موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 13 حزيران

شهد العراق اليوم الخميس 13 يونيو/ حزيران 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت مستشفى الزعفرانية العام في العاصمة بغداد اليوم الخميس ، عن تعرض احد اطبائها لاعتداء بطلقات نارية.

بغداد: أُصيب شخصان اليوم الخميس ، إثر تفجير استهدف وسط العاصمة بغداد.

واسط: عملت ايران على إدخال المخدرات بعد العام 2003 إلى العراق ، لاستخدامه كمعبر إلى دول اخرى وسوق للترويج والإستهلاك ، مع تزايد نفوذها في البلد.

ديالى: قررت قرى الوقف في محافظة ديالى اليوم الخميس الاعتصام يوم الأحد المقبل وسط مدينة بعقوبة مركز المحافظة.

ديالى: أعلن مصدر محلي في محافظة ديالى اليوم الخميس مصرع شخص جراء حادث سير شمالي مدينة بعقوبة مركز المحافظة.

ديالى: أعلنت خلية الإعلام الأمني اليوم الخميس إعتقال شخصين بتهمة حرق المحاصيل الزراعية في منطقتي قره تبه والكاطون بمدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

ديالى: افاد مصدر امني في محافظة ديالى ،الخميس، بمقتل شاب بظروف غامضة شمال شرقي المحافظة.

ديالى: أعلن الناطق الرسمي بإسم قيادة شرطة ديالى “غالب العطية” اليوم الخميس إعتقال 11 شخصاً بتهم وقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة، بالإضافة إلى ضبط عجلات مخالفة للضوابط .

القادسية: كشفت لجنة تدقيقية تابعة لمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية عن تورط 406 منتسب تابعين لمديرية شرطة محافظة القادسية بإستلام راتبين اثنين في نفس الوقت أحدهما من وزارة الداخلية والآخر من الرعاية الاجتماعية.

نينوى: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس بإندلاع حريق في منطقة الدواسة بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

البصرة: يمهّد الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، التي تشهدها مدن العراق، وتحديداً مدينة البصرة، بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة الغنيّة بالنفط لساعات، إلى عودة التظاهرات الاحتجاجية، التي كان لها الأثر الأبرز في عدم التمديد لرئيس الحكومة السابق “حيدر العبادي” لولاية ثانية ، والتي تهدد اليوم منصب رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي”.

الأنبار: تقع مدينة الرطبة أقصى غربي العراق، وتتبع محافظة الأنبار، إذ تبعد عنها قرابة 310 كيلومترا، وتتميز بموقعها الجغرافي المتميز القريب من ثلاث دول هي سوريا والأردن والمملكة العربية السعودية.

سياسي: اتهمت لجنة النفط والغاز النيابية اليوم الخميس وزارة النفط بتعيين من هم خارج أهالي محافظة البصرة بشركة مصافي الجنوب، مبينةً أنها ستوجه سؤال برلماني رسمي للوزير لتوضيح الأمر.

سياسي: أكدت عضو مجلس النواب “ميثاق إبراهيم” اليوم الخميس إن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي منح حكومة كردستان العراق امتيازات كبيرة لم تحصل عليها خلال الحكومات السابقة، مبينةً أن جميع تلك الامتيازات أعطيت دون مقابل.

سياسي: ليست الصناعة وحدها التي تعاني من التراجع والتدهور الكبير فقي قطاعات الإنتاج، إذ أن الزراعة كذلك تشهد ذات المشكلة، وبات جل ما يأكله العراقيون من فواكه وخضراوات مستوردا من البلدان المجاورة للعراق.

أمني: كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق اليوم الخميس ، عن جهات تقف وراء ظاهرة انتشار المخدرات بهدف الربح المادي، فيما طالبت بتطبيق القانون بحق من يتعاطاها او يتاجرها او يزرعها.

محلي: لازال مئات الآف العراقيين يعانون قسوة النزوح عن ديارهم ، لعدم توفير الحكومة الظروف الملائمة من أمن وخدمات لعودتهم ، والكثير من هؤولاء النازحين يسكنون المخيمات التي تفتقر لابسط مقومات الحياة.

محلي: كشفت لجنة الصحة النيابية أنها في طور جمع البيانات والملفات الضرورية لاستجواب وزير الصحة والبيئة “علاء العلوان” مشيرة إلى أن اللجنة تبحث عن شخصية بديلة تتمتع بالقوة اللازمة لتنفيذ برنامج صحي طارئ.

اقتصادي: اعلنت وزارة الزراعة ،اليوم الخميس، ان الوزير صالح الحسني رفض طلب السفير التركي في بغداد فاتح يلدز القاضي بفتح استيراد بيض المائدة وتربية الدواجن والغاء قرار المنع الصادر من الوزارة.

إقتصادي: أكد المتحدث بإسم وزارة النفط العراقية “عاصم جهاد” اليوم الخميس إن حادثة بحر عُمان لم تؤثر على صادرات النفط العراقية.

اقتصادي: كشف عضو مجلس النواب “رياض محمد” اليوم الخميس عن فقدان تسعة مليار دولار سنوياً من واردات الجمارك في المنافذ الحدودية، مبيناً أن هيئة الجمارك تسلم مليار دولار سنوياً فقط للحكومة.

إقتصادي: أكدت لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية اليوم الخميس ، أن ما يحصل من حرق للاراضي الزراعية هو امر مفتعل تقف خلفه اياد خفية تحاول من خلال حرق الاراضي تدمير اقتصاد البلد امام مرآى ومسمع جميع الجهات الحكومية.

إقتصادي: صعدت عقود النفط الآجلة بأكثر من 4.2 بالمئة أو 2.5 دولاراً الخميس ، بعد استهداف ناقلتي نفط عملاقتين في بحر عمان.

رياضي: وجه السلوفيني كاتانيتش إنذاراً لـ3 لاعبين في صفوف المنتخب العراقي لعدم التحاقهم بالفريق في المباراة الودية أمام تونس التي خسرها منتخب العراق بهدفين دون رد.

رياضي: سيكون مدرب منتخب العراق لكرة القدم، السلوفيني “ستريشكو كاتانيتش” على موعد مع أزمة جديدة ستعرقل تحضيرات منتخب “أسود الرافدين” لتصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.

رياضي: كشفت شركة عشتار الناقل الحصري لمباريات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم ، عن المباريات التي سيتم نقلها على الهواء مباشرة عبر التلفاز.

رياضي: قدم 31 نادياً اليوم الخميس طلباً إلى الأمانة العامة للجنة الأولمبية من أجل سحب الثقة عن الهيئة الإدارية لاتحاد كرة السلة.

دولي: أغارت طائرات حربية صهيونية اليوم الخميس على جنوبي قطاع غزة ، بعد ساعات من فرض سلطات الاحتلال الصهيوني طوقاً أمنياً بحرياً على القطاع ، وذلك بداعي إطلاق مزيد من البالونات الحارقة من القطاع باتجاه الأراضي المحتلة.

دولي: أعلنت شرطة هونغ كونغ اليوم الخميس عن توقيف 11 متظاهراً وإصابة 22 شرطيًا في أعمال عنف تخللت احتجاجات ضد مشروع قانون تسليم المطلوبين إلى الصين.

دولي: أعلنت مصادر مطلعة أنه تم إخلاء ناقلتي نفط في مياه خليج عمان بعد وقوع انفجارات وحرائق على متنهما، وتم إعلان حالة التأهب وسط حالة التوتر التي تسود المنطقة.

دولي: رجحت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” اليوم الخميس تورط إيران بالوقوف وراء الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط في خليج عمان، مؤكدةً أن “أي انتقام أميركي” سيعتمد على أدلة موثقة بمواقف إيرانية سابقة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق