الأحد 18 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 15 تموز

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 15 تموز

شهد العراق اليوم الاثنين 15 يوليو/ تموز 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أعلن مصدر أمني اليوم الاثنين بمقتل وإصابة 5 أشخاص جراء انفجارين بواسطة حزام ناسف وعبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت السلطات الجمركية في جمرك مطار بغداد الدولي اليوم الإثنين عن ضبط مكملاتغذائية مخالفة للضوابط داخل المطار.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الإثنين بمقتل شخص وإصابة 4 آخرين بجروح مختلفة جراء انفجار دارجة نارية نوع (ستوتة) مفخخة في منطقة سبع البور شمالي العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت قيادة علميات بغداد اليوم الاثنين اعتقال متهمين اثنين بالخطف والتهديد في مناطقمتفرقة من العاصمة.

نينوى: سلط موقع “وايرد الامريكي” اليوم الاثنين، الضوء على معاناة مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من العبوات والذخائر غير المنفجرة بعد مرور عامين من استعادتها، مشيراً إلى أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة أسقط آلاف القنابل على المدينة خلال الهجوم ولم تنفجر نسبة كبيرة منها.

التأميم: شهدت محافظة التأميم شمالي العراق، نفوق الملايين من النحل، وسط اتهامات بوقوف جهات متنفذة وراء نفوق النحل لضرب القطاع الزراعي.

نينوى: أعلنت هيئة النزاهة اليوم الاثنين أن ملاكات مديريَّة تحقيق نينوى تمكنت من ضبطموظفين في مديرية بلدية الموصل للاشتباه باختلاسهما مبالغ مالية، مُبيِّنةً أنَّ المتهمين تسلَّما سلفةبمبلغ مليار و150 مليون دينارٍ لم يقوما بتسويتها، رغم مرور فترةٍ على تسلُّمها.

الانبار: أكد قائمقام قضاء القائم بمحافظة الأنبار ”احمد المحلاوي“ اليوم الاثنين أن مناطق القضاءبحاجة الى تخصيصات مالية تصل الى 21 مليون دولار لإعادة جزء من اعمار المشاريعالمتضررة جراء العمليات العسكرية.

البصرة: انتشرت عبارة “الدار للبيع” بشكل لافت، بعد كتابتها من قبل أهالي إحدى الأقضية شمالي محافظة البصرة، نتيجة تزايد اندلاع النزاعات العشائرية فيها.

ديالى: أكد النائب السابق عن محافظة ديالى ”محمد الدايني“ الاثنين أن العصائب لديها مكاتباقتصادية في محافظة ديالى مبيناً أن شخص يدعى “ماجد أبو طه” مسؤول عن هذه المكاتب.

ديالى: أعلنت شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة التابعة الى دائرة صحة ديالى عنإتلاف أكثر من (٧٧) طنا من المواد الغذائية المتنوعة منتهية الصلاحية الشهر الماضي .

النجف: أفاد مصدر محلي بمحافظة النجف اليوم الاثنين، بأن مجهولين أقدموا على قتل إمرأة داخل منزلها وسط المحافظة.

ميسان: ألقت قوة مشتركة من مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية ومديرية مكافحة الجريمةالمنظمة القبض وفق أمر قضائي على عدد من أصحاب العيادات والصيدليات غير المجازة فيمحافظة ميسان.

محلي: كشف رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية ”هيبت الحلبوسي“ اليوم الاثنين أن رئيس مجلسالنواب ”محمد الحلبوسي“ أمر بتشكيل لجنة تحقيقية بفساد شركات قيوان وكار وسومو النفطية.

محلي: دخل أطفال العراق، بحسب ما كشفت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي، اليوم الاثنين، ضمن قائمة أكثر البلدان بأطفال غير ملقحين لعام 2018.

محلي: أكد عضو مجلس النواب “حسين العقابي” اليوم الاثنين إن العراق لا يعاني من نقص فرص العمل، لافتاً الى أن “حيتان الفساد” والشركات التي تنظم عمل العمالة الاجنبية “ابتلعت تلك الفرص”.

أمني: عبر وجهاء منطقة جسر ديالى في بغداد اليوم الإثنين عن رفضهم لقرار نقل مواد مشعة من محافظة البصرة الى مناطقهم.

اقتصاد: أعلن مصرف الرافدين إطلاق سلف جديدة لموظفي القطاع الخاص والمستشفياتوالشركات الأهلية فيما حدد التعليمات الخاصة بها. واصدر المصرف بياناً اليوم الاثنين اوضح أنه”يكون مبلغ السلفة(١٠) مليون دينار لمن راتبه الشهري ( الاسمي + المخصصات الثابتة ) يزيدعن ( ٥٠٠٠٠٠ ) خمسمائة الف دينار و ( ٥ ) مليون دينار لمن راتبه الشهري ( الاسمي +مخصصات الثابتة ) يتراوح من (٥٠٠٠٠٠ ) خمسمائة الف دينار فما دون“، مضيفا أنه ”مدةالسلفة ( 5 سنوات ) يتم التسديد لاقساط السلفة والفوائد شهريا خلال ( 60 ) شهرا اعتبارا منالشهر التالي لتاريخ منح السلفة.

رياضي: انتقد المدرب العراقي “عدنان حمد” اليوم الإثنين طول فترة الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
وقال حمد في تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” أنه “أبارك لفريق الشرطة الرياضي الفوز ببطولة الدوري، بطولة مستحقة”.

رياضة: أعلن رئيس الهيئة الإدارية لنادي أربيل الرياضي ”عبد الله مجيد“ اليوم الاثنين إجراءتغييرات كبيرة في الفريق الكروي قبل إنطلاق الموسم المقبل.

رياضة: قرر الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، اليوم الاثنين، تغيير موعد مباراة في الدوري العراقي الممتاز.
وقال نادي نفط الوسط الرياضي في بيان له إنه تقرر تغيير موعد مباراة فريقي نفط الوسط واربيل من يوم الاربعاء الى يوم الخميس المقبل، في الساعة 5 عصراً.

رياضة: تُوج فريق الشرطة بلقب الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم للموسم الحالي2018/2019، وذلك قبل جولتين من نهاية المسابقة، ورغم خسارته خارج أرضه بهدف نظيفأمام الميناء ضمن الجولة السابعة عشرة من المرحلة الثانية، في المباراة التي أقيمت على ملعبالفيحاء.

دولي: توغلت 11 جرافة عسكرية صهيونية اليوم الاثنين خارج السياج الأمني شرقي رفح جنوبيقطاع غزة، لمسافة 100 تقريبًا؛ بالتزامن مع إطلاق نار من قبل جنود الاحتلال في المكان.

دولي: أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن روسيا والهند اتفقتا على اعتماد عملتيهما الوطنيتين بدلاً من الدولار في صفقات أسلحة تقدر بالمليارات، لتجنب المخاطر الناشئة عن العقوبات الأمريكية.

دولي: قتل 9 مدنيين اليوم الإثنين جراء تفجير عبوة ناسفة بمنطقة هاكريز بولاية قندهار جنوبي أفغانستان.
وقال والي قندهار “حياة الله حياة”، في تصريح صحفي إن عبوة ناسفة مزروعة بجانب طريق بقرية درباز بمنطقة هاكريز، انفجرت أثناء عبور حافلة تقل مدنيين على متنها.

دولي: أكدت الحكومة النيبالية اليوم الثلاثاء أن 55 شخصا لقوا حتفهم جراء السيول والإنهياراتالأرضية التي وقعت بسبب هطول الأمطار الموسمية الغزيرة على مدى الأيام الثلاثة الماضية،وفقدان العشرات.

دولي: أكد وزير الخارجية البريطاني ”جيريمي هانت“ اليوم الاثنينأن الوقت لا يزال متاحاً لإنقاذالاتفاق النووي، مبيناً أن إيران على بعد عام واحد من انتاج قنبلة نووية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات