الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 31 تموز

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 31 تموز

شهد العراق اليوم الأربعاء 31 يوليو/ تموز 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الأربعاء بمقتل مدني بهجوم مسلح جنوبي العاصمة بغداد . وقال المصدر في تصريح صحفي، إن “مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني ضمن منطقة عرب جبور التابعة للدورة ما أسفر عن مقتله في الحال”، مشيراً الى أن “القوات الأمنية طوقت مكان الحادث ونقلت الجثة الى الطب العدلي وفتحت تحقيقاً بالحادث”.

بغداد: تمكنت مفارز المديرية العامة للاستخبارات والأمن اليوم الاربعاء، من القبض على (5) مطلوبين للقضاء بمناطق متفرقة من بغداد.

البصرة: أعلنت السلطات الجمركية في محطة جمرك بوابة البصرة اليوم الأربعاء وبالتعاون مع هيئة النزاهة عن ضبط (9) حاويات حجم (40) قدم تحتوي على (34) سيارة دون الموديل المسموح باستيراده في مخالفة للقرارات والتعليمات النافذة.

البصرة: أكد مصدر محلي مسؤول اليوم الاربعاء اندلاع نزاع عشائري مسلح في إحدى مناطق محافظة البصرة جنوبي العراق.

الانبار: أعلن مصدر مسؤول في شرطة محافظة الأنبار اليوم الأربعاء عن احباط محاولة إدخال أدوية مهربة عبر منفذ طربيل الحدودي مع الأردن غربي المحافظة.

ديالى: أكد مجلس محافظة ديالى اليوم الأربعاء، بأن إعمار المدن والقرى المستعادة يجري وفق مبدأ السلحفاة، مشيراً إلى أن ما خصص للمدن والقرى المستعادة في ديالى لإعمارها لا يصل الى 10%.

التأميم: ذكر مصدر أمني اليوم الأربعاء، بأن دورية تابعة للشرطة الاتحادية تعرضت للاستهداف بقنبلة يدوية في قضاء داقوق بمحافظة التأميم.

اربيل: كشف عضو مجلس النواب “صادق مدلول” اليوم الأربعاء عن تصدير كردستان العراق أكثر من (700) الف برميل نفط يوميا.

واسط: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الاربعاء، ضبط مادة مخدرة بحوزة مسافر إيراني في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط.

النجف: أعلنت مديرية شرطة محافظة النجف إلقاء القبض على عدد من المطلوبين للقضاء بتهم مختلفة. وقالت المديرية في بيان “بأمر من قائد شرطة المحافظة وبإشراف ميداني من قبل مدير قسم شرطة قضاء النجف الجنوبي العميد “حازم كاظم دحام” تم تنفيذ أوامر القاء القبض بحق (13) مطلوباً وفق مواد قانونية مختلفة”.

محلي: رغم سلسلة الحرائق التي اجتاحت شمال وغرب ووسط العراق التي طاولت آلاف الهكتارات من الحقول، أعلنت وزارة الزراعة العراقية عن تحقيق أعلى معدل إنتاج من مادة القمح منذ عقود عدة، اقترب من خمسة ملايين طن، ورغم ذلك شكك خبراء اقتصاد في إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح.

سياسي: أظهرت وثائق صادرة عن وزارة التربية، قيام الوزارة بمخالفة التعليمات الخاصة بطبع الكتب المدرسية داخل العراق حصرًا، وعدم طباعتها في الخارج.

امني: كشفت تقارير صحفية اليوم الأربعاء أن جهات في جهاز الأمن والاستخبارات الصهيونية تعتبر أن الوجود الإيراني في العراق يشكل تهديداً للأمن الصهيوني .

امني: اكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق “جينين هينز بلاشيرت” اليوم الأربعاء أن التوترات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية في مضيق هرمز تشكل خطرا على العراق وعلى منطقة الشرق الأوسط.

اقتصادي: كشفت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الأربعاء، عن إتلاف مواد غذائية وضبط عجلتين تم التلاعب بأوراق سنويتها في منفذ الشلامجة الحدودي بمحافظة البصرة.

اقتصادي: أعلن السفير الصيني لدى بغداد “تشانغ تاو” اليوم الأربعاء، أن استثمارات بلاده في العراق تجاوزت 20 مليار دولار، تتركز في المجال النفطي.

اقتصادي: واصلت أسعار النفط الخام صعودها لليوم الثالث على التوالي، مدعومة ببيانات أولية، أظهرت هبوط مخزونات الخام الأمريكية بواقع 6 ملايين برميل يومياً، خلال الأسبوع الماضي.

اقتصادي: سجلت اسعار الذهب استقرارا دون تغير يذكر اليوم الأربعاء مع ترقب المستثمرين نتيجة اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في وقت لاحق اليوم، حيث من المتوقع أن يخفض صناع السياسات أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ الأزمة المالية.

اقتصادي: نبه عضو مجلس النواب “أحمد الجبوري” اليوم الأربعاء وزارة النفط بأن العراق يخسر (500) الف برميل نفط يوميا لصالح إيران والكويت.

رياضي: تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، بشكل رسمي مع لاعبي الكرخ حسين جبار وعلي ستار، وذلك للدفاع عن ألوان الفريق خلال الموسم المقبل.

رياضي: أعلن نادي الطلبة الرياضي اليوم الأربعاء، تسمية المدرب “ثائر جسام” مدرباً لفريق الكرة في الموسم المقبل 2019/ 2020.

رياضي: نفت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية اليوم الأربعاء أنباء رحيل “محمد قاسم” عن الفريق في الموسم المقبل.

دولي: أكد وزير خارجية إيران “محمد جواد ظريف” اليوم الأربعاء إن بلاده مستعدة لتقليص جديد لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي ما لم تحمها الدول الأوروبية من العقوبات الأمريكية.

دولي: وقع صباح اليوم الأربعاء، زلزال بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر، في جزيرة كريت اليونانية.

دولي: أفاد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم الأربعاء عن موعد خروج القوات الأمريكية من أفغانستان والموعد النهائي لإجراء الانسحاب.

دولي: أفاد مسؤول إيراني اليوم الأربعاء بغرق عبارة إيرانية في ميناء “دير”، مشيرًا إلى أن العبارة غرقت لمسافات طويلة في مياه الخليج العربي.

دولي: ضرب زلزال بقوة 6.5 على مقياس ريختر اليوم الأربعاء جزر فانواتو شرقي أستراليا في المحيط الهادئ.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات