العراق في 2019موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 24 حزيران

شهد العراق اليوم الاثنين 24 يونيو/ حزيران 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم الاثنين اعتقال عدد من المتهمين بالسرقة والخطف في العاصمة.

بغداد: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم الاثنين إتلاف أدوية بيطرية في مديرية جمرك المنطقة الوسطى ببغداد.

بغداد: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الاثنين ضبط أحد منتسبي الشرطة ضمن مركز مديرية شرطة منطقة البياع، متلبساً بالإبتزاز.

بغداد: أفاد مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية اليوم الاثنين أنه أوقف و بأمر قضائي أحد أمراء أفواج الطوارئ التابعة لمديرية شرطة بغداد بعد اعتراف عنصر من حماياته عليه بابتزاز أصحاب البسطيات بالمال مقابل السماح لهم بمزاولة عملهم.

نينوى: حذر “محما خليل”  قائمقام قضاء سنجار في محافظة نينوى اليوم الإثنين من جهات “اتت من خارج الحدود” تفرض قوانينها والاتاوات وتخلق الرعب وتمارس القتل والخطف في مدينة سنجار.

الأنبار: أعلن مصدر أمني في قيادة شرطة محافظة الأنبار اليوم الإثنين إعتقال 14 متسولاً بحملة لتعقب المتسولين في مدينة الرمادي مركز المحافظة.

الأنبار: أكد مصدر محلي في محافظة الأنبار اليوم الإثنين نفوق العشرات من المواشي والأغنام بسبب النباتات السامة في المحافظة.

البصرة: أعلنت قوات حرس الحدود اليوم الإثنين القبض على تاجر كبير للمخدرات في محافظة البصرة.

البصرة: أفاد مصدر أمني اليوم الإثنين بإصابة منتسب في الشرطة المحلية وطفلة جراء نزاع عشائري شمالي محافظة البصرة.

البصرة: شهدت البصرة وخلال الأيام الأربعة الأخيرة تظاهرات سلمية دارت مطالبها بين توفير فرص العمل وإطلاق التعيينات وتحسين الخدمات لاسيما الكهرباء، وسرعان ما تطورت لمهاجمة الأحزاب الحاكمة والعملية السياسية وطالبت بإقالة الحكومة المحلية في البصرة وتقديم كبار المسؤولين الفاسدين للمحاكمة، وأكد أبناء البصرة وناشطيها أن أحزابًا وجهات متنفذة بدأت بالتزامن مع انطلاق التظاهرات الشعبية في البصرة بمحاولات لخلط الأوراق وحرف الاحتجاجات الشعبية عن مسارها الذي خرجت من أجله.

القادسية: أعلنت الشرطة النهرية في محافظة القادسية اليوم الاثنين، إنتشال جثة فتى يبلغ من العمر 14 عاماً من نهر السنية.

محلي: دعت مفوضية حقوق الإنسان في العراق الحكومة المركزية إلى الالتزام بتنفيذ الوعود الخاصة بتعيين العاطلين وتحسين الخدمات في البصرة.

محلي: أكدت عضو مجلس النواب “وحدة الجميلي” اليوم الإثنين إن الأرامل اليوم يعشن وضعآ مأساوياً ومحزناً في بلد ريعي مثل العراق.

سياسي: صادق مجلس النواب العراقي اليوم الإثنين على تعيين “نجاح حسن الشمري” وزيراً للدفاع، و”ياسين الياسري” وزيراً للداخلية، و”فاروق شواني” وزيراً للعدل.

اقتصاد: ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين لتحوم قرب أعلى مستوى في ستة أعوام الذي لامسته في الجلسة السابقة.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين على خلفية استمرار التوتر بين إيران والولايات المتحدة، واستهداف ناقلات الخام في المياه الخليجية.

اقتصاد: أعلن مصرف الرافدين اليوم الإثنين إطلاق وجبة جديدة من سلف موظفي الدولة عن طريق الماستر كارد.

رياضة: تمكن فريق القوة الجوية من خطف نقاط الكلاسيكو بالفوز على غريمه الزوراء بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت مساء الأحد على ملعب الشعب الدولي والمؤجلة من الجولة الـ16 للدوري العراقي الممتاز.

رياضة: كشف حارس مرمى المنتخب العراقي السابق “نور صبري” أنه تلقى تهديدات من قبل اشخاص داخل وخارج الوسط الرياضي.

رياضة: أعلن مدرب منتخب العراق لكرة القدم “ستريشكو كاتانيتش” اليوم الاثنين، قائمة المنتخب الأول المشارك ببطولة غرب آسيا في كربلاء وأربيل.

رياضة: تنطلق اليوم الاثنين مباريات الجولة 33 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم بإقامة اربع مباريات في بغداد والديوانية وأربيل.

دولي: أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا فوز مرشّح السلطة لمنصب الرئاسة محمد ولد الغزواني من الدورة الأولى بحصوله على أكثرية 52% من الأصوات.

دولي: حذرت مجلة “ناشيونال انترست” الأمريكية المختصة في الأمن والدفاع من أن تجربة صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت في الهند تعزز احتمال اندلاع حرب نووية مع باكستان.

دولي: ضرب زلزال عنيف بلغت قوّته 7.5 درجات قبالة السواحل الشرقية لاندونيسيا اليوم الإثنين كما أفاد المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي، لكن مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ طمأن إلى عدم وجود خطر بحدوث أمواج مد عال من جرائه.

دولي: تحطمت مقاتلتان من طراز “يوروفايتر” اليوم الاثنين إثر تصادمهما خلال طلعة تدريبية بولاية “مكلنبورغ فوربومرن” شمالي ألمانيا.

دولي: أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” اليوم الإثنين أنه وقع على أمر تنفيذي يستهدف المرشد الإيراني “علي خامنئي” ومساعديه بعقوبات مالية إضافية، ما يزيد من الضغوط على طهران.

دولي: أعربت لجنة تابعة للأمم المتحدة عن القلق بشأن استمرار تدهور حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة نتيجة الممارسات والسياسات الصهيونية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق