موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 2 تموز

شهد العراق اليوم الثلاثاء 2 يوليو/ تموز 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الثلاثاء بالعثور على جثة رجل مجهول الهوية قضى رمياً بالرصاص جنوب شرقي العاصمة بغداد.

بغداد: حذر عضو مجلس النواب “رعد المكصوصي” اليوم الثلاثاء من أزمة انسانية تعيشها منطقة النهروان شرقي بغداد، مطالبا الجهات المعنية بوضع حلول لمشاكل الماء والكهرباء هناك.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الثلاثاء بمصرع امرأة وطفلة بحادث سير في الحبيبية شرقي بغداد. وقال المصدر في حديث له، إن “امرأة وطفلة كانا بداخل دراجة نوع (تك تك) لقيا مصرعهما بحادث سير بعد اصطدامهم بعجلة ضمن منطقة الحبيبية”.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الثلاثاء، باندلاع حريق في مقر نادي الشرطة الرياضي وسط العاصمة بغداد.

ديالى: أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى اليوم الثلاثاء اعتقال 15 شخصاً بتهم وقضايا جنائية مختلفة بمناطق متفرقة من المحافظة.

البصرة: أعلنت مديرة شرطة النفط في البصرة اليوم الثلاثاء عن ضبط خرق نفطي جديد في المحافظة. وقالت المديرية في بيان، إنه “حسب المعلومات الواردة لقسم الاستخبارات لمديرية شرطة نفط الجنوب بوجود خرق على احدى الأنابيب النفطية، تم تشكيل فريق عمل من القسم أنفأ ومكتب المفتش العام لوزارة الداخلية ومكتب المفتش العام لوزارة النفط وقوة من فوج طوارئ المديرية”.

البصرة: أعلن مكتب مفتشية الداخلية اليوم الثلاثاء ضبط تاجر مخدرات في البصرة متلبساً بحيازة قرابة نصف كغم من مادة الكرستال المخدرة.

البصرة: أعلن مكتب المفتش العام بوزارة الداخلية اليوم الثلاثاء ضبط صهريج محمل بأكثر من 20 ألف لتر كاز معداً للتهريب في محافظة البصرة.

ديالى: أكد مصدر محلي في محافظة ديالى، بأن شرطياً قتل في ظروف غامضة شمال شرق المحافظة. وقال المصدر في تصريح صحفي إن “شرطياً قتل في ظروف غامضة قرب نقطة مرابطة أمنية في محيط منطقة الهاشميات (13 كم شمال غرب بعقوبة)”.

القادسية: خرج العشرات من أهالي قضاء الشامية التابع لمحافظة القادسية للتظاهر أمام دائرة كهرباء القضاء للمطالبة بتحسين الطاقة الكهربائية التي أضرت بحياتهم.

ميسان: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الثلاثاء ضبط أكثر من 60 طنا من مواد مختلفة غير مصرح بها في منفذ الشيب الحدودي في محافظة ميسان.

محلي: أعلن عضو مجلس النواب “محمد اقبال الصيدلي” اليوم الثلاثاء أن قرار مجلس الوزراء القاضي باستثمار الأراضي المحيطة بمطار بغداد غير مدروس ويحتوي على شبهات فساد خطيرة.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية اليوم الثلاثاء أن يكون طقس البلاد مشمساً حاراً في أغلب المناطق، موضحةً أنه ستكون شدة درجات الحرارة في المناطق الجنوبية.

سياسي: ملامح صراع جديد بدأت في العراق، مضمونها الدرجات الخاصة ورئاسة الهيئات في الحكومة الحالية، لكنها قد تأخذ عناوين مختلفة تعكس جميعها الخلافات التي تدور في فلك الكتل السياسية وسعيها وراء تعزيز نفوذها عبر المزيد من المناصب، وتصر الكتل السياسية على الحصول على حصتها من تلك الدرجات أسوة بالكابينة الوزارية، إذ رفضت التصويت لأسباب أبرزها غياب التوافقات التي تؤكد على المحاصصة الحزبية.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “علي البديري” اليوم الثلاثاء إن ملف الدرجات الخاصة لا يخلو من المحاصصة، مبيناً أن الكتل تعمل على ترتيب هذا الملف من أجل حصولها على حصصها.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء مع اتفاق “أوبك” على تمديد تخفيضات الإنتاج حتى مارس القادم، وعلى الرغم من أن الأسعار تتعرض لضغوط بفعل مخاوف من أن احتمال ضعف الطلب في ظل تلميحات بتباطؤ الاقتصاد العالمي.

اقتصاد: وقع ممثلو الدول المصدرة للنفط “أوبك” اليوم الثلاثاء “ميثاق” تعاون جديد مع كبار المنتجين الآخرين وبينهم روسيا يهدف إلى إقامة “تعاون دائم” لا بد منه في مواجهة طفرة العرض الأمريكي للخام.

اقتصاد: يتسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاحتباس الحراري إلى خسارة 80 مليون وظيفة في الزراعة وقطاعات أخرى بحلول عام 2030.

اقتصاد: أعلنت وزارة النفط اليوم الثلاثاء مجموع الصادرات والإيرادات المتحققة لشهر حزيران الماضي، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، مبينةً أن كمية الصادرات من النفط الخام بلغت أكثر (105) مليون برميل بإيرادات تجاوزت أكثر من (6) مليارات دولار.

رياضي: أنهى فريق الشرطة الرياضي تحضيراته لمواجهة نادي أمانة بغداد في الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء على ملعب الشعب الدولي ضمن منافسات الجولة ٣٤ من دوري الكرة الممتاز .

رياضي: قرر الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم اليوم الثلاثاء معاقبة نادي أربيل على خلفية هتافات جمهوره ضد النجف.

رياضي: تعادل فريقي النفط والكهرباء اليوم الثلاثاء بثلاثة أهداف لكل منهما، في اللقاء الذي جرى بين الفريقين لحساب الجولة 34 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضي: تقام اليوم الثلاثاء مباراتان في العاصمة بغداد ضمن منافسات الجولة 34 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

دولي: اعتقل الجيش الصهيوني 22 فلسطينياً في مناطق متعددة بالضفة الغربية خلال ساعات الليلة الماضية.وقال الجيش الصهيوني في بيان له إنه “تم اعتقال ٢٢ فلسطينياً يشتبه الضلوع في نشاطات شعبية”.

دولي: حذّر الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” إيران مما وصفه “اللعب بالنار” بعد أن أعلنت أنّها تجاوزت سقف مخزونها من اليورانيوم المخصّب المنصوص عليه في الاتّفاق النووي لعام 2015.

دولي: أعلن وزير النفط الإيراني “بيجن زنغنه” اليوم الثلاثاء أن بلاده معفاة من اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لتمديد خفض إنتاج النفط، كما كان من قبل.

دولي: لقي 14 بحارا حتفهم جراء حريق نشب على متن غواصة مخصصة للأبحاث العلمية في أعماق البحار، حسبما أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق