الإثنين 17 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 30 أيار/ مايو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

البصرة: قال مصدر في الشرطة إن “حريقاً اندلع اليوم في مطعم النخيل في منطقة المشراق الجديد مقابل الباب الخلفي لجامعة البصرة ما ادى الى الحاق اضرار مادية دون وقوع اية خسائر بشرية”.

البصرة: أعلنت اللجنة الأمنية في محافظة البصرة اليوم الخميس مصرع شاب نتيجة تعرضه لصعقة كهربائية بسبب سقوط أسلاك الكهرباء على منزله في منطقة خور الزبير بالمحافظة.

بابل: انتشلت فرق الدفاع المدني في محافظة بابل اليوم الخميس جثة طفل قضى غرقاً في نهر بناحية الشوملي شرقي المحافظة.

ديالى: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس بإندلاع حريق في مزرعة للحنطة جنوب غرب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

ديالى: أعلنت مديرية الأمن الوطني اليوم الخميس إعتقال 4 أشخاص بتهمة بيع الخمور داخل منزل في قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى.

الأنبار: أعلنت مديرية الدفاع المدني في محافظة الأنبار اليوم الخميس إندلاع حريق في حقل للحنطة غربي المحافظة.

صلاح الدين: أكدت عضو مجلس محافظة صلاح الدين “سعدية العبيدي” اليوم الخميس إن الخلافات العشائرية هي سبب عدم عودة النازحين إلى المحافظة.

سياسي: دعت عضو لجنة التربية في مجلس النواب “اشواق كريم” الخميس وزارة التربية إلى عدم الوقوع في ذات الأخطاء التي وقعت بها خلال الامتحانات الوزارية في العام الدراسي الماضي، فيما أكدت أنها ستتواصل مع وزارة الاتصالات بغية قطع الانترنت في الساعة الأولى من اجراء الامتحانات.

سياسي: أعلن وزير الخارجية العراقي الأسبق “هوشيار زيباري” اليوم الخميس إن الصراع داخل الاتحاد الوطني وراء عدم التصويت لمنصب رئيس كردستان العراق.

سياسي: كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية المقربة من حزب الله اللبناني اليوم الخميس ، عن صراع اقتصادي بين قيادات التيار الصدري بزعامة “مقتدى الصدر”.

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب “عبد الأمير تعيبان الدبي” اليوم الخميس ، أن ملف الوزارات الأربع المتبقية “لن يحسم مطلقاً” ما دام بيد الكتل السياسية، معتبراً أن ما يجري بهذا الشأن “أمر معيب”.

محلي: يواجه العراق اليوم مشكلة الحرائق التي التهمت وما تزال آلاف الدونمات من محصولي القمح والشعير في البلاد، فعلى الرغم من الإنتاج الوفير للمحصولين وعلى الرغم من وجود عشرات المطاحن العراقية للقمح، إلا أن العراق يستورد 2.5 مليون طن من الدقيق الأبيض سنويًا، ليس لأن العراق عاجز عن إنتاجها إنما هنالك من يعرقل الانتاج المحلي في سبيل المكاسب التي تنتج عن العمولات وصفقات الفساد من البضائع والمواد المستوردة بحجة عدم جودة المنتج المحلي، في حين هنالك معوقات تعرقل تطول الانتاج المحلي الوطني وتحديداً مادة الطحين التي تعتبر قوت الشعب.

محلي: وجهت اتهامات لوزارة الكهرباء بإعطاء معلومات مغلوطة لرئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” ، حول انتاج الكهرباء لإحراجه لاحقاً أمام الشعب وجعله يتحمل تبعات وزارة فاسدة”.

محلي: توقعت هيئة الانواء الجوية أن تشهد البلاد موجة حرارة خلال الاسبوع المقبل تصل إلى نصف درجة الغليان.

أمني: كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية “بدر الزيادي” اليوم الخميس عن قيام وزارة الداخلية بمنح خمسة الاف اجازة حمل وحيازة السلاح لمواطنين .

أمني: أفاد مصدر أمني في قيادة عمليات الانبار اليوم الخميس بإنطلاق عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا تنظيم الدولة “داعش” في مناطق صحراء الرطبة غربي المحافظة.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الخميس إن طائراتها الحربية ضربت أهدافاً في الجبال الواقعة بشمال العراق، موضحةً أن الجيش قتل 19 مسلحاً من حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” مع دخول عمليته هناك يومها الرابع.

أمني: أجرت حكومة بغداد خلال الساعات الماضية ، تغييرات واسعة شملت قيادات أمنية في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين، وذلك بالتزامن مع عمليات واسعة للقوات الأمنية المشتركة، تهدف لضرب جيوب وخلايا تنظيم الدولة “داعش”.

اقتصاد: أعلن مسؤول نفطي اليوم الخميس إن صادرات النفط الخام من موانئ جنوب العراق على الخليج واصلت الارتفاع هذا الشهر لتصل إلى 3.454 مليون برميل يوميا منذ بداية مايو أيار.

اقتصاد: سجلت الليرة التركية قفزة نوعية بنحو 1.5% اليوم الخميس بفعل توقعات بتحسن العلاقات مع الولايات المتحدة بعد الاتصال الهاتفي الذي أجري بين الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” ونظيره الامريكي “دونالد ترمب”.

رياضي: أكد النجم الدولي السابق “يونس محمود” أن الكرة العراقية “فقدت هيبتها” بقيادة الاتحاد الحالي، مشيراً إلى أن شكوى المعترضين لدى محكمة النزاعات الرياضية “كاس” أصبحت “قضية شعب”.

رياضي: أبعد الجهاز الفني لمنتخب الأشبال 20 لاعباً عن صفوف المنتخب من اصل ٦٥ لاعباً خلال الوحدة التدريبية التي جرت في ملعب الراحل علي حسين شهاب ، بعد أن أعطاهم الفرصة الكافية للتدرب مع المنتخب، ولا زالت عملية التصفية جارية ، من اجل الإبقاء على 30 لاعباً في المرحلة المقبلة.

رياضي: كشف مصدر رياضي مطلع، اليوم الخميس، عن افادة محامي اتحاد الكرة العراقي في جلسة محكمة “كاس” الدولية، المقامة في مدينة لوزان السويسرية، للنظر بشكوى جبهة المعترضين ضد الاتحاد المركزي.

دولي: أعلن القيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان “بابكر فيصل” إن “المفاوضات مع المجلس العسكري متوقفة منذ الأسبوع الماضي، ولم تحدث أي اتصالات رسمية بين الطرفين”.

دولي: أكد الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” اليوم الخميس إن إيران أصبحت بلداً ضعيفاً وتسعى لعقد اتفاق مع الولايات المتحدة، موضحاً أن العقوبات الأميركية ستدفع طهران إلى حوار جديد للتوصل إلى صفقة.

دولي: قتل شخص اليوم الخميس جراء إطلاق نار وقع في شارع النيل بمحيط ساحة الاعتصام بالعاصمة السودانية الخرطوم.

دولي: حذرت سلطات السلفادور اليوم الخميس من حدوث تسونامي في أعقاب زلزال بقوة 6.6 درجات بمياه المحيط الهادئ.

دولي: قتل 7 مدنيين بينهم 3 أطفال اليوم الخميس بقصف لقوات الأسد على مناطق عدة من ريف إدلب.
وأفاد مصدر مطلع أن 5 مدنيين بينهم طفلين قتلوا وأصيب عدد آخر جراء غارات لطيران الأسد الحربي على مدينة معرة النعمان، والتي استهدفت أيضاً بلدة كفروما وأسفرت عن مقتل مدنيين اثنين (طفلة ووالدها) نازحين من درعا، بالإضافة إلى إصابة العديد من المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء.

دولي: استثمر عدد من شخصيات الحزب الديمقراطي الطامحين إلى الفوز بترشيح الحزب لهم لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2020، تصريحات المحقق الخاص روبرت مولر مساء أمس الأربعاء للمطالبة ببدء إجراءات لعزل الرئيس دونالد ترمب.

دولي: هدم الكيان الصهيوني اليوم الخميس قرية “العراقيب” العربية ، الواقعة في منطقة النقب جنوب فلسطين، وذلك للمرة الـ144 خلال تسع سنوات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات