الأربعاء 21 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 12 حزيران

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 12 حزيران

شهد العراق اليوم الأربعاء 12 يونيو/ حزيران 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

نينوى: اندلعت اليوم الأربعاء حرائق واسعة في إحدى القرى التابعة لمدينة خانقين المتنازع عليها بين اربيل وبغداد.

ديالى: افاد مصدر أمني مطلع في محافظة ديالى اليوم الأربعاء العثور على جثة شاب قضى شنقاً داخل حضيرة مواشي شمال شرقي المحافظة.

ديالى: كشف مكتب حقوق الإنسان بمحافظة ديالى اليوم الأربعاء أن 80% من أطفال الغجر داخل المحافظة أُميين لا يعرفون القراءة والكتابة.

ميسان: أعلنت مديرية شرطة محافظة ميسان اليوم الأربعاء إلقاء القبض على أحد المتهمين بالإتجار بالبشر في المحافظة.

ميسان: انطلقت اليوم الأربعاء تظاهرات حاشدة في عموم محافظة ميسان احتجاجاً على تردي الطاقة الكهربائية، في ظل فصل الصيف اللاهب بالمحافظة.

القادسية: افاد مصدر أمني في محافظة القادسية اليوم الأربعاء اعتقال تاجر أسلحة بعد الاشتباك معه بإحدى مناطق المحافظة.

النجف: أفاد مصدر محلي في محافظة النجف اليوم الأربعاء بمصرع 7 أشخاص جراء حادث سير على طريق مطار النجف في المحافظة.

ديالى: قتلت امرأة وأصيبت طفلة اليوم الأربعاء جراء نزاع عشائري مسلح شمالي محافظة ديالى. وقال مصدر محلي في تصريح صحفي إن “نزاعاً مسلحاً اندلع بين مجموعة في قرية بأطراف قضاء الخالص شمالي محافظة ديالى”.

محلي: أكدت عضو لجنة الخدمات النيابية “هدى سجاد” اليوم الاربعاء إن هناك جهات متنفذة في وزارة الاتصالات تقوم بتهريب سعات الانترنت الى خارج العراق، مشيرةً إلى أن قيمة الفساد يصل الى 40 مليون دولار يومياً.

محلي: نفت وزارة النفط اليوم الأربعاء الأنباء التي تحدثت بشأن رفع الدعم عن أسعار الوقود.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية اليوم الأربعاء بانخفاض درجات الحرارة في العراق لمدة ثلاثة أيام لتعاود ارتفاعها مجدداً من يوم السبت المقبل.

محلي: وصف عضو لجنة النزاهة النيابية “كاظم الصيادي” اليوم الأربعاء وزارة الصناعة بـ”الوزارة الفضائية”، معتبرا إياها تابعة لجهات سياسية وليست للدولة العراقية.

محلي: استطاع العراق تحقيق الاكتفاء الذاتي التقريبي طيلة العقود التي سبقت الاحتلال الأمريكي في عام 2003، إذ أنه وعلى الرغم من الحصار الشامل الذي عاشه العراق مدة 12 عاما بين عامي 1991 و2003، إلا أن العراق كان يضم آلاف المعامل والمصانع والمنتجات المحلية التي استطاعت توفير معظم احتياجات العراقيين.

محلي: فرضت وزارة الخزانة الأمريكية الأربعاء عقوبات على شركة مقرها في العراق وعلى شخصين آخرين بتهمة تهريب أسلحة بمئات ملايين الدولارات إلى ميليشيات عراقية يدعمها الحرس الثوري الإيراني.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب كاظم الصيادي اليوم الأربعاء إن إنتشار وترويج المخدرات في العراق يتم برعاية مسؤولين كبار في الحكومة.

امني: قصفت طائرات تركية اليوم الأربعاء الطريق الرئيسي الذي يربط قضاء آميدي (العمادية) بمدينة دهوك في كردستان العراق.

اقتصاد: أظهرت بيانات البنك المركزي العراقي انخفاض قيمة مبيعات العملة الأجنبية في المزاد المنعقد اليوم الأربعاء، إلى 102.26 مليون دولار، مقارنة بمبيعات مزاد يوم أمس الثلاثاء؛ والبالغة 103.87 مليون دولار، بتراجع قيمته 1.61 مليون دولار.

اقتصاد: أعلنت محافظة واسط اليوم الأربعاء تصدرها المحافظات المنتجة للحنطة خلال الموسم التسويقي الحالي بإجمالي كميات بلغت 642 الف طن، مشيرةً إلى إحباط محاولة لإدخال حنطة مستوردة بغية تسويقها الى مخازن وزارة التجارة.

اقتصاد: طُبق مزاد بيع العملة الأجنبية في العراق بالتحديد عام (2004) من قبل البنك المركزي العراقي، وأصبح وسيلة لتهريب الأموال من العراق فقد تمّ هدر 312 مليار دولار من (2004 – لغاية 2014) وهي عائدات النفط والذي ضخهُ البنك المركزي العراقي إلى الأسواق وتمّ تحويلهُ الى الخارج وهو رقم لا يستهان به حين يعاني الاقتصاد العراقي شللاً بسبب استنزاف الحرب وانخفاض سعر البرميل من النفط الخام والالتجاء إلى الاستدانة من البنوك الدولية.

اقتصاد: هبطت أسعار النفط نحو ٢٪ اليوم الأربعاء، متأثرة سلباً بفعل توقعات طلب أضعف وزيادة مخزونات الخام الأمريكية رغم تنامي التوقعات بتمديد تخفيضات الإنتاج الحالية التي تقودها أوبك.

رياضي: وصل منتخب الناشئين لكرة القدم الى العاصمة العمانية مسقط ليواجه منتخب عمان وديا على دفعتين تحضيرا للبطولة الآسيوية.

رياضي: أعلنت لجنة الحكام في الاتحاد العراقي لكرة القدم اليوم الأربعاء أن حكام النخبة سيشاركون في دورات صقل آسيوية خلال شهر تشرين الثاني المقبل.

رياضي: أكدت الهيئة الإدارية لنادي الكهرباء الرياضي اليوم الأربعاء إن فريقها الكروي حقق إنجازاً غير مسبوق تمثل بهزيمة الطلبة والصعود الى نهائي بطولة كأس العراق لكرة القدم.

رياضي: عقدت الهيئة الإدارية لنادي الطلبة اجتماعاً ناقشت فيه أسباب تراجع المستوى الفني للاعبي فريق الكرة والنتائج السلبية.

دولي: شنّت قوات الإحتلال الصهيوني اليوم الأربعاء حملة اعتقالات ومداهماتٍ واسعة في منازل الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

دولي: ذكرت منظمة اليونسيف للطفولة إن ما لا يقل عن 19 طفلاً قتلوا في السودان، وأصيب 49 آخرين منذ الثالث من حزيران/ يونيو الجاري.

دولي: أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن قرابة 70 ألف يمني تأثروا بالأمطار الغزيرة التي هطلت مؤخراً في أكثر من 10 محافظات.

دولي: أكد الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” اليوم الأربعاء إن الأزمة مع إيران تحت السيطرة.وقال ترمب في خطاب توجه فيه إلى أنصاره في ولاية أيوا، منتقداً سياسة الإدارة السابقة في ملف إيران إن “الإدارة السابقة منحت إيران 150 مليار دولار، كما نقلت ملايين الدولارات نقداً عبر الطائرات إليها، موضحاً أن كل ما حصلنا عليه في المقابل، اتفاق سيئ.

دولي: أفادت تقارير دولية اليوم الأربعاء بفرار عديد من قادة الحرس الثوري الإيراني خارج إيران، واعتقال آخرين بتهمة التجسس. وأكدت التقارير إن “النائب السابق للشؤون الاستراتيجية للحرس الثوري الإيراني، الجنرال محمد تافالي، اعتقل أثناء محاولته مغادرة البلاد”.

دولي: أفادت مصادر مطلعة أن منصة إيرانية لاستخراج الغاز في مياه الخليج تعرضت لانفجار كبير بسبب تسرب الغاز.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات