الجمعة 20 سبتمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » ظاهرة الانتحار في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 27 آيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الاثنين أن قوة أمنية عثرت على جثة رجل مجهول الهوية قضى رمياً بالرصاص شمالي بغداد.

الأنبار: أعلن رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة الانبار “فرحان الدليمي” اليوم الاثنين تسويق أكثر من 60 الف طن من محصول الحنطة للمرة الاولى منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

الأنبار: أعلنت هيئة الجمارك اليوم الاثنين إعادة اصدار 12سيارة ممنوع استيرادها في منفذ طريبيل الحدودي بمحافظة الأنبار.

صلاح الدين: أفاد مصدر أمني اليوم الإثنين بأن حريقاً إندلع في أحد أنابيب الغاز في حقل عجيل النفطي بمحافظة صلاح الدين.

البصرة: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الأثنين ضبط شحنة من مادة الكبدة ممنوعة الاستيراد في منفذ الشلامجة الحدودي بمحافظة البصرة.

البصرة: أفاد مصدر أمني اليوم الإثنين  بأن مجموعة مسلحة اقتحمت منزلاً وقامت بسرقة مصوغات ذهبية من داخله وسط البصرة.

البصرة: كشف مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة أن معدل الإصابات الشهرية بمرض السرطان في المحافظة يصل إلى 800 حالة قابلة للزيادة إلى أكثر من 1500 شهرياً.

ديالى: أعلنت هيئة النزاهة اليوم الإثنين تمكَّن مكتب تحقيقها في محافظة ديالى من ضبط عمليَّة تلاعبٍ في صنف الحنطة المُتسلَّمة من قبل الشركة العامَّة لتجارة الحبوب التابعة لوزارة التجارة في المحافظة.

ديالى: أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى اليوم الاثنين إعتقال ثلاثة أشخاص بتهم وقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة.

بابل: أفاد مصدر أمني مساء الأحد أن حريقا اندلع في ثانوية وسط مدينة الحلة. وقال المصدر في تصريح صحفي، إن “حريقا اندلع في ثانوية ابن سينا بحي الأكرمين وسط الحلة ما أدى الى إلحاق اضرار مادية دون وقوع أية اصابات بشرية”.

محلي: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الإثنين إصدار 44 ألف رخصة سلاح، فيما دعت عناصر السيطرات الى معاقبة الأشخاص الذين يطلقون العيارات النارية في المناسبات.

محلي: سجلت وزارة الداخلية خلال الـ24 ساعة الماضية ثلاث حالات انتحار في العراق، آخرها انتحار رجل كبير بالسن في محافظة بابل رمياً بالرصاص دون معرفة الأسباب.

محلي: أصدرت محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية ‏وغسيل الأموال في رئاسة ‏استئناف بغداد الرصافة الاتحادية اليوم الإثنين حكماً ‏بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات على مدير عام الأسواق ‏المركزية‎.‎

سياسي: أعلنت لجنة الخارجية النيابية اليوم الاثنين عن حاجة العراق لأكثر من 70 سفيراً لتعيينهم في عدد من الدول، مبينةً أنه تم الإتفاق مع الوزارة على تعيين نصفهم من موظفي الوزارة والنصف الثاني عبر ترشيحات الكتل السياسية.

سياسي: تعيش الساحة العراقية حالةً من التوتر الأمني والتذبذب الاقتصادي منذ تصاعد قرع طبول الحرب في منطقة الخليج العربي، وتجييش الولايات المتحدة الأمريكية أساطيلها في مواجهة إيران، ما رفع من احتمالية وقوع حرب بين الجانبين.

أمني: دشنت وزارتا الداخلية والدفاع العراقيتان أخيراً خطة أمنية مشتركة في مدن شمالي وغربي ووسط العراق للحد من هجمات بقايا تنظيم الدولة “داعش”.

أمني: قبل أيام من بدء العطلة السنوية التي يستذكر الأميركيون خلالها الأشخاص الذين قضوا خلال خدمتهم في القوات المسلحة، سأل الجيش الأميركي عبر صفحته على “تويتر” الناس كيف تأثروا بالوقت الذي قضوه في الجيش، لتنهال الردود المليئة بالمآسي.

اقتصاد: لامس الذهب أعلى مستوى خلال أكثر من أسبوع اليوم الاثنين، نتيجة مخاوف من حرب تجارية طويلة بين الولايات المتحدة والصين.

اقتصاد: حذر عضو مجلس النواب “محمود ملا طلال” اليوم الإثنين من كارثة اقتصادية قد تصيب البلاد إن لم تكن معالجات حكومية سريعة.

اقتصاد: أعلنت مفتشية وزارة الداخلية اليوم الإثنين كشفها هدر بقيمه 88 مليون دينار في أسعار شراء مواد احتياطية لمديرية المرور ببغداد.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين بفعل استمرار خفض الإمدادات بقيادة أوبك، لكن خام برنت ظل دون مستوى 70 دولارا للبرميل وسط مخاوف بشأن الحرب التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين.

رياضة: قرر مدرب المنتخب العراقي السلوفيني “ستريشكو كاتانيتش” استدعاء متوسط ميدان القوة الجوية “محمد قاسم” لصفوف المنتخب الوطني.

رياضة: كشف المدافع العراقي “علي عدنان” المحترف في صفوف نادي فانكوفر وايتكابس الكندي، عن حجم إصابته التي تعرض لها فجر الأحد أمام منافسه دالاس في الدوري الأميركي للمحترفين، وذلك قبل نهاية الشوط الأول من المواجهة بدقائق.

رياضة: تقام في بغداد والبصرة وميسان اليوم الإثنين ثلاث مباريات في نطاق الجولة 29 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

دولي: جدد المستوطنون الصهاينة اليوم الإثنين اقتحامهم للمسجد الأقصى بحراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال الصهيوني الخاصة.

دولي: أكد تجمع المهنيين السودانيين اليوم الإثنين أن المفاوضات مع المجلس العسكري لم تنته، متحدثا عن توقف فقط وأنه يمكن أن تُستأنف المحادثات في أي لحظة بين “قوى إعلان الحرية والتغيير” والمجلس الذي يمسك بالسلطة منذ إطاحة حكم عمر البشير.

دولي: تحدّث الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” عن إمكانيّة إجراء محادثات مع إيران وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء الياباني “شينزو آبي” الذي يبحث وفق تقارير إجراء زيارة لطهران.

دولي: قتل ثلاثة مدنيين وأصيب عشرة على الأقل في حصيلة أولية ظهر اليوم الاثنين، جراء غارات جوية من طيران النظام على مدينة أريحا في ريف إدلب شمال البلاد.

دولي: إعتقلت قوات الإحتلال الصهيوني اليوم الإثنين ثمانية فلسطينيين خلال عمليات دهم وتفتيش لمنازلهم في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، فيما تزامنت الاقتحامات مع اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال أوقعت العديد من الإصابات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

دولي: أعلنت الأمم المتحدة اليوم الاثنين إرتفاع حصيلة القتلى في المعارك الدائرة منذ أوائل الشهر الماضي في العاصمة الليبية طرابلس، بين قوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، وقوات حكومة الوفاق الوطني بزعامة فائز السراج.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات