الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 22 تموز

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 22 تموز

شهد العراق اليوم الاثنين 22 يوليو/ تموز 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت مديرية نجدة محافظة بغداد اليوم الاثنين إلقاء القبض على منتحل صفة ضابط في العاصمة.

بغداد: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم الاثنين عن ضبط كاميرات مراقبة مختلفة الانواع فيجمرك مطار بغداد الدولي اذ حاول مسافر أجنبي ادخالها للبلد عبر صالة المسافرين خلاف الضوابط والتعليمات النافذة.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الاثنين أن مجهولين طعنوا مدنيا بسكاكين وسرقوا سيارته شمال غربي بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الإثنين بانتحار شاب من أعلى جسر بغداد الجديدة شرقي العاصمة.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “شاباً انتحر عصر اليوم، من أعلى جسر بغداد الجديدة، مشيراً إلى أن النجدة النهرية انتشلت الجثة”.

نينوى: أعلنت وزارة التجارة اليوم الاثنين بلوغ كميات الحنطة المحلية المستلمة من الفلاحين والمسوقين بأنواعها (٤۳۸۰۹۱٤٫۱۲۳) مليون طناً، فيما حددت اللجنة المركزية للتسويق في الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة موعداً لإيقاف التسويق في محافظة نينوى وفتح مركز تسويق روڤيا ليستوعب باقي الكميات المتوقع تسويقها.

نينوى: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الأثنين، اعتقال 6 أشخاص بتهم وقضايا جنائية مختلفة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

ديالى: حذر عضو مجلس النواب “مضر الكروي” اليوم الاثنين، من تنامي خطر عناصر تنظيم الدولة “داعش” على عدة مدن في المحافظة، داعياً رئيس الوزراء الى زيارة المحافظة والاطلاع على ما يجري فيها.

البصرة: أعلنت قيادة حرس حدود المنطقة الرابعة، اليوم الاثنين اعتقال شخص بحوزته 5 كغم من المخدرات في قضاء الزبير بمحافظة البصرة.

أمني: أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم الاثنين إلقاء القبض على أربعة متهمين بالسرقة في مناطق متفرقة من العاصمة.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الإثنين، مقتل 8 عناصر من حزب العمال الكردستاني “بي كا كا”، بعملية جوية في منطقة أفاشين-باسيان شمالي العراق.

سياسي: أرسل مجلس القضاء الأعلى في العراق اليوم الإثنين، طلباً لرئاسة البرلمان برفع الحصانة عن 5 نواب للتحقيق معهم بقضايا تتعلق بالفساد.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب السابق “محمد العبد ربه” اليوم الاثنين أن هناك تخوف من عمليات التزوير بنتائج الانتخابات المحلية، بسبب هيمنة بعض القوى في المناطق المستعادة، مبيناً أن هناك أحزاب من خارج نينوى دخلت المحافظة وتعتزم المشاركة في انتخاباتها.

سياسي: كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية ”عدي عواد“ اليوم الاثنين عن تعرض لجنته إلى ضغوطات من قبل بعض الكتل السياسية، لغلق ملفات فساد عملاقة بشركتي سومو وقيوان.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، طقساً حاراً وشديد الحرارة في الأيام الأربعة المقبلة وحتى يوم الجمعة.

محلي: كشف مركز العراق للتنمية القانونيّة اليوم الأثنين عن سبعة عشر شبهة فساد شابت عمل البنك المركزيّ العراقيّ على مدى السنوات الماضية.

اقتصاد: أعلنت وزارة التخطيط اليوم الاثنين عن ارتفاع معدل التضخم الشهري (0.4%) وانخفاض السنوي لشهر حزيران الماضي (1.0%).

اقتصاد: ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين بعد تراجع حاد في الجلسة السابقة، إذ تلقى المعدن دعماً من التوترات في الشرق الأوسط وضعف الأسواق المالية.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين وسط زيادة التوترات في الشرق الأوسط عقب احتجاز الجيش الإيراني ناقلة بريطانية قبل أيام. وبحلول الساعة 00:42 بتوقيت غرينتش، زادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 51 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 62.98 دولار للبرميل بعدما كان بالامس 63.47 دولار في وقت سابق.

رياضة: تجري اليوم الاثنين ثلاث مباريات في افتتاح الجولة 38 الأخيرة بدوري الكرة الممتاز، مباراتان في بغداد وثالثة بالنجف، فيما يسعى الزوراء تثبيت مركزه الثالث أمام أربيل.

رياضة: أفاد الاتحاد العراقي لكرة القدم اليوم الإثنين، بالاتفاق على انضمام مدرب لياقة بدنية أرجنتيني للجهاز الفني للمنتخب العراقي الأول.

رياضة: جددت الهيئة الإدارية لنادي الكهرباء الرياضي تعاقدها مع المدرب “عباس عطية” لقيادة الفريق في الموسم المقبل مع طاقمه الفني المساعد.

رياضة: أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الديوانية الرياضي اليوم الاثنين تجديد عقد مدرب فريقها الكروي ”رزاق فرحان“ للموسم المقبل.

دولي: طالب وزير الخارجية البريطاني “جيريمي هانت” اليوم الاثنين، باتخاذ عدد من الإجراءات لضمان أمن الملاحة في مضيق هرمز، بما فيها تشكيل بعثة أوروبية مشتركة.

دولي: رفض وزير الخارجية الإيراني ”محمد جواد ظريف“ الكشف عن هوية الجهة التي تستورد النفط الإيراني، أو الطريقة التي ستتبعها إيران في تصدير النفط التفافا على العقوبات الأمريكية.

دولي: قُتل 8 أشخاص بينهم مدنيون، وأُصيب 4 آخرون، اليوم الإثنين جراء غارة أمريكية في ولاية “لوغار” شرقي أفغانستان.

دولي: قتل 38 شخصاً اليوم الإثنين بقصف روسيا ونظام الأسد على منطقة خفض التصعيد شمالي سوريا، ليصل عدد القتلى في المنطقة ذاتها إلى 55 شخصاً خلال 24 ساعة.

دولي: أسفر انفجار سيارة مفخخة اليوم الاثنين استهدف نقطة تفتيش أمنية بالعاصمة الصومالية مقديشو بسقوط عدد غير محدد من القتلى والجرحى.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات