الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 23 تموز

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 23 تموز

شهد العراق اليوم الثلاثاء 23 يوليو/ تموز 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

نينوى: أعلنت وزارة التجارة اليوم الثلاثاء تقدم محافظة نينوى في تسويق مادة الحنطة بعد أن تجاوزت الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين الى أكثر من (600) الف طن لغاية 7/22.

البصرة: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الثلاثاء، اتلاف شحنة أدوية بشرية مخالفة للضوابط بمطار البصرة جنوبي العراق.

ديالى: أعلن الناطق الرسمي باسم قيادة شرطة ديالى “غالب العطية” اليوم الثلاثاء اعتقال 9 أشخاص بتهم مختلفة، وضبط شاحنة مخالفة للضوابط القانونية في المحافظة.

واسط: تمكنت فرق الدفاع المدني اليوم الثلاثاء، من إخماد حريقين اندلعا في بستانين شرقي محافظة واسط. وذكرت مديرية الدفاع المدني العامة في بيان لها أن “فرق الدفاع المدني في محافظة واسط تمكنت من اخماد حادث حريق اندلع في بستان بمنطقة الصوب القديم بقضاء بدرة”.

القادسية: أفاد مصدر أمني اليوم الثلاثاء بمقتل شخص نتيجة نزاع عشائري شرقي محافظة القادسية.

ميسان: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الثلاثاء عن إتلاف (6) برادات محملة بالخضر مخالفة للروزنامة الزراعية في منفذ الشيب الحدودي.

اربيل: أعلنت مديرية الشرطة في محافظة أربيل اعتقال (53) متهما بالقتل والسرقة خلال الأسابيع الماضية. وقال مدير الشرطة العميد “عبد الخالق طلعت” في تصريح صحفي، إن “شرطة أربيل مستمرة في اعتقال المتهمين وتمكنت خلال الأسابيع الماضية من اعتقال (53) متهما بالقتل والسرقة”.

امني: لا تزال آثار الحروب والصراعات التي عاشها العراق ماثلة في نفوس الذين فقدوا أعزاء لهم ولم يعرفوا مصيرهم لحد هذه اللحظة، اذ لايزال العراق غير قادر على طي صفحة المغيبين والمفقودين والقتلى مجهولي الهوية، الذين سقطوا على مدار سنين مضت في مختلف الحروب التي خاضها أو تعرض لها البلد.

أمني: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الثلاثاء إحالة مسافرين إيرانيين اثنين إلى القضاء ضبط بحوزتهما مواد مخدرة في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط.

امني: علقت السفارة الأمريكية في بغداد اليوم الثلاثاء على عقوبات اتخذتها واشنطن بحق أربع شخصيات عراقية الأسبوع الماضي بتهم تتعلق بـ”الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان”.

أمني: كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق “أنس العزاوي” اليوم الثلاثاء عن أعداد العراقيين المختفين قسرياً خلال الأعوام 2017 و 2018 و2019.

سياسي: كشفت لجنة النزاهة اليوم الثلاثاء عن تسلم البرلمان أكثر من (40) طلبا لرفع الحصانة عن نواب متهمين بالفساد.

سياسي: كشفت اللجنة القانونية النيابية اليوم الثلاثاء عن أبرز التعديلات في قانون انتخابات مجالس المحافظات، مشيرة الى أن القانون تضمن عقوبة التزوير للناخبين تصل الى المؤبد.

محلي: كشفت إحدى مؤسسات المجتمع المدني الخيرية في آخر احصائية لها أن ما يقارب ستة آلاف شخص من مناطق في العراق وفدوا على مخيمات النزوح في كردستان العراق خلال النصف الاول من عام 2019.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الثلاثاء طقس الأيام الأربعة المقبلة في العراق. وقالت الهيئة في بيان لها إن “طقس غد الأربعاء، سيكون في المنطقتين الوسطى والشمالية مشمساً حاراً، وفي المنطقة الجنوبية مشمساً حاراً، موضحةً أن درجات الحرارة العظمى في بغداد تكون بمعدل 47 مْ، وفي محافظة البصرة 49 مْ”.

اقتصاد: أكدت مديرية زراعة نينوى اليوم الثلاثاء، إن الموسم الحالي شهد تسويق قرابة 700 ألف طن من محصول الشعير في عموم المحافظة، موضحةً أن عمليات التسويق لا زالت مستمرة حتى الآن.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، مع استمرار المخاوف حيال تعطل محتمل في إمدادات النفط الخام من الشرق الأوسط، لكن التوقعات بضعف الطلب بشكل عام حدت من ارتفاع الأسعار.

اقتصاد: كشف بيان صادر عن صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء خفض توقعات الصندوق لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام والعام القادم، بسبب التوترات التجارية الدولية، محذراً من أن مزيداً من الرسوم الجمركية الأمريكية الصينية أو خروجاً بريطانياً غير منظم من الاتحاد الأوروبي، قد يؤدي إلى مزيد من تباطؤ النمو وإضعاف الاستثمار وتعطيل سلاسل الإمداد.

اقتصاد: أعلنت الهيئة العامة للجمارك تقليص المعابر الحدودية التي يتم إدخال الأدوية منها إلى أربعة، مبينةً اختيار المعبر مع الحدود الأردنية “طريبيل” أحدها.

رياضة: تقام في محافظتي بغداد والبصرة اليوم الثلاثاء، أربع مباريات ضمن منافسات الجولة 38 الأخيرة من دوري كرة القدم للدرجة الممتازة.

رياضة: أعلن رئيس مجلس محافظة كربلاء “علي المالكي” أن المجلس صوت اليوم وخلال جلسته الاعتيادية على حل الهيئة الإدارية لنادي كربلاء نتيجة لتدني مستوى النادي بشكل كبير وآخرها الاخفاق في الصعود للدوري الممتاز.

رياضة: أعلن نادي النجف الرياضي تعاقده مع المدرب “حسن أحمد” لقيادة فريق كرة القدم في الموسم المقبل 2019/ 2020.

رياضة: أنهى فريق الشرطة موسمه في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم بالخسارة أمام البحري (3-1) في المباراة التي اقيمت على ملعب الفيحاء ضمن لقاءات الأسبوع الأخير من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضة: علقت إدارة فريق الزوراء الرياضي اليوم الثلاثاء على أنباء مغادرة عدد من لاعبي الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

دولي: اعتقل الجيش الجيش الصهيوني 9 فلسطينيين في مناطق متعددة بالضفة الغربية خلال ساعات الليلة الماضية.

دولي: أعلن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم الثلاثاء عزم بلاده بناء تحالف دولي لحراسة مضيق هرمز، مشيراً إلى أن التحالف سيشمل دول من جميع أنحاء العالم.

دولي: أعلن برنامج الأمم المتحدة المعني بفيروس نقص المناعة المكتسب “الإيدز”، إصابة نحو (160) ألف طفل ومراهق بالفيروس على مستوى العالم خلال العام الماضي. وأعلن البرنامج الأممي في مؤتمر عالمي بالمكسيك أمس الاثنين، أن الجزء الأكبر من هذه الإصابات حدث في رحم الأم أو أثناء الرضاعة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات