الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 25 أيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: وصل وزير الخارجية الإيراني “جواد ظريف” السبت إلى العاصمة العراقية بغداد ، بعد زيارة أجراها إلى باكستان في ظل تصاعد التوترات بين بلاده وأمريكا مؤخرا.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم السبت بمقتل مدنيين اثنين بهجوم مسلح شمالي بغداد. وقال المصدر في تصريح صحفي، إن “مسلحين مجهولين فتحوا نيران اسلحتهم الكاتمة على مدنيين اثنين في منطقة الحياليين بقضاء الطارمية”.

بغداد: أعلنت مديرية الدفاع المدني العامة اليوم السبت انقاذ عدد من الطالبات من حريق اندلع داخل بناية الأقسام الداخلية الخاصة بهن بشارع فلسطين في بغداد.

الأنبار: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم السبت إعادة اصدار 9 اطنان من التبغ مخالفة لقانون في منفذ طريبيل الحدودي في محافظة الأنبار.

الأنبار: قتل شخص وأصيب اخر اليوم السبت إثر هجوم مسلح على منزل غرب الأنبار.

الأنبار: كشف مصدر محلي في محافظة الأنبار السبت عن قيام القوات الأمريكية بإنشاء سواتر ترابية على كافة مواقعها العسكرية في المحافظة.

ديالى: أعلن قائممقام قضاء بعقوبة “عبد الله الحيالي” اليوم السبت ، عن حجم الضرر الذي تركته ما وصفها بـ”مجزرة البساتين” حيث فقدت أكثر من 7 الاف دونم من الاراضي الزراعية على مدار 16 سنة.

ذي قار: أكد مجلس محافظة ذي قار اليوم السبت أن عملية تسويق الحنطة والمحاصيل الأخرى ضمن الخطة الزراعية للسنة الحالية تختلف عن سابقاتها من الاعوام المنصرمة, مشيرا إلى أن الأموال مؤمنة بشكل كامل.

القادسية: تنامت تجارة وتعاطي المخدرات الدخيلة بعد العام 2003 ، مع وجود ميليشيات متنفذة تدير هذه العمليات القذرة.

اربيل: قررت وزارة الزراعة في كردستان العراق اليوم السبت حظر استيراد الدجاج من 27 دولة، بسبب اصابات بمرض انفلونزا الطيور.

التأميم: تعرض طفل في الرابعة من عمره إلى تعذيب جسدي شديد اليوم السبت ، وبعد كشف الحادث تم أعتقال والدهُ كمتَهم في القضية.

سياسي: تنوعت أشكال الفساد في عراق ما بعد 2003 ، ودخل كل مفاصل الحكومات المتعاقبة واخذ بالتزايد عاماً بعد آخر، حتى لم تبق دائرة إلا والفساد ينخرها ، بل حتى الرياضة التي هي متنفس الشعب وحاضنه الشباب لم تسلم منه.

محلي: بدأ أساتذة جامعيون حراكاً لمنع استمرار نفوذ الأحزاب في اختراق عمل الجامعات ، مطالبين بعزل المؤسسة التعليمية عن العمل السياسي، وملوحين بالتصعيد في حال عدم اتخاذ إجراءات حكومية لتحصين الجامعات.

محلي: أعلنت وزارة التربية رفضها الدخول الشامل لطلبة المراحل المنتهية للامتحانات الوزارية. وأكد وزير التربية “قصي السهيل” في بيان له، أنه “تم رفض فكرة الدخول الشامل للامتحانات الوزارية من قبل هيئة الرأي في وزارة التربية كون أن مثل هكذا قرار يحتاج الى أمور كثيرة في مقدمتها التخصيصات المالية وتهيئة المراكز الامتحانية ورفدها بجميع المستلزمات والطاقة الكهربائية بغية سير الامتحانات بشكل طبيعي”.

محلي: يعد سجن التاجي وسجن الناصرية من أكثر السجون التي تشهد عمليات تعذيب ممنهجة وطائفية بحق السجناء الذين يبلغ عددهم في جميع السجون بنحو 40 ألف سجين من الرجال و950 سجينة من النساء.

امني: تنفذ عصابات التأجير في العاصمة بغداد وعدد من مدن المحافظات جرائم مختلفة في مقابل مبالغ مالية وتشكل تلك العصابات خطراً كبيراً على المجتمع العراقي.

اقتصادي: أعلنت وزارة النفط اليوم السبت تصدير أكثر من 103 مليون برميل نفط خلال شهر نيسان الماضي.

اقتصادي: إنتقد مجلس محافظة البصرة السبت إجراءات الحكومة بإحالة مشروع نفط الجنوب المتكامل إلى شركات أميركية في ظل أجواء متوترة ، داعياً الحكومة إلى إحالة عقود النفط إلى شركات دول محايدة من محور الصراع وتهديدات الحرب مع ايران.

رياضي: تعرض مهاجم فريق الطلبة لكرة القدم “حيدر حسين” إلى الطعن بالسلاح الأبيض من قبل مجهولين، أثناء عودته من محافظة الكوت جنوب العراق إلى العاصمة بغداد، تحضيراً لمباراة الفريق المقبلة أمام نفط الوسط في الجولة العاشرة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: وجه نادي اسبانيول الإسباني بكرة القدم الدعوة للاعبين اثنين من أكاديميته في بغداد تمهيداً لضمهما إلى صفوف الفريق.

رياضي: تعادل فريقا الزوراء والسماوة سلبياً من دون اهادف في المباراة التي اقيمت على ملعب السماوة ، ضمن منافسات الاسبوع التاسع من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

دولي: أعلن القيادي في الثوري الإيراني “علي فدوي” أنه لا توجد حرب بالوكالة عن إيران في اليمن أو لبنان أو فلسطين أو غيرها ويحاولون ربط الإرهاب بإيران للقيام بعمل عسكري ضد ايران.

دولي: اتهم الجيش الأمريكي الحرس الثوري الإيراني بالضلوع مباشرةً في الهجمات التي استهدفت أربع ناقلات نفط في المياه الإقليمية الإماراتية، معتبراً أن الهجوم نُفّذ في إطار “حملة” شنتها طهران في المنطقة.

دولي: هدد مسؤول عسكري إيراني اليوم السبت بإغراق السفن الحربية الأمريكية في الخليج العربي باستخدام “أسلحة سرية”، لم يكشف أي تفاصيل بشأنها.

دولي: أطلق تجمع المهنيين السودانيين أمس الجمعة دعواتٍ للعاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة للدخول في إضرابٍ عن العمل يومي الثلاثاء 28 والأربعاء 29 مايو/ أيار الجاري، للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة للمدنيين.

دولي: أعلنت وزارة إدارة الكوارث والشؤون الإنسانية الافغانية اليوم السبت أن الفيضانات أثرت على 6 من ولايات أفغانستان البالغ عددها 34 ولاية، بما في ذلك العاصمة كابل وأسفرت عن مقتل 24 شخصا واصابة 11 اخرون.

دولي: أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم السبت خلو الجزائر من وباء الملاريا. وبذلك أصبحت الجزائر ثاني بلد افريقي يخلو من الوباء بعد موريشيوس سنة 1973، حسب المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك.

دولي: ألغيت بعض الرحلات الجوية من وإلى إندونيسيا مع تصاعد سحابة من الرماد إلى السماء بسبب ثوران بركان في منتجع “بالي”.

دولي: إعتدى مستوطنون صهاينة اليوم السبت بمساندة قواتهم المحتلة ، على رعاة فلسطينيين في منطقة “خلة حمد” بالأغوار الشمالية بالضفة الغربية وطردوهم من مراعيهم.

دولي: وصلت اليوم السبت عملية الإقتراع في انتخابات البرلمان الأوروبي ، إلى كل من سلوفاكيا ومالطا ولاتفيا.

دولي: أعلنت الشرطة في ولاية نيوجيرسي الأمريكية السبت أن 10 أشخاص جرحوا جراء إطلاق نار خارج حانة في مدينة ترينتون بالولاية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات