الإثنين 27 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » العراق.. ساحة معركة إيران »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 17 آب

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 17 آب

شهد العراق اليوم السبت 17 أغسطس/ آب 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت دائرة صحة الرصافة في بغداد السبت، عن تسجيل 73 اصابة من جراء استخدام الصجم خلال العيد، محذرة من أن تلك الألعاب تشكل تهديداً حقيقاً على سلامة المواطنين.

بغداد: نظم العشرات من أهالي منطقة جسر ديالى جنوب شرق بغداد السبت، وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين الخدمات.

بغداد: أفاد مصدر أمني، بأن مسلحين سرقوا مبالغ مالية ومصوغات ذهبية من منزل شرقي العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر في الشرطة السبت، بأن قوة امنية عثرت على جثة شاب قضى غرقا في بغداد.

بغداد: أفاد مصدر امني السبت، بإعتقال شخصين بحوزتهم مبلغ مالي مزور قدره ٣٠ الف دولار غربي بغداد.

البصرة: أعلنت إدارة القاطع الشمالي التابع لمديرية مرور الطرق الخارجية في محافظة البصرة اليوم السبت عن حجز 13 مركبة خصوصي تعمل كسيارة أجرة ضمن حملة موسعة لتطبيق بيان رقم 3 لسنة 2019.

البصرة: حذر المجلس المحلي لقضاء الزبير في البصرة السبت، من خطورة وجود الغام غير منفلقة قرب الحقول النفطية غربي المحافظة، فيما أشار إلى مقتل وإصابة 8 أشخاص جراء انفجار بعضها خلال العام الحالي.

الأنبار: شكى عدد من اهالي محافظة الانبار، من التيار الكهربائي المتذبذب وقلة تزويد المحافظة بالكهرباء الوطنية.

الأنبار: حذر مجلس محافظة الأنبار السبت، من “محاولات” بعض الجهات السياسية الاستيلاء على المشاريع المخصصة للمحافظة ومصادرتها الى جهات اخرى بحجج واهية .

ديالى: أُجبرت عشرات العوائل العراقية خلال الشهرين الماضيين على هجرة مناطقها بسبب الجفاف، الذي اشتد منذ مطلع يوليو/تموز الماضي في المناطق الواقعة أقصى شرق محافظة ديالى الحدودية مع إيران. ويحمّل هؤلاء الحكومة المسؤولية لعدم تحركها لحل الأزمة، من خلال حفر الآبار أو إيصال المياه للقرى التي تعاني من الجفاف.

ديالى: أعلن النائب عن محافظة ديالى، مضر الكروي، السبت 17 اب 2019، استمرار هجرة الشباب في المناطق المحررة بديالى، بسبب تفشي البطالة وعدم توفر فرص العمل.

النجف: أعلنت دائرة صحة محافظة النجف، اليوم السبت، عن تسجيلها 13 حالة مختلف في أيام العيد توزعت بين الانتحار ولدغات الأفاعي والعقارب.

محلي: أعلنت مستشفى جراحة الجملة العصبية اليوم السبت، عن استقبالها ٢٧٥ حالة طارئة خلال عطلة العيد اصابات بالرأس والحبل الشوكي، مبينة أن من بينها ١٥٠ حادث سير وسقوط من اماكن مرتفعة.

محلي: حذرت مفوضية حقوق الإنسان في العراق من تفاقم ظاهرة المخدرات في المجتمع العراقي, فيما اقر قائد شرطة البصرة عن أن 80% من المواد المخدرة تدخل العراق عبر المنافذ الإيرانية.

امني: كشف مسؤولون أميركيون إن نظراءهم الايرانيين يحظون بمعاملة تفضيلية لدى السلطات العراقية، في وقت يشهد ذروة التنافس بين واشنطن وطهران لحيازة حجم النفوذ الأكبر في بغداد.

محلي: كشف مسؤولون وأعضاء في مجلس النواب، بأن ارتفاع عدد العراقيين الذي يقصدون إيران لغرض العلاج يمثل استنزافاً جديداً للعملة الصعبة من بغداد وانتقالها إلى طهران، معتبرين في الوقت نفسه أنه دليل على انهيار القطاع الصحي العراقي وفشل محاولات إنعاشه التي جرت سابقاً، وسط تراجع مستمر لنوعية هذه الخدمة.

إقتصادي: تتعدد الآراء القانونية المتعلقة بعمل مكاتب المفتشين العموميين في البلاد، إذ يرى المستشار القانوني “نافع أحمد” أن البلاد ستظل تعاني من آفة الفساد حتى لو استحدثت عشرات الأجهزة الرقابية، إذ أن الفساد في البلاد تسيطر عليه مافيات وأحزاب حاكمة متنفذة ومتغلغلة في جميع مفاصل الدولة.

إقتصادي: ارتفعت أسعار النفط بعد يومين من الهبوط، حاذية حذو أسواق الأسهم، وسط توقعات بمزيد من التحفيز من بنوك مركزية ساعدت في انحسار مخاوف الركود.

رياضي: أعلن نادي الزوراء الرياضي اليوم السبت، اجراء فريقه الكروي اولى وحداته التدريبية في مدينة الدار البيضاء المغربية تحضيراً لمواجهة فريق هرسيد الصومالي.

رياضي: أعلن الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة اليوم السبت، استعداد المنتخب الوطني للعبتين مهمتين خارجيتين.

دولي: كشفت وزارة العدل الأميركية عن إصدار مذكرة لضبط ناقلة النفط الإيرانية “غريس 1” ومصادرتها، بعد يوم على إصدار قاضٍ في جبل طارق قراراً يسمح للناقلة المحتجزة بالإبحار.

دولي: احتجز نحو 300 سائح داخل متنزه وطني في ولاية ألاسكا الأمريكية ، بسبب انهيارات أرضية ناجمة عن هطول غزير للأمطار.

دولي: تبادلت الهند وباكستان إطلاق نار «كثيف» عبر الحدود بينهما اليوم السبت، بعد ساعات من عقد مجلس الأمن أول جلسة بخصوص كشمير منذ نحو خمسين عاماً، على إثر إلغاء نيودلهي الحكم الذاتي في القسم الذي تسيطر عليه من الإقليم المتنازع عليه.

دولي: وقع كل من قوى الحرية والتغيير، والمجلس العسكري الانتقالي، السبت، الوثيقة الدستورية المتعلقة بالمرحلة الانتقالية، في السودان.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات