الإثنين 19 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 10 آب

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 10 آب

شهد العراق اليوم السبت 10 أغسطس/ آب 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: كشف عضو مجلس النواب “عباس عليوي” اليوم السبت وجود ربع مليون مواطن في العاصمة بغداد يعيشون بلا خدمات، مطالبا رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” ومحافظ بغداد “فلاح الجزائري” بالإسراع في تشكيل لجنة عليا للوقوف على تدني مستوى الخدمات.

الموصل: أعلنت عضو مجلس محافظة نينوى “هيام الهام” اليوم السبت عن تسجيل خالات تسمم بين الأطفال والنساء بسبب الجثث المتبقية في المنازل المدمرة في أيمن الموصل.

الموصل: ذكرت صحيفة عربية أن جماعات مسلحة تدير قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى، فيما اشارت الى أن أقل من ثلث سكانه عادوا للقضاء.

الانبار: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم السبت تسجيل مركز جمرك طريبيل الحدودي أعلى ايراداً يوميا أمس الجمعة حيث بلغ أكثر من ملياري دينار .

البصرة: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم السبت عن ضبط كاميرات مراقبة في مطار البصرة الدولي ممنوع دخولها حاول مسافر صيني الجنسية ادخالها للبلد خلافا للضوابط والتعليمات النافذة.

البصرة: كشف مجلس محافظة البصرة اليوم السبت عن تسجيل تلوثات كيميائية في المياه بمناطق جنوب شط العرب جاءت بالأنهر مع المياه القادمة من المحافظات المجاورة.

البصرة: أفاد مصدر أمني اليوم السبت بانتحار شاب داخل مدرسة قيد الإنشاء جنوبي محافظة البصرة. وقال المصدر في حديث له، إن “شاباً أقدم على الانتحار داخل مدرسة قيد الإنشاء تقع جنوبي محافظة البصرة”.

بابل: كشفت قيادة شرطة بابل اليوم السبت بأن مفارزها ألقت القبض على متهم ينتحل صفة ضابط برتبة لواء ركن .

القادسية: أعلنت قيادة شرطة القادسية اليوم السبت عن القبض على (5) متهمين بتجارة المخدرات في المحافظة.

كربلاء: أفاد مصدر أمني في محافظة كربلاء اليوم السبت بأن فرق الدفاع المدني انتشلت جثة شخص قضى غرقا بأحد المشاريع وسط المحافظة.

ذي قار: أعلنت مديرية شرطة ذي قار اليوم السبت إلقاء القبض على سبعة أشخاص تسببوا بنزاع عشائري في أهوار الجبايش، مشيرةً إلى أن ثلاثة أشخاص من المارّة أصيبوا جراء النزاع.

ذي قار: أفادت قيادة شرطة محافظة ذي قار اليوم السبت بإلقاء القبض على (21) متهماً مطلوباً للقضاء بتهم جنائية مختلفة منها الشروع بالقتل والتهديد وحيازة الأسلحة والتهريب.

محلي: أعلن عضو مجلس النواب “فائق الشيخ علي” في تصريح لوكالة يقين، إنه ‘‘لا نقاش ولا جدال ولا خلاف في أن الأحزاب الحاكمة سواء بالعلن أو الخفاء هي المسؤولة بشكل مباشر عن انتشار المخدرات في العراق بنسب مخيفة خلال السنوات الأخيرة’’.

محلي: توقع المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة “صادق عطية” اليوم السبت حالة الطقس هذا الأسبوع بما فيه أيام عيد الأضحى.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل يوم الجمعة بدعم من هبوط في المخزونات الأوروبية والتخفيضات الإنتاجية التي تقودها أوبك على الرغم من تقرير لوكالة الطاقة الدولية أظهر أدنى مستوى لنمو الطلب منذ الأزمة المالية لعام 2008. وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 1.15 دولار، أو 2 في المئة، لتبلغ عند التسوية 58.53 دولار للبرميل.

اقتصاد: نفت وزارة النفط اليوم السبت أقصاء شركة اكسون موبيل عن مشروع جنوب العراق المتكامل. وقالت الوزارة في بيان، إنها “تؤكد استمرار مفاوضاتها مع شركة أكسون موبيل الأمريكية حول مشروع جنوب العراق المتكامل، وان عدم التوصل الى اتفاق أو إبرام عقد بين الطرفين، لا يعني انتهاء المفاوضات أو ( إقصاء ) شركة أكسون موبيل من هذا المشروع، كما نقلته وتداولته بعض وكالات الأنباء عن مسؤولين لم تصرح بأسمائهم”.

رياضة: قرر اتحاد غرب آسيا اليوم السبت تغيير توقيت المباراة النهائية لبطولة غرب آسيا التاسعة. وذكر بيان لاتحاد الكرة، أن” اتحاد غرب آسيا قرر تغيير توقيت المباراة النهائية لبطولة غرب آسيا التاسعة للرجال الى الساعة الثامنة والنصف مساء بدلا من توقيتها السابق المحدد في الساعة العاشرة والنصف مساء”.

رياضة: أعلن نادي الصناعات الكهربائية الرياضي اليوم السبت تعاقده مع لاعب من نادي نفط الوسط الرياضي.

رياضة: يدخل منتخب شباب العراق لكرة القدم معسكرا تدريبيا في الدوحة يمتد من التاسع الى التاسع عشر من شهر آب الجاري، تحضيراً لبطولة غرب آسيا للشباب التي ستقام في فلسطين.

دولي: ارتفع عدد قتلى الأمطار الموسمية الغزيرة و الانزلاقات الطينية والفيضانات التي ضربت ولاية كيرلا الهندية بجنوب البلاد إلى 35 قتيلا.

دولي: اعتبر وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” اليوم السبت أن بلاده هزمت الولايات المتحدة الأمريكية على المستوى الدبلوماسي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات