الأحد 13 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 13 أيلول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 13 أيلول

شهد العراق اليوم الجمعة 13 أيلول/ سبتمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفادت مديرية نجدة بغداد اليوم الجمعة باعتقال مسلحين هاجمواً داراً شمالي العاصمة، وقتلوا صاحبه وأصابوا اثنين آخرين.

نينوى: تستثمر جهات متنفذة وتشكيلات أمنية الوضع الأمني غير المستقر في قضاء سنجار غربي محافظة نينوى، لإنعاش تهريب النفط والمواشي، عبر منافذ وهمية، إلى سوريا وتركيا.

نينوى: كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان اليوم الجمعة عن طوابير من العائلات النازحة المبعدة من مخيمات الحاج علي جنوب الموصل، دون مأوى منذ 4 أيام، فيما طالبت رئيسي الحكومة والبرلمان، بالتدخل.

البصرة: أعلنت مديرية الشرطة في محافظة البصرة اعتقال (16) مطلوبا وفق مواد جنائية مختلفة في عدد من مناطق المحافظة، فيما ضبطت اسلحة ومواد مخدرة مع ادوات تعاطيها.

ميسان: أفادت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الجمعة ضبط سبع برادات تحمل محصولي الطماطم والتفاح الإيراني الممنوع من الاستيراد في منفذ الشيب الحدودي.

ذي قار: أعلنت شعبة الرقابة الصحية في محافظة ذي قار اليوم الجمعة عن ضبط وإتلاف أكثر من (2) طن من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري في مدينة الناصرية.

ذي قار: كشف مصدر مسؤول في ذي قار اليوم الجمعة عن استحواذ مسؤول تشريعي كبير في المحافظة، على استثمارات ومشاريع جديدة وكبيرة تقدر بالمليارات في المحافظة.

سياسي: نشرت صحيفة “واشنطن بوست” دراسة بينت فيها إن حملة الضغط القصوى ضد إيران وحلفائها الإقليميين، بما في ذلك الحشد الشعبي، هي خطوة كبيرة من ضغط واشنطن على العراق لأن القيادة الأمريكية فقدت الثقة في قدرة القيادة العراقية الرسمية على كبح جماح الجماعات شبه العسكرية والسيطرة عليها ويقصد في ذلك الحشد والميليشيات المنضوية تحت رايته.

سياسي: تأتي الانتخابات المحلية في عام 2020 بعد قرابة العامين على انتهاء عمل مجالس المحافظات من الناحية القانونية، وفي ظل تعديل قانون الانتخابات، تعكف غالبية الكتل السياسية والأحزاب على تشكيل تحالفات جديدة لخوض غمار الانتخابات بعد أن تم حسم موعدها، وهذا ما ينذر بأن العراق سيشهد حربا سياسية جديدة كما في كل دورة انتخابية طوال السنوات الماضية.

سياسي: يجري الصراع السياسي في العراق على قدم وساق، هدفه محاولات تشكيل كتل سياسية تستطيع الظفر بأكبر عدد من أعضاء مجالس المحافظات التي ستعود على تلك الكتل بعوائد مادية كبيرة من خلال الصفقات والرشاوى، بينما يشهد العراق زخما سياسيا كبيرا عنوانه ملف الدرجات الخاصة وملف الحكومة الحالية، فضلا عن محاولات تشكيل تحالفات سياسية جديدة للانتخابات المحلية المقبلة بوجوه جديدة ضمن نفس الكتل والاحزاب الحاكمة منذ ٢٠٠٣.

امني: طالبت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الجمعة العراق بالاعتماد على نفسه لتوفير احتياجاته من الطاقة الكهربائية.

محلي: دعا عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الإنسان “علي اكرم البياتي” الجهات الحكومية الى توفير الدعم والرعاية الصحية الجيدة للمواطنين.

اقتصاد: أطلق مصرف الرافدين السلف التكميلية الاضافية التي تصل الى 25 مليون دينار لموظفي الدولة

اقتصاد: واصلت أسعار النفط الهبوط في تعاملات الجمعة لليوم الرابع على التوالي، تحت وطأة التحذير من حدوث وفرة وشيكة في المعروض، واتفاق تحالف (أوبك+) على مستوى خفض الإنتاج بدلا من تعميقه.

دولي: تستعد وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” لإرسال حوالي (150) جنديًا إلى شمال شرق سوريا للقيام بدوريات برية مشتركة مع تركيا.

دولي: ذكرت وسائل الإعلام الصهيونية صباح اليوم الجمعة أن جيش الاحتلال رفع أمس الخميس من حالة التأهب العامة على الحدود مع قطاع غزة، تحسباً لقيام فصائل فلسطينية بتوسيع نطاق مرمى الصواريخ، مع بقاء أربعة أيام على الانتخابات الصهيونية العامة.

دولي: أعلنت السلطات الجزائرية مساء أمس الخميس حالة استنفار قصوى بالجزائر العاصمة بسبب تساقط كميات كبيرة من الأمطار تجاوزت (40 ملم) تسببت في سيول جارفة أغرقت جميع أحياء ولاية الجزائر في المياه والأوحال.

دولي: قُتل ثلاثة مدنيين اليوم الجمعة جراء هجمات شنتها قوات النظام على محافظة إدلب شمالي سوريا.

دولي: أصيب 13 مدنيًا في حصيلة أولية جراء تفجير سيارة مفخخة في مدينة عفرين شمالي سوريا. وأفادت مصادر إعلامية في المنطقة، أن التفجير وقع قبيل صلاة الجمعة، وأسفر عن إصابة 13 مدنيًا بينهم أطفال بحسب حصيلة أولية.

دولي: أعلن رئيس الوزراء التركي السابق “أحمد داود اوغلو” عن استقالته من حزب العدالة والتنمية بعد أيام من احالته الى لجنة التأديب مع طلب فصله.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات