الإثنين 24 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الحرائق تدمر الزراعة العراقية »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 9 حزيران

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 9 حزيران

شهد العراق اليوم الأحد 9 حزيران/ يونيو 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر في الشرطة اليوم الأحد بالسيطرة على حريق اندلع داخل شقة سكنية في منطقة الجادرية وسط بغداد دون وقوع إصابات.

بغداد: أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة اليوم الأحد ضبط متهمين اثنين متلبسين بـ”الاحتيال والرشوة” في بغداد.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم الأحد إعتقال 5 أشخاص بتهم وقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة.

بغداد: أعلنت قيادة شرطة محافظة بغداد اليوم الأحد إعتقال عصابة متخصصة بالخطف، وتحرير مختطفة شمال غرب العاصمة.

نينوى: أعلن مجلس محافظة نينوى اليوم الأحد استمرار الحرائق بمزارع سنجار للحنطة لليوم الثالث على التوالي وتوسعها، مبيناً أن عدد آليات الدفاع المدني 50 فقط نصفها عاطلة.

نينوى: أعلن عضو مجلس محافظة نينوى “حسن سبعاوي” اندلاع حريق كبير داخل حقول زراعية بين تلعفر وسنجار بمحافظة نينوى.

الانبار: اعتبر مجلس محافظة الأنبار اليوم الأحد أن عمليات الحرق التي طالت مزارع الحنطة والشعير في المحافظة أنها لا تقل خطورة عن العمليات التي يمارسها تنظيم الدولة “داعش”، مشيرا إلى وجود جهات لديها “نفوذ كبير” تقف وراء تلك الحرائق.

السليمانية: أعلنت مديرية شرطة محافظة السليمانية اليوم الأحد إلقاء القبض على اربعة أشخاص بتهمة الإتجار بالمخدرات في المحافظة.

ديالى: أكدت عضو مجلس النواب “ناهدة الدايني” اليوم الأحد إن محافظة ديالى على صفيح ساخن بسبب عمليات القتل والابتزاز وعدم عودة النازحين، موضحةً أن الحكومة المركزية تتحمل مسؤولية تدهور الأوضاع في المحافظة .

البصرة: تظاهر العشرات من موظفي العقود في شركة غاز الجنوب اليوم الأحد أمام مقر الشركة في محافظة البصرة احتجاجاً على إنهاء عقودهم.

أمني: أعلنت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق أن 70% من العبوات الناسفة والمخلفات الحربية غير المنفجرة لاتزال تحت الأنقاض.

سياسي: أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب “بشير الحداد” اليوم الأحد إنه حتى الآن لم يرسل رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” أسماء مرشحيه للوزارات الأربع الشاغرة.

محلي: طالب عضو مجلس النواب “محمد شياع السوداني” اليوم الأحد هيئة الإعلام ووزارة الاتصالات والجهات المعنية الاخرى بضرورة متابعة موضوع معالجة إرتفاع تكاليف الاتصالات قياسا بالخدمات التي تقدمها شركات الهاتف النقال في دول الجوار وأيضاً رداءة خدمة الأنترنت.

محلي: كشفت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق اليوم الأحد أن 70% من العبوات الناسفة والمخلفات الحربية غير المنفلقة ما زالت تحت الأنقاض في المناطق المستعادة من تنظيم الدولة “داعش”.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي أن يكون طقس اليومين المقبلين غائماً جزئياً.وذكر بيان للهيئة، أن “طقس غد الأثنين سيكون في المنطقة الوسطى غائم جزئيا الى غائم وفي المنطقة الشمالية غائم جزئيا الى غائم وفي المنطقة الجنوبية صحوا مع قطع من الغيوم والحرارة ترتفع قليلا فيما تبلغ درجة الحرارة العظمى في بغداد 47 درجة مئوية”.

محلي: كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد عن عدم توفر 50% من الأدوية الرئيسية في العراق، فيما اشارت إلى أن النظام الصحي فيه يواجه تحديات تمويل وازمة أدوية مع الحاجة الماسة الى تشريعات للنهوض به، ودعت الى تخصيص 10% من الموازنة العامة للقطاع الصحي.

اقتصاد: أكد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيرانية “محسن رضائي” اليوم الأحد امكانية رفع صادرات إيران الى العراق من 9 مليارات دولار الى 30 مليارا.

اقتصاد: دعت وزارة الزراعة العراقية اليوم الاحد الى تشديد الاجراءات من قبل مديرية المنافذ الحدودية والكمارك وكافة المنافذ العراقية بمنع دخول المحاصيل الزراعية الممنوعة من الاستيراد وفق الروزنامة الزراعية لوفرتها محليا.

اقتصاد: أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية “هالة زواتي” اليوم الأحد أن العراق سيبدأ بتزويد الأردن بنصف مليون طن يومياً من النفط الخام من مصفاة بيجي إلى مصفاة الزرقاء.

رياضة: أعلنت وزارة الشباب والرياضة اليوم الأحد، إقامة مباراة فريقي الزوراء والقوة الجوية في نصف نهائي كأس العراق على ملعب الشعب الدولي في العاصمة بغداد يوم الثلاثاء المقبل.

رياضة: أجريت قرعة بطولة غرب آسيا للناشئين اليوم الأحد في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة 9 منتخبات.
وأوقعت القرعة منتخب العراق في المجموعة الثالثة الى جانب منتخبي السعودية والكويت، في حين ضمت المجموعة الاولى منتخبات لبنان والبحرين وسوريا، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات الاردن وفلسطين وعمان.

رياضة: توجه منتخب شباب العراق لكرة الصالات صباح اليوم الى إيران للمشاركة في نهائيات آسيا التي ستنطلق منافساتها في مدينة تبريز الإيرانية في الـ12 من حزيران الجاري.

رياضة: أكدت وزارة الشباب والرياضة اليوم الأحد أن تنظيم مباريات بطولة الكأس أسهم في زيادة الضرر على أرضية ملعب الشعب الدولي، مبينة أن الملعب يستقبل أكثر من مباراة اسبوعيا.

دولي: اقتحمت مجموعات من المستوطنين الصهاينة صباح اليوم الأحد ساحات المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، فيما أصيب شاب برصاص الاحتلال الصهيوني شمال مدينة الخليل.

دولي: أعلن الرئيس الألباني “ايلير ميتا” إلغاء الانتخابات البلدية المقررة في نهاية يونيو الجاري في قرار رفضه رئيس الوزراء الاشتراكي “إدي راما” متمسّكا بالاستحقاق الانتخابي في موعده.

دولي: أكد وزير الخارجية الإيرانية “محمد جواد ظريف” اليوم الأحد أن انتهاء مهلة الـ60 يوما للدول الموقعة على الاتفاق النووي دون نتائج، سيعني إجراءات جديدة من قبلها في إطار الاتفاق.

دولي: أعلنت وسائل إعلام سودانية اليوم الأحد إن إحدى أكبر الأسواق في البلاد خلت من البائعين والمتبضعين في مؤشر واضح على تزايد غضب الشارع.

دولي: أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية اليوم الأحد إرتفاع حصيلة قتلى فض الاعتصام إلى 118 شخصاً، وذلك بعد مقتل شاب برصاص قوات الدعم السريع أو ما يعرف باسم “الجنجويد” اليوم.

دولي: لقي 6 أشخاص مصرعهم وفقد آخر اليوم الأحد جراء أمطار غزيرة وسيول ضربت مناطق شرقي الصين.
وقالت وكالة الانباء الصينية “شينخو” إنه جرى إجلاء 88 ألف شخصاً من مقاطعة “جيانغشي” بعد عواصف قوية وتساقط للبرد وفيضانات اجتاحت المنطقة منذ أسبوع.

دولي: أفادت صحيفة “ذي هيل” الأمريكية اليوم الأحد أنه في الوقت الذي يصبح فيه سلوك الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” غير منتظم وغير عقلاني بشكل متزايد يخطط اعضاء ديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي لحدث يركز الانتباه على الصحة العقلية المنهارة للرئيس.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات