الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 29 تموز

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 29 تموز

شهد العراق اليوم الاثنين 29 يوليو/ تموز 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تمكنت القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وبالاشتراك مع مفارز من الاستخباراتومكافحة إجرام بغداد اليوم الاثنين من اعتقال خمسة متهمين وفق مواد قانونية مختلفة وبمختلفمناطق العاصمة بغداد.

الأنبار: أكد مجلس محافظة الأنبار اليوم الاثنين، إن نسبة المشاريع المتلكئة في عموم مدن المحافظة بلغت 25%.

وقال عضو المجلس “فرحان محمد الدليمي” في تصريح صحفي إن “نسبة المشاريع المتلكئة في عموم مدن الانبار، بلغت 25% بسبب قلة التخصيصات المالية المقدمة من الحكومة المركزية، فضلا عن ضعف القدرة المالية لبعض الشركات”.

الانبار: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الاثنين ضبط (47) ألف حبة مخدرة في محافظة الأنبار.

الأنبار: أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار اليوم الإثنين، بمقتل مدني جراء هجوم مسلح غرب مدينة الرمادي.

اربيل: أعلن قائد حرس الحدود في كردستان العراق ”شيركو زنكنة“ إخلاء نحو (400) قرية بسببنشاطات منظمة ”بي كا كا“ في المناطق الحدودية مع تركيا.

ديالى: اندلع حريق كبير اليوم الإثنين، في أكبر مطمر للنفايات قرب ناحية كنعان في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

ديالى: كشف مصدر في محافظة ديالى اليوم الإثنين، عن نسبة حالات الغرق في المحافظة، فيما أشار إلى أن تموز الحالي يعد الأعلى بمعدل الحالات منذ نحو 10 سنوات.

ديالى: أكد رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني” اليوم الاثنين بأن الوعود الحكومية في إعمار مناطق وقرى المحافظة المستعادة، لم يتحقق 70% منها.

ديالى : أعلنت دائرة صحة ديالى اليوم الاثنين ضبط محل وهمي متخفي يحتوي على (3) طن منالأدوية والمستلزمات الطبية، مشيرةً أن المحل كان متخفي في دار سكنية في منطقة برغة التابعةلناحية بهرز.

البصرة: أعلنت قيادة شرطة البصرة اليوم الاثنين القبض على 207 مطلوبين للقضاء بحملة أمنيةفي المحافظة.

البصرة: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم الاثنين إتلاف أدوية بشرية مخالفة في مطار البصرةالدولي. وقالت الهيئة في بيان، إن “السلطات الجمركية تمكنت من إتلاف شحنة أدوية بشريةومستلزمات ومواد طبية بالتعاون مع الجهات الساندة في جمرك مطار البصرة الدولي لمخالفتهاضوابط وتعليمات الأستيراد”.

ميسان: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الاثنين، اعتقال متهمين اثنين مطلوبين بتهمة “الدگة العشائرية” في محافظة ميسان.

واسط: أعلن مكتب حقوق الإنسان في واسط اليوم الاثنين وصول حالات الانتحار في المحافظةخلال الأشهر الماضية من العام الجاري الى (15) حالة، مؤكدا أن أهم الأسباب التي توصلت لهاالتحقيقات الجنائية كانت اجتماعية واقتصادية .

بابل: أعلن مسؤول حكومي في بغداد اليوم الإثنين أن فصائل مسلحة منعت قوة عسكرية من دخولبلدة جرف الصخر شمالي محافظة بابل، الأسبوع الماضي، كانت برفقة لجنة مدنية حكومية، لافتاًإلى أن الفصائل الموجودة في المنطقة هي من ضمن التي ما زالت تماطل بتنفيذ قرارات الحكومةبشأن تنظيم عمل فصائل الحشد الشعبي.

أمني: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الإثنين ضبط مسافر إيراني بحوزته مواد مخدرة في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط.

أمني: نشرت صحيفة ” foreignaffairs” الاميركية، مقالاً للمحلل “فريد زكريا” عن انتهاء الهيمنة الأميركية، فيما أشارت إلى أن بداية التفكيك البطيء للجيش الاميركي بدأ مع احتلال العراق عام 2003.

أمني: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم الاثنين، إعادة إرساليتي أدوية بشرية في منفذ طريبيل الحدودي بمحافظة الأنبار.

سياسي: كشفت لجنة المالية النيابية اليوم الاثنين، عن تحركات لجمع تواقيع وأدلة لإستجواب وزير المالية “فؤاد حسين” وإقالته على خلفية ارتفاع نسبة العجز في موازنة العام المقبل الى 72 ترليون دينار.

اقتصاد: تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين، وسط قلق المستثمرين من آفاق النمو الاقتصادي العالمي، في حين انتهت المحادثات التي جرت مطلع الأسبوع بين إيران والقوى الكبرى، الأمر الذي يشير إلى تهدئة التوترات في الشرق الأوسط.

اقتصاد: استقرت أسعار الذهب قبل اجتماع الفدرالي الأمريكي المقرر عقده في وقت لاحق هذاالأسبوع، والذي ستراقبه الأسواق بحثا عن أي مؤشرات على التيسير النقدي في أكبر اقتصاد فيالعالم.
رياضة: أعلنت الهيئة الإدارية لنفط الجنوب اليوم الاثنين تسمية جهاز فني جديد لفريقها الكروي فيالموسم المقبل 2019-2020.

رياضة: قال نادي نفط الوسط في بيان له إن “إدارة الفريق جددت تعاقدها مع أربعة لاعبين، هم الحارس علي كاظم، ومحمد صالح، وسجاد جاسم، والحارس الشاب مصطفى زهير، لتمثيل الفريق الكروي في منافسات الموسم المقبل”.

رياضة: حقق وفد المنتخب الوطني لبناء الأجسام وساماً ذهبياً جديداً، في منافسات بطولة آسيا للعبة،الجارية حاليا في الصين.

دولي: شنت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الاثنين حملة مداهمات واعتقالات طالت (13) فلسطينيامن مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة والقدس.

دولي: أعلن وزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب” اليوم الاثنين، إنه يجب الإفراج عن ناقلة النفط البريطانية التي تحتجزها طهران، مشدداً على أنه لن يكون هناك تبادل للناقلات.

دولي: فادت وزارة الصحة السودانية بسقوط 184 قتيلا منذ بدء الاحتجاجات في 19 ديسمبر 2018وحتى مطلع يوليو الجاري.وأوضح أنه سقط 4 قتلى في ولاية غرب دارفور، و3 في الشمالية، و6في النيل الأبيض، و7 في نهر النيل، و8 في القضارف، إضافة إلى قتيل في كل من كسلا والبحرالأحمر.

دولي: قُتل أربعة أشخاص وأصيب (15) آخرون جراء إطلاق نار في مهرجان للطعام بولايةكاليفورنيا الأمريكية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات