الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 1 آب

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 1 آب

شهد العراق اليوم الخميس 1 أغسطس/ آب 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت مديرية نجدة بغداد الخميس، عن انتشال جثة شاب يبلغ من العمر 15 عاما غرق اثناء السباحة شرقي العاصمة.

بغداد: أفاد مصدر في الدفاع المدني الخميس، بنشوب حريق قرب دائرة بلدية في منطقة المنصور غربي بغداد، مبيناً أن النيران التهمت عجلات متروكة تابعة للدائرة.

بغداد: أفاد مصدر أمني، أن مسلحين مجهولين أقدموا على اقتحام منزل وسرقة مبالغ ومصوغات ذهبية شرقي بغداد.

البصرة: أفاد مصدر امني بانفجار عبوة محلية الصنع تزن حوالي 150 غم بداخلها مواد متفجرة غير معروفة كانت موضوعة بداخل علبة بلاستيكية تحت عجلة نوع النترا وسط البصرة.

البصرة: كشفت هيأة النزاهة عن تمكنها من ضبط سيارات مُعدة للتهريب داخل حاويات حديدية، إضافة إلى سياراتٍ مُختلفة الأنواع والموديلات متروكة منذ سنوات في ميناء أم قصر الشمالي ومنفذ سفوان الحدودي.

نينوى: أعلن الخبير العسكري “مؤيد الجحيشي”، أن الحشد “الشعبي” في مدينة الموصل يأخذ إتاوات ويمارس الأعمال الإجرامية المختلفة ليحصل على أرباح بقيمة 5 ملايين دولار وبشكل يومي، حتى أصبح قادة الحشد من أصحاب المليارات بعدما كانوا لا يملكون أي شيء، لافتاً إلى أن الحشد يستحصل إتاوات من الجسرين الذين يربطان الجانب الأيمن بالأيسر بقيمة 400 ألف دولار يومياً من أصحاب الشاحنات وعجلات نقل البضائع.

صلاح الدين: أفاد مصدر مطلع، اليوم الخميس، وفاة عاملان نتيجة سقوط أكوام من التراب عليهم في حفرة تابعة إلى مشروع مجاري في الشرقاط شمال صلاح الدين.

صلاح الدين: قتل وأصيب 7 اشخاص اليوم الخميس، خلال احباط هجوم مسلح جنوب صلاح الدين.

القادسية: كشفت هيأة النزاهة الخميس، عن قيام فريق عملٍ من مكتب تحقيق القادسية من ضبط موظفٍ في دائرة صحة الديوانية، لقيامه بالتلاعب وإضافة أسماء وهمية في قوائم تحويل الأجراء اليوميين في الدائرة إلى صفة عقود.

القادسية: دعت مفوضية حقوق الإنسان في الديوانية مركز محافظة القادسية، دوائر الصحة والبيئة والجهات المعنية لمعالجة ظاهرة انتشار الافاعي والحشرات السامة في المحافظة.

القادسية: نظم العشرات من أهالي الديوانية وناشطين مدنيين تظاهرة أمام مبنى دائرة الصحة للمطالبة بالإفصاح عن نتائج التحقيق من قبل اللجان المختصة بقضية الطفلة رفيف حيدر التي توفيت إثر إهمال طبي داعين لعدم تسويف القضية.

واسط: تمكنت فرق الدفاع المدني في محافظة واسط الخميس، من السيطرة على حريق نشب في مخزن أدوية داخل المركز الصحي في ناحية الموفقية بالمحافظة.

ديالى: أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي اليوم الخميس، عن تسجيلها هزة ارضية في قضاء مندلي شرقي محافظة ديالى.

سياسي: أعلنت وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ الخميس، عن فتح ﺑــﺎب اﻻﻋــﺘــﺮاض اﻋــﺘــﺒــﺎرا ﻣــﻦ اﻟــﻴــﻮم ولمدة 15 ﻳــﻮﻣــﺎ، ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟــﺴــﺎدس اﻻﻋـــﺪادي ﻟﻠﺪور اﻻول ﻟﻠﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ 2018-2019.

أمني: لم تعد المخدرات في العراق محصورة بما يُهرّب عبر الحدود من إيران تحديداً، فأنواع منها صارت تُزرع محلياً، لا سيّما الحشيشة والخشخاش، في مناطق متفرقة منها بغداد.

محلي: أقرت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة زيادة العجز الحاصل في عدد الوحدات السكنية في البلاد، مؤكدة ان العراق يحتاج لبناء 150 الف وحدة سنويا على مدى 10 اعوام لسد العجز .

محلي: حذرت منظمة كير العالمية للمساعدات الإنسانية من أن أي تناقص آخر حاصل في تمويل أنشطة إنسانية في مناطق شمالي العراق قد يعرض حياة أعداد لا حصر لها من الناس للخطر.

إقتصادي: كشف مصدر مطلع بمحافظة البصرة الخميس، عن قيمة المبالغ التي خسرتها المحافظة بسبب المشاريع الوهمية وعديمة الفائدة قبل عام 2014.

إقتصادي: أعلنت هيئة الجمارك العامة اليوم الخميس إحباط محاولة تهريب ادوية بشرية عبر منفذ طريبيل الحدودي.

دولي: اعتقل جيش الاحتلال الصهيوني 7 فلسطينيين في مناطق متعددة في الضفة الغربية خلال ساعات الليلة الماضية.

دولي: أعلن الإتحاد الدولي لمنظمات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الخميس، أن 7.6 ملايين شخص في بنغلاديش يواجهون خطر المرض والجوع، جراء السيول التي ضربت البلاد مؤخرا.

دولي: وصف الرئيس الإيراني “حسن روحاني” الخميس، فرض الولايات المتحدة عقوبات على وزير الخارجية محمد جواد ظريف “بالتصرف طفولي”.

دولي: أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، عن مقتل 4 أشخاص وإصابة آخرين، من جراء إطلاق النار على متظاهرين في مدينة “أم درمان” السودانية.

دولي: إنطلقت الخميس، مباحثات الدول الضامنة لاجتماع أستانة 13 حول سوريا في العاصمة الكازاخستانية نورسلطان، حيث بدأت اللقاءات الفنية الثنانية للوفدين الروسي والإيراني.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات