الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 5 آب

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 5 آب

شهد العراق اليوم الاثنين 5 أغسطس/ آب 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الإثنين، بإصابة احد وجهاء قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد بعد مشادة مع احد ضباط الجيش.

البصرة: أفاد مصدر أمني اليوم الأحد، بأن منتسبا بشرطة النجدة قتل واصيب اخر بهجوم مسلح في البصرة.

البصرة: كشف مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة عن وفاة موقوف محكوم أواخر تموز الماضي في احد السجون في البصرة.

البصرة: تظاهر موظفو مطار البصرة الدولي اليوم الاثنين، للمطالبة بقطع أراضي لهم وتحسين وضعهم المعيشي، إلى جانب تحويل المطارات إلى نظام الشركات، وذلك وسط إجراءات أمنية.

نينوى: أغلقت عناصر من الحشد الشعبي الطريق بين الموصل وأربيل احتجاجا على قرار رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” سحب الحشد من سهل نينوى.

ديالى: أفاد مصدر في الشرطة الأحد، بأن جنديا قتل واصيب اثنان اخران بتفجير استهدف عجلة عسكرية جنوب ديالى.

ديالى: أفاد مصدر أمني الاثنين، بمقتل شاب نتيجة شجار عائلي تحول لاستخدام الاسلحة شرقي محافظة ديالى.

بابل: أعلنت قيادة شرطة بابل، عثورها على جثة معاون قضائي يعمل في محكمة الكفل التابعة للمحافظة.

كربلاء: كشفت هيئة النزاهة الإثنين، إعادة ملكية عقار في محافظة كربلاء إلى الدولة، مبينة أن قيمة العقار تتجاوز المليارين وربع المليار دينار.

المثنى: أعلنت مديرية توزيع كهرباء المثنى اليوم الإثنين، عن تعرض أحدى محطاتها نوع (كيوسك) أرضية لحريق مما أدى إلى تضرر في المحطة وقطع التجهيز لعدد من مناطق مركز المحافظة.

محلي: كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان “فاضل الغراوي” اليوم الإثنين، عن تسجيل أكثر من سبعة آلاف محكوم بقضايا المخدرات منهم ١٢٥ من الإناث، وفيما أن ظاهرة المخدرات من الظواهر الخطيرة على المجتمع العراقي خاصة مع ارتفاع تعاطي المخدرات وتجارتها في عموم محافظات العراق.

أمني: كشفت هيئة المنافذ الحدودية، عن الإطاحة بشبكة تتاجر بالعملة الصعبة المزورة والمخدرات من خلال استقدامها من بعض الدول.

أمني: نفت وزارة النفط العراقية، علاقتها بالناقلة التي احتجزها الحرس الثوري الإيراني، بعدما قالت طهران إنها عراقية.

أمني: فجر هروب خمسة عشر سجيناً في قضايا تتعلق بالمخدرات جدلا لا يهدأ، خاصة بعد أن بينت كاميرات المراقبة غياب الحراسة في قسم الشرطة في العاصمة بغداد.

محلي: كشفت تقارير إن انتشار شبكات الإتجار بالبشر يأتي جراء حماية أحزاب سياسية لهذه الشبكات في العراق.

محلي: فرضت الأمم المتحدة حصارا شاملا على العراق في الـ 6 من آب/ اغسطس 1990، وذلك وفق قرار أممي صدر عن مجلس الأمن الدولي بالرقم (661).

إقتصادي: كشفت الهيئة العامة للكمارك الإثنين، عن أحباط السلطات الكمركية في كمرك ام قصر الشمالي لعملية تهريب (٢٧) سيارة والية انشائية (شفل) دون الموديل المسموح بأستيراده في مخالفة للقرارات والتعليمات النافذة.

إقتصادي: إنخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الإثنين، وسط تصاعد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم الأمر الذي ينذر بالتأثير السلبي في الطلب على السلع ومن بينها الخام.
رياضي: يخوض ثلاثة ملاكمين عراقيين اليوم الإثنين، منافسات دور الثمانية من بطولة اسيا للفئات العمرية، المقامة حالياً في دولة الكويت.

رياضي: أعلن الاتحاد العراقي المركزي للشطرنج اليوم الإثنين، إقامة بطولة العراق للفئات العمرية في مدينة أربيل.

دولي: اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الإثنين، والليلة الماضية، 15 فلسطينياً خلال اقتحامات نفذتها في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، وسط الضفة الغربية.

دولي: تبدأ سيول وواشنطن اليوم الإثنين، مناورات عسكرية سنوية مشتركة في تحدٍ لتحذيرات بيونغ يانغ التي قالت إن تلك التدريبات ستهدد مفاوضات الملف النووي بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

دولي: ندد وزير الخارجية الباكستاني “شاه محمود قريشي” الإثنين، بقرار الحكومة الهندية اعتزامها إلغاء مادة في الدستور تمنح الشطر الخاضع لها من إقليم كشمير، حكما ذاتيا.

دولي: أغلق مئات المتظاهرين في مدينة دنقلا شمالي السودان الإثنين، الطريق الدولي الرابط بين الخرطوم والقاهرة، احتجاجا على قتل متظاهر.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات