موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 30 حزيران

شهد العراق اليوم الأحد 30 يونيو/ حزيران 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت أمانة بغداد اليوم الأحد اطلاق حملات مكثفة لإزالة التجاوزات في مناطق متفرقة من العاصمة.

بغداد: كشف مصدر من داخل مطار بغداد الدولي عن صفقة فساد جديدة داخل المطار تتعلق بتأجير “كافتريا” بسعر بخس داخل المطار.

بغداد: افاد مصدر أمني اليوم الأحد بإصابة مدنيين اثنين جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة جكوك شمال غربي العاصمة بغداد .

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم الأحد إلقاء القبض على متهمين بالتهديد والسرقة وانتحال الصفة في مناطق متفرقة من العاصمة.

بغداد: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم الأحد حجز أجهزة طبية مخالفة في مطار بغداد. وقالت الهيئة في بيان، إن “السلطات الجمركية في جمرك مطار بغداد الدولي حجزت كمية من الأجهزة الطبية وأجهزة الحاسوب وكاميرات ناظور طبية مخالفة كان يروم أحد المسافرين إدخالها عبر صالات القدوم في مطار بغداد الدولي”.

الانبار: ارتفعت معدلات الإصابة بمرض السرطان في محافظة الأنبار بسبب الأسلحة المحرمة التي استخدمت في المحافظة أثناء العمليات العسكرية التي جرت.

نينوى: طالبت عضو مجلس النواب “بسمة بسيم” بمفاتحة وزارة الصناعة لإيجاد حل نهائي للكبريت المكدس ومخلفاته لإبعاده عن أي مصدر حراري، فضلا عن تعويض المتضررين نتيجة الحريق الذي نشب بالجوار من موقع الشركة العامة لكبريت المشراق بالمحافظة.

البصرة: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الأحد إعادة إرسالية 400 طناً من الحديد إلى الجانب الإيراني بسبب فشلها بالفحص المختبري.

البصرة: طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان اليوم الأحد القوات الأمنية والحكومة المحلية بتوفير الحماية للمتظاهرين في محافظة البصرة، داعية الى الحفاظ على سلمية التظاهرات.

ذي قار: اندلعت اشتباكات في محافظة ذي قار جنوبي العراق اليوم الأحد بين القوات الأمنية ومحتجين غاضبين على تردي الخدمات في المحافظة.

ديالى: كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى اليوم الأحد، عن نزوح عائلات بفعل تكرار استهدافهم في ناحية العبارة، شمال شرق مدينة بعقوبة.

واسط: ألقت مكافحة إجرام محافظة واسط اليوم الأحد، القبض على متهم قام بقتل زوجته وإخفاء معالم وسلاح الجريمة.

ميسان: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الأحد اعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة “الدكة العشائرية” في محافظة ميسان.

بابل: أعلن مصدر أمني اليوم الأحد إعتقال تاجر مواد مخدرة اثناء محاولته ادخالها الى محافظة بابل.
وقال المصدر في تصريح صحفي إن “احدى نقاط التفتيش شمالي محافظة بابل ، القت القبض على تاجر مخدرات، يحمل كميات كبيرة من المواد المخدرة ، كان يحاول ادخالها وتوزيعها داخل المحافظة.

محلي: انتقلت شرارة التظاهرات في الجنوب العراقي من مدينة البصرة المطلة على الخليج العربي إلى محافظة ذي قار المجاورة وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الأمن العراقية.

أمني: فتح التفجير الذي وقع داخل مستودع للسلاح والذخيرة تابع لإحدى المليشيات العراقية في حي سكني بمدينة بيجي (200 كيلومتر شمالي العاصمة العراقية بغداد)، منتصف الشهر الحالي، وأسفر بحسب الشرطة عن خسائر مادية كبيرة، ملف مخازن ومستودعات السلاح في المدن العراقية مرة أخرى، بعد أكثر من عام ونصف العام على تعهدات للحكومة وقادة الفصائل المسلحة بنقل مخازن سلاحها من داخل المدن، عقب تفجيرات متلاحقة، أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات العراقيين في بغداد والنجف وبابل ونينوى.

سياسي: هددت لجنة الخدمات والاعمار النيابية اليوم الأحد باستجواب وزير الاتصالات “نعيم الربيعي” في مجلس النواب إذا لم تتحسن خدمة الانترنت بالعراق، مشيرةً إلى أن خدمة الانترنت في العالم وصلت الى (5جي) ونحن لا زلنا في (3جي) والخدمة سيئة.

اقتصاد: اكدت عضو مجلس النواب “ميسون الساعدي” اليوم الاحد، إن الايدي العاملة الاجنبية اخذت مكان العراقيين في الشركات النفطية.

اقتصاد: أعلن وزير الطاقة السعودي “خالد الفالح” اليوم الأحد إن منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاءها بقيادة روسيا ستمدد اتفاقها لخفض إنتاج النفط تسعة أشهر.

رياضة: يواجه المنتخب الأولمبي العراقي لكرة الطائرة نظيره الكويتي اليوم الأحد في ثاني مبارياته بتصفيات أسيا لكرة الطائرة والمقامة منافساتها في البحرين.

رياضة: تقام في مدينتي النجف والبصرة اليوم الأحد مباراتان ضمن منافسات الجولة 34 من دوري كرة القدم العراقي للدرجة الممتازة.

رياضة: حقق منتخب العراق بكرة الطائرة تحت 23 عاماً اليوم الاحد، الفوز على نظيره الكويتي بثلاثة اشواط مقابل شوطين، في ثاني مبارياته ضمن تصفيات آسيا المقامة في البحرين.

رياضة: خرج فريقا الميناء واربيل من ملعب الفيحاء في البصرة بنتيجة التعادل السلبي، ضمن منافسات الجولة 34 بدوري الكرة الممتاز.

دولي: صادقت محكمة صهيونية على مشروع قانون يسمح ببناء 2000 وحدة سكنية في مستوطنة “إيلي زهاف” بالضفة الغربية.

أصدر القاضي أمريكي قراراً يمنع الرئيس “دونالد ترمب” من استخدام 2.5 مليار دولار من ميزانية البنتاغون لتمويل أعمال بناء الجدار العازل عند حدود المكسيك.

دولي: أصيب 15 فلسطينيا برصاص الاحتلال الصهيوني خلال مواجهات اندلعت مساء السبت في قرية العيساوية الواقعة شمالي شرق مدينة القدس المحتلة.

دولي: اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني في القدس المحتلة صباح الأحد وزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية “فادي الهدمي” وداهمت قوات من الشرطة الصهيونية منزل الهدمي وفتشته واستولت على أجهزة الهواتف النقالة الخاصة به، قبل ان تعتقله.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق