الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 14 تموز

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 14 تموز

شهد العراق اليوم الأحد 14 يوليو/ تموز 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: كشفت لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية اليوم الأحد عن وجود فساد كبير في عقد تكسي بغداد، داعية وزارة النقل والأجهزة الأمنية الى رفع جميع العوائق أمام المواطنين وفتح طريق المطار.

بغداد: القت دوريات النجدة اليوم الأحد القبض على شخص بحوزته مادة الكريستال ورمانة يدوية في بغداد. وذكر بيان لإعلام النجدة، أن “دوريات نجدة الشعلة بالاشتراك مع مكتب مكافحة الغزالية تمكنت من إلقاء القبض على شخص يقود عجلة نوع سايبا عثر بداخلها على (5) غرامات من مادة الكريستال ورمانة يدوية غير منفلقة”.

نينوى: أعلنت وزارة التجارة اليوم الأحد أن الكميات المسوقة من محصول الحنطة لمحافظة نينوى بلغت (450) الف طنا لغاية الحادي عشر من شهر تموز الجاري.

الانبار: أكد مدير دائرة سكك حديد محافظة الأنبار “أحمد الدليمي” اليوم الأحد أن مشاريع شبكة سكك الحديد في عموم مدن المحافظة تعاني من نسبة دمار كبيرة جراء العمليات العسكرية.

كربلاء: أعلنت قيادة شرطة كربلاء اليوم الأحد انتشال جثة طفل في العاشرة من عمره قضى غرقاً في أحد الأنهر الفرعية بقضاء الهندية.

البصرة: أعلن مسؤول محلي في محافظة البصرة اليوم الأحد، عن نفوق الآلاف من الأسماك شمالي المحافظة.

وقال رئيس الجمعية الفلاحية في قضاء المدينة شمالي البصرة “راضي عزيز” في تصريح صحفي إن “أصحاب البحيرات وأحواض تربية الأسماك طالبوا الجهات المعنية بالتدخل لدراسة الأسباب وعلاجها للحد من ظاهرة النفوق التي بدأت بالاستفحال”.

البصرة: أفاد مصدر في مديرية الدفاع المدني بمحافظة البصرة اليوم الأحد، بأن مركز المدينة شهد اندلاع 15 حريقاً خلال النصف الأول من الشهر الجاري، غالبيتها طالت مراكز تجارية.

البصرة: أعلن قائد عمليات البصرة الفريق “قاسم نزال” اليوم الأحد اتخاذ عدة إجراءات أمنية لحماية الحقول النفطية. جاء ذلك خلال حضور قائد عمليات البصرة احتفالية افتتاح الرقعة التاسعة لحقل الفيحاء ضمن الحدود الجغرافية لحقل مجنون.

البصرة: أعلنت السلطات الجمركية في جمرك بوابة البصرة اليوم الأحد وبالتعاون مع شرطة الجمارك عن تمكنها من ضبط (١٦) سيارة دون الموديل المسموح باستيراده في مخالفة للقرارات والتعليمات النافذة.

ذي قار: تمكنت مفارز مكافحة الإجرام في قضاء سيد دخيل بمحافظة ذي قار من اعتقال ثلاثة متهمين ضبط بحوزتهم ( 170 ) قرص مخدر نوع كبتا جون.

ذي قار: أفاد مصدر أمني من داخل محافظة ذي قار اليوم الأحد، بأن طالب في المرحلة المتوسطة أقدم على الإنتحار داخل منزله.

سياسي: أكدت لجنة النزاهة النيابية اليوم الأحد إن ملفي الفساد بشأن “الأوبرا” ومؤتمر “قمة بغداد” أحيلا للقضاء بعد شبهات الفساد التي نشرت في الإعلام.

محلي: توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية اليوم الأحد، استقرار درجات الحرارة يوم غد الإثنين في عموم البلاد.
وذكرت الهيئة في بيان لها أن “المنطقة الوسطى في البلاد ستشهد يوم غد الإثنين، طقساً مشمساً مع استقرار درجات الحرارة، مبينةً أن الرياح ستكون شمالية غربية معتدلة السرعة”.

اقتصاد: أكدت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الأحد تسجيل ارتفاع في واردات منفذ طريبيل الحدودي ليوم أمس، مبينةً أنه وصلت الايرادات اليومية الى مليار وتسعمائة مليون دينار.

اقتصاد: أعلن مصرف الرافدين اليوم الأحد منح قروض جديدة بقيمة 75 و 100 مليون دينار. وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان، إنه “لغرض تقديم الدعم للجامعات والمدارس الأهلية والمساهمة في تهيئة البيئة التربوية تقرر منح قروض لإصحاب الجامعات ورياض الأطفال والمدارس لتوسيع أعمالهم”.

رياضة: خرج فريقا أمانة بغداد والنجف بنتيجة التعادل 1-1، ضمن منافسات الجولة 36 بدوري الكرة الممتاز.
بداية الشوط الاول كانت مفتوحة وشهدت ضغطاً من الطرفين وهدفين مبكرين الاول كان من نصيب النجف في الدقيقة الخامسة من اللقاء، والثاني لأمانة بغداد عن طريق اللاعب “مصطفى كريم” بعد دقيقة من هدف النجف، واستمر الشوط على نفس الوتيرة من الاداء المتوازن حتى نهايته والتعادل 1-1.

رياضة: تغلب فريق النفط الرياضي على القوة الجوية بنتيجة 2-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب الشعب الدولي ضمن منافسات الاسبوع 17 من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضة: عدت الهيئة الإدارية لنادي أربيل الرياضي اليوم الأحد فوز فريقها الكروي على البحري في الدوري الممتاز مستحقاً.

رياضة: تقام في بغداد والبصرة اليوم الأحد ثلاث مباريات ضمن منافسات الجولة 36 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

دولي: أكدت إيران أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على نفطها غير قانونية، وأنها ستواصل تصدير النفط تحت أي ظرف.

دولي: أعلن “تجمع المهنيين السودانيين” تنظيم موكب مليوني أطلق عليه موكب “العدالة أولا” ويتزامن مع مرور 40 يوما على سقوط قتلى في فض اعتصام المحتجين أمام مقر قيادة الجيش.

دولي: هدد رئيس الوزراء الصهيوني “بنيامين نتنياهو” اليوم الأحد حزب الله اللبناني، بتوجيه “ضربة ساحقة”، إذا ارتكب الحزب “أي غلطة”.

دولي: أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية اليوم الأحد أن زلزالا بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر، ضرب جزيرة هالماهيرا الإندونيسية.

دولي: أعرب الرئيس الإيراني “حسن روحاني” عن استعداد بلاده لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشرط أن ترفع العقوبات التي فرضتها على طهران وتعود إلى الاتفاق النووي الذي انسحبت منه.

دولي: وصفت الاندبندنت البريطانية اليوم الأحد الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” بـ ”المنافق”، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لم يعد من حقها تجاوز الخط الفاصل لكي تقرر من هو الطاغية الذي يجب أن تتبناه ومن يجب أن تطيح به.

دولي: اعترف الرئيس الإيراني “حسن روحاني” اليوم الأحد بأن بلاده تعيش ظروفاً صعبة جراء العقوبات الامريكية .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات