موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 4 تموز

شهد العراق اليوم الخميس 4 يوليو/ تموز 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

نينوى: أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم الخميس إن مراكز الاحتجاز المكتظة للغاية في محافظة نينوى تحوي آلاف السجناء العراقيين، معظمهم بتهم تتعلق بالإرهاب، في ظروف مهينة للغاية بحيث ترقى إلى حد سوء المعاملة.

نينوى: كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان “ثامر الشمري” اليوم الخميس، عن حالات تحرش جنسي في مخيمات النازحين بمحافظة نينوى، مؤكداً أن هناك جهات أمنية تستغل ظروف النازحين المالية والجنائية للتحرش بهم.

نينوى: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس بمقتل وإصابة 3 أشخاص جراء انفجار صهريج للنفط في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

ديالى: أعلن المتحدث بإسم شرطة محافظة ديالى “غالب العطية” اليوم الخميس اعتقال 12 شخصاً بتهم وقضايا جنائية مختلفة في المحافظة.

ديالى: أكد رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني” اليوم الخميس تنامي تهريب المنتوجات النفطية داخل المحافظة.

واسط: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الخميس، اعتقال مسافر إيراني بحوزته مواد مخدرة في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط.

القادسية: قتلت إمراة في الساعات القليلة بسبب مايعرف بالنهوة العشائرية في قضاء عفك التابع لمحافظة القادسية.

وقالت شرطة محافظة القادسية في بيان لها إن “القوات الأمنية تمكنت من إلقاء القبض خلال أقل من نصف ساعة على الجناة بعد ارتكابهم جريمة قتل في منطقة سومر إحدى نواحي قضاء عفك”.

ديالى: أعلن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى “صادق الحسيني” اليوم الخميس انطلاق عملية عسكرية في حوض الوند شمال شرق المحافظة.

المثنى: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس بانتحار رجل ثلاثيني داخل منزله غرب محافظة المثنى.
وقال المصدر في تصريح صحفي إن “رجل ثلاثيني شنق نفسه داخل داره في منطقة المملحة غرب محافظة المثنى”.

محلي: يخطط متظاهرو محافظة البصرة جنوب العراق، أخيراً لنقل تظاهراتهم الغاضبة ضد نقص الخدمات إلى العاصمة بغداد، بسبب التضييق الذي يعانونه من قبل الأجهزة الأمنية.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية حالة الطقس لمدة 5 أيام، فيما رجحت تسجيل درجات حرارة تصل الى 50 مئوية قبل منتصف الاسبوع المقبل.

رياضة: فرض الإتحاد الأمريكي لكرة القدم غرامة مالية جديدة بحق لاعب المنتخب العراقي ونادي فانكوفر وايتكابس الكندي “علي عدنان” بسبب تصرف له في مباراة فريقه الاخيرة امام سياتل ساوندرز في الجولة 17 من الدوري الامريكي لكرة القدم.

رياضة: تغلب المنتخب العراقي لكرة الطائرة على نظيره الفلسطيني بثلاثة أشواط دون رد في الجولة الخامسة من تصفيات آسيا لكرة الطائرة تحت 23 عاماً والمقامة منافساتها في البحرين.

رياضة: يلتقي يوم غد الجمعة فريق الزوراء الرياضي بمستضيفه النجف في مباراة مؤجلة من الدور الرابع من المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز.

اقتصاد: تراجعت عقود النفط الآجلة في بداية تعاملات الخميس، بعد الإعلان عن بيانات مخزونات النفط الأمريكية الأربعاء، وجاءت دون التوقعات.

اقتصاد: سجلت أسعار الذهب اليوم الخميس إنخفاضاً بسبب ارتفاع أسواق الأسهم، بينما يسعى المستثمرون للبحث عن اتجاه من البيانات المرتقبة للوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة بحثاً عن مزيد من المؤشرات بشأن موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من خفض أسعار الفائدة.

دولي: ضرب زلزال بلغت قوته 5.6 درجات على مقياس ريختر اليوم الخميس، جنوب غربي الصين.

دولي: طالبت لجنة “الأسرى” الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الخميس المؤسسات الدولية بالتحرك الجاد لوقف الانتهاكات الصهيونية بحق المعتقلين الفلسطينيين.

دولي: على خلفية التوتر مع إيران تبحث الإدارة الأمريكية، مختلف الخيارات المتوفرة لديها لشرعنة هجوم عسكري محتمل على طهران.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق