدين “خالد الخزرجي” اليوم الخميس من حدوث كارثة أمنية في المحافظة، مطالباً بشن عملية عسكرية عاجلة لملاحقة عناصر تنظيم الدولة “داعش” في صحراء بيجي.

ديالى: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس بمقتل مدني جراء سقوط قذيفة هاون وسط ناحية أبي صيدا في محافظة ديالى.

وقال المصدر في تصريح صحفي أن “قذيفة هاون سقطت على إحدى الأراضي الزراعية في ناحية أبي صيدا بمحافظة ديالى أسفرت عن مقتل مدني كان قريباً من القذيفة”.

سياسي: تفشى الفساد في جميع مفاصل الحكومة ، خلال السنوات الأخيرة مما أثر سلباً على حياة المواطن العراقي الذي بات يعاني شتى أنواع العذاب خلال حياته اليومية .

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “فالح الزيادي” اليوم الخميس أن هناك كتل سياسية متنفذة مسيطرة على القرار الحكومي تحاول تأجيل إجراء الانتخابات، عازيةً عدم ضمانها للنتائج حال اجرائها في وقتها المحدد.

سياسي: اتهمت عضو مجلس النواب “نجاح المياحي” اليوم الخميس مدير عام شركة نفط البصرة بالتسبب بـ”هدر” ملايين الدولارات، داعيةً الإدعاء العام وهيئة النزاهة إلى التحقيق في ذلك.

سياسي: أعلنت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب اليوم الخميس عن تخويل الرئاسات الثلاث صلاحية القيام بدور فاعل من اجل نزع فتيل التوتر في المنطقة وإنهاء الأزمة القائمة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران.

أمني: يعدّ ملف المختطفين في العراق واحداً من أكثر الملفات تعقيداً، إذ إنّ جهات كثيرة من بينها جهات حزبية وأخرى ذات نفوذ في الدولة ضالعة فيه، بينما لا يجد الأهالي أيّ جهة حكومية تدعمهم في التوصل إلى خيوط تكشف مصير أبنائهم.

أمني: من قطع للكهرباء والمياه مروراً بنفوق الأسماك ووباء الطماطم ووصولاً إلى حرق محاصيل زراعية، تتعدد فصول الأزمات التي تعصف بالمدن العراقية، بينما توجه أصابع الاتهام إلى الجارة الأقرب إليها “إيران”.

أمني: نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية مقالا للمحامية الأمريكية “كارلي بيرسون” حول ما تم تداوله بخصوص تفكير الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” في إصدار عفو عن الجنود المدانين بارتكاب جرائم حرب خارج البلاد.
محلي: تزداد معاناة النازحين في شهر رمضان ، فالمخيمات ليست مكانًا مناسبًا لقضاء الشهر الكريم او الاشهر الأخرى ، بسبب الاهمال وافتقارها لابسط مقومات الحياة ، وعلى الرغم من ذلك لازال نحو 1.5 مليون نازح يقطنون تلك المخيمات .

اقتصادي: بلغ الدولار أعلى مستوياته في شهر بالوقت الذي امتدت فيه الضبابية الاقتصادية والسياسية عبر أوروبا وآسيا، مما دفع معظم العملات الرئيسية مثل اليورو واليوان للهبوط.

إقتصادي: كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية اليوم الخميس أنها ستتخذ إجراءات من شانها أن تلزم كردستان العراق بتسليم ما بذمتها من اموال تخص ايرادات النفط منذ بداية العام الجاري ولغاية اليوم، وأن الاتفاق في حال عدم تنفيذه فهناك إجراءات رادعة سيتم اتخاذها بحق كردستان.

اقتصادي: أعلن مصرف الرشيد اليوم الخميس أن السلف الممنوحة للموظفين والمتقاعدين بلغت قيمتها 27 مليار دينار.

وقال المصرف في بيان له أن “السلف الشخصية التي تم منحها للموظفين والمتقاعدين الموطنة رواتبهم لدى المصرف لغاية منتصف نيسان الحالي بمبلغ اجمالي يصل الى 27 مليار دينار” .

إقتصادي: كشفت مصادر مطلعة عن أبرز ما تضمنته زيارة مساعد وزير الخزانة الأميركية “مارشال بيلينغسلي” إلى بغداد مؤكداةً أن واشنطن قدمت ملفاً للمسؤولين في بغداد احتوى قائمة بأسماء الشركات والمصارف الإيرانية التي تحتال على العقوبات الأميركية عبر العراق، والمطلوب توقف التعامل معها.

إقتصادي: كشف رئيس مجلس أمناء هيئة الإعلام والاتصالات “أشرف الدهان” اليوم الخميس عن فرض غرامات بقيمة 4.5 مليار دينار على شركات اسيل سيل وزين وكورك بسبب سوء الخدمة.

رياضي: خيم التعادل السلبي من دون أهداف على مباراة فريقي الحدود والحسين التي أقميت على ملعب التاجي ضمن منافسات الاسبوع التاسع من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: إنتقد المدير الفني لفريق الطلبة الرياضي “ثار أحمد” أداء لاعبيه في الشوط الثاني من مباراة البحري، التي فاز بها بنتيجة 3-2، مؤكداً أن البرود كاد أن يوقع الفريق في المحظور ويخرجه بنتيجة التعادل.

رياضي: تتجه أنظار عشاق الكرة العراقية، صوب ملعب الشعب الدولي، الذي سيحتضن قمة مباريات الجولة التاسعة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم بين المتصدر الشرطة ووصيفه القوة الجوية.

دولي: أعلن مسؤولان أمريكيان إن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” تدرس طلبا من الجيش لإرسال نحو 5000 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط وسط تزايد التوتر مع إيران.

دولي: أعلنت السلطات الأمريكية اليوم الخميس مصرع 3 أشخاص جراء إعصار عنيف ضرب ولاية ميسوري وسط الولايات المتحدة.

وأصدرت الجهات المختصة تحذيراً من سوء الأحوال الجوية لسكان جيفرسون سيتي، عاصمة ولاية ميسوري التي وقعت فيها أضرار جسيمة.

دولي: إقتحم أكثر من 100 مستوطن صهيوني اليوم الخميس المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسة وحماية مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الكيان الصهيوني.

دولي: قُتل ثمانية مدنيين وجرح آخرون اليوم الخميس بقصف عنيف لقوات الأسد على معظم مناطق ريفي إدلب وحماة.

وقال مصدر محلي أن ” 3 مدنيين قتلو بينهم سيدة وجرح آخرون بقصف لقوات الأسد بالصواريخ العنقودية استهدف مدينة كفرنبل”.

دولي: أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية “فائز السراج” إنه “ما زالت هناك فرصة لوقف نزيف الدم، وجلوس الليبيين جميعا للحوار”.

دولي: أظهر استطلاع للرأي في الولايات المتحدة أن غالبية كبيرة من الناخبين يعتقدون أن الرئيس “دونالد ترمب” لا يستحق ولاية ثانية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات