الأحد 08 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 20 حزيران

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 20 حزيران

شهد العراق اليوم الخميس 20 يونيو/ حزيران 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس بأن حريقاً إندلع في مجمع الكليات بمنطقة باب المعظم وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “حريقاً إندلع داخل مجمع الكليات في منطقة باب المعظم وبالتحديد داخل معهد الإدارة بغرفة التدريسيين في المعهد، ما أدى إلى إلحاق إضرار مادية دون وقوع أية خسائر بشرية”.

البصرة: أعلن رئيس مجلس محافظة البصرة “صباح البزوني” اليوم الخميس إن البطالة التي يعاني منها أبناء المحافظة تعتبر المشكلة الأساس لخروج الشباب والباحثين عن العمل بتظاهرات منظمة.

البصرة: تظاهر العشرات من أهالي محافظة البصرة جنوبي العراق اليوم الخميس أمام مبنى المحافظة احتجاجاً على تردي الواقع الخدمي في المحافظة.

ديالى: قتل مدني اليوم الخميس في محافظة ديالى جراء مشاجرة مسلحة إستخدمت فيها الأسلحة الخفيفة شمالي المحافظة.

القادسية: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الخميس إعتقال 21 شخصاً بتهم وقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من محافظة القادسية.

سياسي: اتهمت لجنة النزاهة النيابية اليوم الخميس عدد من أعضاء المجلس الأعلى لمكافحة الفساد بالتورط في شبهات فساد وتمرير بعض الملفات دون الكشف عنها، مبينةً أن رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” سيفشل في مكافحة الفساد والإطاحة بحيتانه.

أمني: بعد قرابة العامين على انتهاء العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة (داعش) في جميع الأراضي العراقية، عادت موجة الاعتقالات العشوائية إلى المحافظات المستعادة، وهي تلك المحافظات التي شهدت قتال متواصل بين القوات الأمنية ومقاتلي التنظيم، إلا أن ذلك لم يمنع إستمرار مسلسل الإعتقالات التي تقوم بها جهات أمنية وأخرى طائفية في تلك المناطق بدوافع متعددة، كما يتم الإعتقال وفق حجج غير واقعية.

أمني: تثير الاعتقالات العشوائية الجديدة موجة من المخاوف في المناطق المستعادة، إذ تؤكد تقارير منظمة هيومن رايتس ووتش على أن السجون في المناطق المنكوبة مكتظة بالمعتقلين الذيم مضى على اعتقال بعضهم قرابة العام ونصف من دون توجيه أي تهم لهم، وأن بعضهم يقبع في السجون من دون أن يعلم سجانوهم التهمة التي ألقي القبض عليهم من أجلها.

محلي: تشكو المناطق المستعادة من تنظيم الدولة (داعش) تدهورًا كبيرًا في القطاع الصحي، نتيجة الدمار الكبير الذي تعرضت له بسبب الحرب طوال الفترة الماضية، وعلى الرغم من استعادة تلك المناطق منذ أكثر من عامين إلا لا تزال تعاني الإهمال المتعمد في مختلف القطاعات وأهمها قطاع الصحة.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي اليوم الخميس طقس الأيام الأربعة المقبلة في العراق.

وذكرت الهيئة في بيان لها إن “طقس يوم غد الجمعة سيكون صحواً في المناطق كافة، فيما تبلغ درجات الحرارة العظمى في محافظة بغداد 42 مْ وفي البصرة 44 مْ”.

محلي: كشف عضو لجنة الهجرة والمهجرين النيابية “أسعد العبادي” اليوم الأربعاء عن وجود ٦٣ الف عائلة نازحة مسجلة رسمياً لم تعد إلى مناطقها لغاية الأن.

رياضة: خطف فريق النفط، فوزاً صعباً من نظيره نفط الجنوب بتغلبه عليه بهدفين لهدف في اللقاء الذي أقيم على ملعب الصناعة ضمن منافسات الاسبوع الثالث عشر من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضة: عاد وفد منتخب شباب العراق لكرة الصالات إلى البلاد على دفعتين بعد نهاية مشاركته في أمم أسيا بإيران.

وقال مصدر مطلع في تصريح صحفي إن “وفد منتخب شباب الصالات وصل إلى أرض البلاد على دفعتين بسبب عدم توفر أموال العودة”.

رياضة: يستحوذ مدرب نادي الديوانية “رزاق فرحان” على اهتمام العديد من أندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم تمهيداً للتعاقد معه في الموسم المقبل.

اقتصاد: كشف تقرير الإستثمار الأجنبي المباشر الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” أن المنطقة العربية استقطبت استثمارات تبلغ 30.8 مليار دولار خلال العام 2018، مبيناً أن العراق الأقل جذباً للإستثمارات الأجنبية.

اقتصاد: كشف عضو لجنة الخدمات النيابية “عباس العطافي” اليوم الخميس عن وجود هدر مالي يقدر بـ34 مليار دينار في مشاريع مطار النجف، مشيراً إلى أن مليارات الدنانير صرفت على مشاريع وهمية لا وجود لها على أرض الواقع.

اقتصاد: صعدت عقود النفط الآجلة في التعاملات الصباحية اليوم الخميس، مدفوعة بهبوط مؤشر الدولار وتراجع المخزونات في الولايات المتحدة.

دولي: أعلن مسؤول في الجيش الأمريكي إسقاط طائرة أمريكية مسيرة (درون) بصاروخ إيراني في المياه الدولية صباح الخميس.

وقال المسؤول إنّ الطائرة كانت تحلق في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية.

دولي: قتل 11 شخصاً على الأقل وأصيب آخرون بجروح اليوم الخميس نتيجة غارات جوية شنتها طائرات نظام الأسد على مناطق في محافظة إدلب.

دولي: علّق الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” اليوم الخميس على احتمالات توجيه ضربة لإيران رداً على إسقاط الحرس الثوري الإيراني طائرة أميركية مسيرة صباح اليوم.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات