الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 9 آب

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 9 آب

شهد العراق اليوم الجمعة 9 أغسطس/ آب 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الجمعة، بأن مسلحين مجهولين سطوا على منزل شمالي بغداد وسرقوا مبالغ من المال ومضوغات ذهبية.

البصرة: تعرض منزل عضو مجلس محافظة البصرة “احمد السليطي” الواقع في قضاء الزبير غربي المحافظة، إلى استهداف بعبوة صوتية.

البصرة: مُنعت وسائل الإعلام العراقية من تغطية تسليم رفات المفقودين الكويتين في منفذ سفوان الحدودي من قبل المسؤول الاعلامي لقيادة عمليات البصرة.

البصرة: أعلنت هيأة المنافذ الحدودية عن إحباط محاولة تهريب (16) عجلة في ميناء أم قصر بناءً على المعلومات الواردة من مكتب جهاز المخابرات الوطني في المنفذ تفيد بوجود أربعة حاويات محملة بعجلات دون الموديل.

ميسان: جددت نقابة الاطباء في ميسان مطالبتها لرئيس الحكومة، ووزيري الداخلية والصحة، فضلاً عن رئيس اللجنة الأمنية العليا في المحافظة، بتأمين الحماية للأطباء وذلك على خلفية الاعتداء اللفظي والجسدي على الكادر الطبي والتمريضي بمستشفى الصدر التعليمي وتهديدهم من قبل ضباط في الشرطة على صلة قربى بمصابين بحادث مروي عصر أمس الخميس، توفى احدهما قبل وصوله المستشفى فيما جرى إسعاف الآخر، فيما هددت بسحب جميع الأطباء من المؤسسات الصحية وغلق جميع العيادات بالمحافظة إذا لم يُتخذ إجراء قانوني حازم تجاه الضابط المتجاوز لغاية بعد غد الأحد.

القادسية: أفاد مصدر أمني اليوم الجمعة بمدينة الديوانية مركز محافظة القادسية، بالعثور على جثة شاب أمام منزله الواقع بقضاء سومر شمالي المحافظة.

ديالى: كشف مصدر مسؤول في ديالى الجمعة ، بوصول كتاب يتضمن أمر فوري بغلق منفذ مندلي الحدودي مع ايران.

كربلاء: نشب حريق في مقهى شهير وسط محافظة كربلاء، فيما توجهت فرق الدفاع المدني من اجل اخماد الحريق.

سياسي: شهد العراق بوادر أزمة سياسية جديدة أخذت في التصاعد خلال الساعات الماضية، بين رئيس مجلس النواب “محمد الحلبوسي” وعدد من النواب من جهة، ورئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” من جهة أخرى، على خلفية رفض البرلمان قيام رئيس الحكومة بتعيين عدد من المفتشين العموميين في الوزارات والمؤسسات في تحدٍ لقرار سابق للسلطة التشريعية ألغى فيه مكاتب المفتشين في الوزارات، ويأتي ذلك بعد يوم واحد على قرار لعبد المهدي بتعيين القيادي في ميليشيا “بدر” زياد التميمي مفتشا عاما لوزارة الدفاع.

سياسي: دعا النائب رياض التميمي، الجمعة (09 آب 2019) الى التحقيق في ثراء الطبقة السياسية في محافظة ديالى ومساءلة المسؤولين “من أين لك هذا”.

أمني: كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني “عماد باجلان” أن سبب تشبث اللواء 30 من الحشد “الشعبي” بالسيطرات هو الواردات الاقتصادية.

أمني: لم تعد مشاهدة شاحنات متوقفة على الطريق الدولي غربي الأنبار، عند بلدة القائم، دلالة على عطل قد طاول شاحنة ما، أو بسبب تناول السائقين طعامهم أو للصلاة كما كان يحدث سابقاً، إذ إن هكذا مشهد قد يكون لتبادل البضائع المهربة من سورية إلى العراق أو العكس.

أمني: كشفت القوات الامريكية المتواجدة في العراق حقيقة الأنباء التي تحدثت عن تعرض طائرة عسكرية مسيرة أمريكية إلى هجوم أدى إلى إسقاطها في بغداد.

إقتصادي: اعلنت وزارة النفط، اليوم الجمعة، عن ارتفاع نسب استخدام وقود الغاز السائل لأغراض تشغيل المركبات للفترة من مطلع العام الحالي 2019 ولغاية شهر حزيران منه مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي 2018 .

إقتصادي: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات يوم الجمعة بدعم من توقعات بزيادة تخفيضات إنتاج “أوبك”، لكن المخاوف من تداعيات النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين كبحت المكاسب.

محلي: تعاني أسواق الماشية في العراق، حالة ركود في حركة البيع، لم ينجح عيد الأضحى في تنشطيها، جراء سوء الوضع الاقتصادي ووفرة السيولة لدى المواطنين.

محلي: أكدت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق الجمعة، أن جماعة ذات جذور وانتماءات خارجية داخل شبكة الاعلام العراقي هددت الصحفي والاعلامي سيف الخياط ومنعته من دخول مكتب رئيس الشبكة فضل عباس فرج الله.

محلي: أكدت العالمة العراقية “اقبال لطيف” خطورة طمر النفايات المشعة في مناطق جنوب شرق بغداد الامر الذي أدى الى ازدياد الوفيات والاصابة بالأمراض السرطانية وتطورها بشكل مريع خلال السنوات القليلة الماضية .

رياضي: تعاقد نادي نفط الوسط الرياضي، مع لاعب الكوفة السابق “منتصر فؤاد” في عقد يمتد لمدة ثلاثة مواسم .

رياضي: أعلن الاتحاد العراقي المركزي للتنس الجمعة، اقامة بطولة العراق للبنين لثلاث فئات عمرية، في محافظة كربلاء.

دولي: حذر وزير الدفاع الإيراني “أمير حاتمي” بأن التحالف العسكري البحري الذي تسعى واشنطن لتشكيله بحجة حماية الملاحة في الخليج من شأنه “زعزعة الأمن” في المنطقة.

دولي: ندّدت رئيسة مجلس النواب الأميركي “نانسي بيلوسي” بوضع آلاف المهاجرين على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة، ووصفته بأنه «معيب وغير إنساني» خلال زيارة قامت بها إلى غواتيمالا.

دولي: أعلن الشيخ “محمد حسين” مفتي القدس والديار الفلسطينية، تأخير صلاة عيد الأضحى مدة ساعة يوم الأحد، بعد تهديدات مستوطنين صهاينة باقتحام المسجد في نفس اليوم.

دولي: ضرب الإعصار “ليكيما” مناطق جنوب اليابان وتايوان الجمعة، ويتجه نحو شرق الصين، مع رياح قوية وأمطار غزيرة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات