الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 5 أيلول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 5 أيلول

شهد العراق اليوم الخميس 5 أيلول/ سبتمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس بأن مسلحين سرقوا أموالاً ومصوغات ذهبية من منزل شمال شرقي بغداد.

بغداد: أعلنت مفتشية الداخلية اليوم الخميس عن ضبط متهم منتحل صفة لواء بالشرطة للنصب والاحتيال على المواطنين في  العاصمة بغداد .

نينوى: نفى مدير دائرة شؤون الفروع في وزارة الهجرة والمهجرين “علي عباس جهانكير” اليوم الخميس، ما ورد في تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، بشأن طرد أكثر من ألفي عراقي متهمين على أنهم  من أسر تنظيم الدولة “داعش” من مخيمات النازحين في محافظة نينوى، وإعادتهم قسراً إلى مناطقهم.

البصرة: أعلنت هيئة النزاهة اليوم الخميس عن تمكُّنها من ضبط سيَّاراتٍ مُعدَّةٍ للتهريب في حاوياتٍ حديديَّـةٍ، وضبط عددٍ من الشاحنات ومتهمين اثنين في ميناء أمِّ قصر الشمالي.

بابل: كشف عضو  مجلس عن محافظة بابل “سالم الطفيلي” أن هناك شخصيات وأحزاب متنفذة حاكمة باتت تفرض سيطرتها على المساحات الخضراء في المحافظة وهي في طور استكمال الإجراءات لإحالتها الى الاستثمار والتربح على حساب أهالي المحافظة.

ذي قار: أعلنت شرطة محافظة ذي قار اليوم الخميس القبض على (17) متهما مطلوب بقضايا جنائية مختلفة خلال الـ24 ساعة الماضية.

كربلاء: كشفت دائرة صحة كربلاء اليوم الخميس عن قيامها بحملة مُكَثفة شملت عدداً من المحال التجارية وأسواق البيع بالجملة والمطاعم والباعة المتجولين، فيما أشارت إلى إتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية الصلبة والسائلة غير الصالحة للاستهلاك البشري وذلك في سياق جولاتها الرقابية.

ميسان: أعلنت مديرية الشرطة النهرية في ميسان اليوم الخميس انتشال جثة شاب عشريني قضى غرقاً في ميسان.

امني: كشفت منظمــــة الصليب الأحمر الدولية خلال مؤتمر نظمته في التأميم عن تســــجيلها 1500 مفقود على مستوى المحافظات من العام 2018 ولغايــــة منتصف العام الحالــــي 2019 في وقت طالبــــت فيــــه أســــر المفقودين بمعرفــــة مصير ابنائهم.

امني: أفاد مصدر أمني رفيع اليوم الخميس أن محافظة الأنبار شهدت وصول قوات أمريكية جديدة لقاعدة عين الأسد غرب المحافظة.

امني: اتهم تقرير صحافي نشر اليوم الخميس الولايات المتحدة الأميركية بقتل أكثر من أربعة الاف مدني خلال معارك استعادة السيطرة على مدينة الموصل فقط، والالاف في معارك اخرى، مشيرا إلى أن عائلات بأكملها دفنت تحت الانقاض بفعل غارات التحالف.

امني: أمر وزير الدفاع العراقي “نجاح الشمري” اليوم الخميس بإحالة عدد من الضباط والقادة الى المحاكم العسكرية.

محلي: نشرت عدد من الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي صورا وأسماءَ لصحافيين وناشطين وكتاب عراقيين، مع اتهامات وصفت بأنها تحريضية تجاههم، معتبرة أنهم يعملون لجهات خارجية.

محلي: باتت الأسواق العراقية خلال السنوات الماضية تعج بالبضائع المزورة والمغشوشة من شتى الأصناف، وبسبب تزوير الماركات باتت جميع مجالات التجارة تعاني تحت وطأة التقليد وغش العلامات التجارية.

اقتصاد: تراجعت أسعار النفط اليوم الخميس بعد تقرير كشف عن ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية على غير المتوقع، على الرغم من أن واشنطن وبكين أكدتا أنهما ستعقدان محادثات على المستوى الوزاري سعيا لإنهاء حربهما التجارية المستمرة منذ فترة طويلة .

اقتصاد: سجلت أسعار الذهب اليوم الخميس تراجعاً بعد ارتفاع شهدته آخر جلسة حيث حقق المعدن الأصفر زيادة بنسبة 1%، لكن الأسعار تبقى قرب أعلى مستوياتها في عدة أعوام مع تصاعد المخاوف من ركود عالمي، فضلا عن الحرب التجارية بين الصين وأمريكا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

رياضة: أعلن المتحدث باسم منتخب العراق للملاكمة “محمد الخفاجي” اليوم الخميس عن مشاركة العراق في بطولة العالم للملاكمة رجال 2019، بملاكمين اثنين.

رياضة: أعلنت لجنة كرة الصالات في الاتحاد المركزي لكرة القدم عن تحديد موعدا لانطلاق دوري الصالات.

دولي: أعلنت وزارة التجارة الصينية اليوم الخميس عن جولة مفاوضات جديدة ستجري في واشنطن مطلع تشرين الأول المقبل، حول الحرب التجارية بين البلدين.

دولي: اعتقل جيش الاحتلال الصهيوني (7) فلسطينيين في مناطق متعددة من الضفة الغربية، خلال ساعات الليلة الماضية.

دولي: أصيب ما لا يقل عن 34 شخصا أحدهم في حالة خطرة إثر اصطدم قطار سريع وشاحنة بمدينة يوكوهاما ثاني أكبر مدن اليابان، ما أدى إلى اشتعال النار في الشاحنة وإخراج نصف القطار عن القضبان.

دولي: أكد وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” أن إيران ستبيع نفطها رغم محاولات أمريكا اليائسة للحيلولة دون ذلك.

دولي: قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، إن مؤشر أسعار الأغذية العالمية، سجلت تراجعا في أغسطس/ آب الماضي، مدفوعة بالانخفاض الحاد في أسعار الحبوب الأساسية والسكر.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات