الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 4 آب

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 4 آب

شهد العراق اليوم الأحد 4 أغسطس/ آب 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تمكّن 15 سجيناً من الفرار مساء السبت، من حبس القناة الواقع شرقي بغداد، في حين أقيل قائد شرطة بغداد من منصبه، على خلفية الواقعة.

بغداد: أعلن مصدر محلي في تصريح صحفي، أن “نزاعا عشائريا نشب، اليوم، بين عدد من الاشخاص في منطقة الشعلة شمالي العاصمة بغداد”.

بغداد: كشف مصدر أمني اليوم الأحد، عن احالة خمسة ضباط وثلاثة منتسبين إلى المحكمة لتقصيرهم في منع هروب سجناء مركز القناة شرقي العاصمة بغداد.

البصرة: كشفت هيأة المنافذ الحدودية الاحد، عن ضبط مسافر عراقي بحوزته اختام تاشيرة دخول وخروج مزورة في منفذ الشلامجة الحدودي مع ايران شرقي البصرة.

البصرة: نظم العشرات من المحاضرين المجانيين في البصرة اليوم الأحد ، تظاهرة أمام مبنى الحكومة المحلية، للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم، فيما شكوا من اعتقال واعتداء طال بعضهم من قبل القوات الأمنية.

نينوى: أعلنت مفتشية وزارة الداخلية، عن ضبط 523 ألف أمبولة من مادة Ampiclox المحظورة طبياً في أحد مذاخر محافظة نينوى.

نينوى: قتل 4 أشخاص وأصيب ثلاثة اخرين الأحد، جراء نزاع عشائري غربي محافظة نينوى.

ديالى: أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى اليوم الأحد، بإصابة عسكريين اثنين بتفجير عبوة ناسفة شمال شرقي قضاء بعقوبة.

ديالى: أعلن عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى “رياض التميمي” الأحد، عن وجود 5 اتحادات وهمية للعمال تجبي الأموال من المواطنين بشكل غير قانوني.

ميسان: أعلنت قيادة شرطة محافظة ميسان عن القاء القبض على (٢٥٦) متهماً ومخالفاً استناداً لإحكام قانونية، خلال النصف الثاني من شهر تموز الماضي.

القادسية: لقي 3 اشخاص مصرعهم وأصيب اثنان آخران الأحد، بعد وقوع مركبتهم في أحد الانهر الواقع على طريق قضاء غماس الرابط بين مدينتي الديوانية والنجف.

النجف: نشب حريق اليوم الأحد، في محل وسط سوق المدينة في النجف.

سياسي: كشف أعضاء في مجلس النواب، أن قانون جرائم المعلوماتية المثير للجدل سيُقر غالباً خلال الفصل التشريعي الجديد، الشهر المقبل، وسط اعتراضات واسعة من قبل منظمات وناشطين مدنيين على فقرات عدة فيه.

سياسي: كشف الخبير القانوني “طارق حرب” اليوم الأحد، أن القانون يتطلب موافقة رئيس البرلمان على رفع الحصانة إذا كـان ذلـك خــارج مدة الفصل التشريعي.

أمني: تستمر فضائح حكومات بغداد المتعاقبة، عاماً بعد اخر، بحق الشعب العراقي، فقد “سرّبت” منظمة هيومن رايتس ووتش، قبل أسابيع، صوراً مهينة لسجون العراق في الموصل وضواحيها، مثل سجن “تل كيف” و”الفيصلية” و”تصفيرات”، تبين سوء الأوضاع التي يعاني منها الأبرياء، خصوصا الأطفال الذين تزجّهم سلطات عملية الاحتلال الأميركية ومليشياتها الطائفية المرتبطة بإيران في السجون.

امني: أعلنت وزارة الداخلية الأحد، القبض على 8 من بين 15 موقوفا تمكنوا من الفرار من مركز شرطة القناة في بغداد.

إقتصادي: طالب صندوق النقد الدولي، حكومة بغداد بخفض الإنفاق على قطاع الطاقة الكهربائية، إلى جانب إصلاح شامل للقطاع المصرفي.

إقتصادي: كشفت هيأة النزاهة الأحد، تمكنها من إيقاف عملية لتهريب سعات الإنترنت، تتسبب بهدر 1.5 مليار دينار شهريا في ديالى.

رياضي: يشارك العراق في البطولة العربية للكاراتيه الرابعة للشباب والناشئين وتحت ٢١ سنة ، والتي تقام منافستها حاليا في تونس، فيما استطاع اللاعب “يوسف سلام” إحراز برونزية كاتا – ناشئين في اليوم الأول من البطولة.

رياضي: دخل المنتخب العراقي بالكرة الطائرة لذوي الاحتياجات الخاصة، معسكراً تدريبياً في محافظة دهوك يستمر حتى الخامس عشر من شهر آب الجاري.

دولي: تظاهر المئات من الأمريكيين أمام البيت الأبيض، ومبنى الكونغرس بواشنطن اليوم الأحد، مطالبين بتشديد قوانين حمل السلاح بالولايات المتحدة إثر مقتل عشرين شخصا بهجوم تكساس مساء السبت.

دولي: أعلن التلفزيون الإيراني الأحد، أن الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة نفط أجنبية في الخليج بذريعة أنها “كانت تهرب الوقود لبعض الدول العربية”.

دولي: دعت الحكومة الهندية المجتمع الدولي لمساعدة السلطات البنغالية للتعامل مع التدفق الكبير لمهاجري الروهنغيا القادمين من ميانمار، معتبرة أن ذلك يمثل تهديدًا للأمن الإقليمي.

دولي: وقعت قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي في السودان اليوم الأحد، على الإعلان الدستوري بالأحرف الأولى، والذي من شأنه أن يمهد الطريق لتسليم السلطة إلى هيئة انتقالية جديدة غالبيتها من المدنيين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات