الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 2 آب

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 2 آب

شهد العراق اليوم الجمعة 2 أغسطس/ آب 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني بأن “دكة عشائرية” نشبت اليوم الجمعة استخدمت بها الاسلحة الخفيفة والمتوسطة شرقي بغداد.

بغداد: أعلنت المديرية العامة للاستخبارات والأمن اليوم الجمعة القبض على (5) متاجرين بالمواد المخدرة في بغداد بينهم ’’أجنبيان’’.

البصرة: أفاد مصدر أمني في شمال البصرة اليوم الجمعة بالسيطرة على حريقين اندلعا في منطقتين منفصلتين في القرنة والهوير.

البصرة: تمكنت قوة أمنية مشتركة مساء الخميس من إلقاء القبض على متهمين يقومان بتهريب الأثار في محافظة البصرة.

البصرة: كشف مصدر مطلع بمحافظة البصرة اليوم الجمعة عن قيمة المبالغ التي خسرتها المحافظة بسبب المشاريع الوهمية وعديمة الفائدة قبل عام 2014.

ديالى: أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى اليوم الجمعة بإصابة مزارع اثر انفجار عبوة ناسفة شمال شرق بعقوبة.

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى اليوم الجمعة بأن مدنياً قُتل وأُصيب ابن شقيقته بهجوم مسلح شمال شرقي المحافظة.

التأميم: أعلنت مديرية الدفاع المدني اليوم الجمعة اخماد (5) حرائق للبساتين والأراضي الزراعية في محافظة التأميم.

القادسية: أعلنت مديرية شرطة محافظة القادسية اليوم الجمعة عن إلقاء القبض على (15) مطلوبا خلال ممارسة أمنية في مناطق متفرقة من المحافظة.

المثنى: أعلنت المديرية العامة للشؤون الداخلية في وزارة الداخلية القبض على منتسب في مديرية مكافحة إجرام المثنى بتهمة ابتزاز مواطن ومساومته على دعوى قضائية لديه.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية اليوم الجمعة انخفاض نسبي في درجات الحرارة خلال الأيام الأربعة المقبلة.

محلي: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم الجمعة عن تسجل ثلاث مخالفات جمركية في مركز طريبيل والشيب وأم قصر الشمالي.

اقتصاد: تراجعت أسعار الذهب اليوم مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح، بعد ارتفاعه أمس على خلفية التصعيد الجديد في الحرب التجارية المندلعة بين الولايات المتحدة والصين.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط نحو اثنين بالمئة اليوم الجمعة لتتعافى بعد تكبدها أكبر خسائرها في سنوات مع فرض الرئيس الأمريكي ”دونالد ترمب“ مزيدا من الرسوم على الواردات الصينية، في أحدث خطوات الحرب التجارية المستعرة بين البلدين.

اقتصاد: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم الجمعة تسجيلها ارتفاعا ملحوظا في حجم الإيرادات التي تحققها أغلب مراكزها الجمركية، فيما اشارت الى تسجيل إيراد يومي بلغ أكثر من (3) مليارات دينار في مركزي أم قصر الشمالي وطريبيل.

رياضة: تستعد محافظة أربيل لاستقبال منتخبات بطولة غرب آسيا بكرة القدم، حيث من المؤمل أن تصل منتخبات المجموعة الثانية تباعاً اليوم الجمعة. وذكر بيان لاتحاد الكرة، أن “رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ”عبد الخالق مسعود“ اطلع رفقة ”علي جبار الأسدي“ رئيس اللجنة المنظمة لمجموعة أربيل و“حسين سعيد“ رئيس اللجنة المشرفة لاتحاد غرب آسيا، على سير الأعمال الجارية في ملعب فرانسوا حريري الذي يحتضن مباريات المجموعة الثانية، التي تنطلق منافساتها يوم الأحد المقبل”.

رياضة: أعلن رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ”عبد الخالق مسعود“ أن الدخول سيكون مجاني للجماهير التي تود حضور مباريات بطولة غرب آسيا 2019 والتي ستقام على ملعب فرانسوا حريري ضمن مجموعة أربيل.

دولي: أعلن الرئيس الإيراني ”حسن روحاني“ أن بلاده مستعدة لأسوأ السيناريوهات في إطار جهودها لإنقاذ الاتفاق النووي، مهددا بخطوة ثالثة لتقليص التزاماتها ضمن الاتفاق واللجوء لـ ”خيارات أخرى”.

دولي: لوحت الصين اليوم الجمعة باتخاذ إجراءات مضادة في حال أصرت الإدارة الأميركية على المضي قدما في فرض المزيد من الرسوم الجمركية على الواردات الصينية.

دولي: كشفت تقارير عسكرية أمريكية عن تسليح مقاتلات (اف 35 إي) تشارك في طلعات جوية فوق هرمز، بذخائر عنقودية نوعية تعمل بالأشعة تحت الحمراء والليزر لتحديد الأهداف وتدميرها بدقة.

دولي: أكد الرئيس الأمريكي ”دونالد ترمب“ أن سلطات بلاده يمكن أن تطلق سراح مسلحي تنظيم الدولة ”داعش“ المعتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في سوريا إذا لم تقم سلطات بلدانهم الأصلية، باستلامهم.

دولي: أقرّ مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون للموازنة والذي يُعتبر ثمرة إجماع بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري، ويشمل زيادةً في الإنفاق الفدرالي بقيمة 320 مليار دولار ويدفع شبحَ شَللٍ بالموازنة إلى ما بعد الانتخابات الرئاسيّة المقبلة.

دولي: أعلنت السلطات الألمانية ضبط أكبر كمية من “الكوكايين” في البلاد تزن أربعة أطنان ونصف، وبقيمة نحو مليار يورو (1.11 مليار دولار)، في مدينة هامبورغ الساحلية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات