الأربعاء 11 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 30 آب

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 30 آب

شهد العراق اليوم الجمعة 30 أغسطس/ آب 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت مراصد الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، عن تسجيلها حدوث هزة أرضية شمال شرق خانقين وشمال شرق بغداد الساعة 07،45،32 بالتوقيت المحلي للبلاد.

نينوى: كشف مدير دائرة شؤون المواطنين في مجلس محافظة نينوى “أحمد العبد ربه” اليوم الجمعة، عن وجود 4 آلاف شكوى مقدمة من قبل مواطنين يدعون فقدان ذويهم.

الانبار: أفاد مصدر أمني في قيادة شرطة محافظة الأنبار اليوم الجمعة أن القوات الأمنية تمكنت من اعتقال اثنين من أبرز مروجي الحبوب المخدرة بعملية أمنية في مدينة الرمادي.

التأميم: أعلنت مديرية شرطة نفط الشمال إحدى تشكيلات وزارة الداخلية اليوم الجمعة احباط عملية لتهريب النفط في محافظة التأميم.

البصرة: أفاد مصدر أمني بتسجيل حادث استهداف مزرعة في منطقة الشعيبة غربي البصرة بصاروخ قاذفة.

البصرة: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الجمعة ضبط ثلاثة برادات محملة بأدوية بشرية متنوعة مخالفة للتصريحات الجمركية في منفذ أم قصر الشمالي في محافظة البصرة.

ديالى: أكد مجلس محافظة ديالى أن (3) آلاف خريج جامعي ينضمون الى طوابير العاطلين عن العمل سنوياً.

ديالى: هاجم مسلحون شاحنات تجارية على طريق المقدادية في محافظة ديالى وأقدموا الى تسليب ركابها.

ديالى: أفاد مصدر أمني اليوم الجمعة بمقتل مدني في هجوم مسلح نفذه مجهولون شمال شرقي محافظة ديالى. وقال المصدر، إن “مدنياً قتل على يد مسلحين مجهولين في ناحية قره تبه شمال شرقي ديالى”.

بابل: تظاهر العشرات من منتسبي شرطة محافظة بابل الجمعة، أمام مقر احد النواب، فيما طالبوا بإلغاء قرار وزارة الداخلية بشأن اعادة مبلغ الخطورة.

المثنى: أفاد مصدر مطلع في محافظة المثنى اليوم الجمعة بإصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة في حادث مروري وقع قرب ناحية الدراجي جنوب المحافظة.

ذي قار: كشف عضو مجلس محافظة ذي قار “شهيد الغالبي” الجمعة، أن ذي قار بحاجة الى 750 بناية مدرسية جديدة لإنهاء مشكلة الدوام المزدوج، لافتاً الى ان هناك 106 مدرسة طينية في المحافظة في حين يوجد اكثر من 400 مشروع مدرسي متوقف.

السليمانية: أفاد مصدر أمني الجمعة، بمصرع واصابة 17 سائحا بحادث سير في محافظة السليمانية.

السليمانية: أعلنت مديرية شرطة إدارة منطقة “گرمیان” اليوم الجمعة عن انتشال جثة رجل غريق من نهر “سيروان” في قضاء كلار.

أمني: لا تنتهي قصص الاختفاء القسري في العراق، فتكاد لا تُحصى العائلات العراقية التي نُكبت بقريب أو صديق غُيّب في خلال السنوات الأخيرة، لا سيّما أنّ البلاد عرفت أزمات خطيرة منذ عام 2003 وحتى يومنا هذا.

أمني: محاولة رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” الأخيرة في إخضاع الميليشيات المسلّحة لسلطة الدولة جاءت بنتيجة عكسية تماما لما كان يتوقّع منها، حيث أثبتت بشكل نهائي أن ضبط فوضى السلاح في العراق والاحتفاظ بقوات مسلّحة وحيدة وموحّدة مجرّد وهم، وأنّ للميليشيات سلطة فعلية تفوق أحيانا سلطة الدولة بحدّ ذاتها.

امني: دعت الأمم المتحدة الحكومة العراقية إلى التحقيق في جميع حالات الاختفاء القسري وتحديد مصير المفقودين وأماكن وجودهم وإعادة المحتجزين إلى عائلاتهم وتحديد المسؤولين عن عمليات الاختطاف والقتل ومحاكمتهم ورحبت بمشروع القانون الخاص بحالات الاختفاء القسري المعروض حالياً على البرلمان العراقي.

محلي: توقع المتنبئ الجوي “صادق العطية” اليوم الجمعة حصول انكسار في درجات الحرارة نهاية الأسبوع المقبل، فيما أشار إلى إمكانية هبوط تدريجي في الحرارة بمعظم مدن البلاد بعد دخول موسم سهيل اليماني.

محلي: أعلن متحف “بريتيش ميوزيم” البريطاني اليوم الجمعة أنه سلم العراق مجموعة من (156) لوحا بالكتابة المسمارية نهبت على الأرجح خلال الغزو الأميركي البريطاني للبلاد.

اقتصاد: أجرى وزير الكهرباء “لؤي الخطيب” محادثات تخص الربط الخليجي للطاقة.

اقتصاد: تخلى النفط عن جانب من مكاسبه الأخيرة اليوم الجمعة، لكنه ظل متجها صوب أكبر زيادة أسبوعية له منذ أوائل يوليو، مدعوما بانخفاض فى المخزونات الأمريكية وإعصار وشيك فى فلوريدا وانحسار فى حرب تصريحات التجارة، بين الصين والولايات المتحدة.

رياضة: كشفت الهيئة الادارية لنادي الديوانية الرياضي اليوم الجمعة، عن الاتفاق على تسمية جهاز فني جديد لقيادة فريقها الكروي في منافسات الموسم المقبل.

رياضة: ودع منتخب فتيان العراق لتنس كرة القدم لأعمار (12 و13) سنة، بطولة ملك تايلند بعد خسارته من منتخب رجال استراليا وبنتيجة شوطين لشوط واحد.

دولي: أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” إنشاء قيادة عسكرية أمريكية خاصة بالفضاء، في إطار جهود الحفاظ على هيمنة الولايات المتحدة في هذا المجال.

دولي: تواجه القوات الهندية اتهامات بممارسة التعذيب والعنف ضد سكان ولاية “جامو كشمير” التي ضمتها الهند إلى أراضيها مؤخرا.

دولي: أفادت تقارير اقتصادية اليوم الجمعة بأن حجم السيولة في إيران ارتفع أكثر من أربعة أضعاف، منذ بداية حكومة الرئيس الإيراني الحالي “حسن روحاني” في يوليو (تموز) 2013، حتى يونيو (حزيران) الماضي، وفقًا لآخر البيانات الصادرة عن البنك المركزي الإيراني.

دولي: حذرت أرفع مسؤولة أممية معنية بقضايا التنوع البيولوجي من أن حرائق الأمازون المدمرة تبرز خطورة الأزمة التي تواجهها البشرية بأسرها وتؤكد ضرورة وضع أساليب جديدة للتعامل مع البيئة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات