الخميس 12 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تراجع القطاع الطبي في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 15 أيلول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 15 أيلول

شهد العراق اليوم الأحد 15 أيلول/ سبتمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت مديرية الدفاع المدني اليوم الأحد، انقاذ فتاة بعمر 13 سنة حاولت الانتحار من أعلى برج لكاميرات المراقبة في منطقة الحسينية شمالي العاصمة بغداد.

البصرة: كشف مستشار محافظ البصرة لشؤون العشائر “محمد الزيداوي” اليوم الأحد عن تزويد فصائل في الحشد الشعبي، عشائر المحافظة بالسلاح المستخدم في نزاعاتها.

البصرة: نظم عدد من المزارعين في قضاء القرنة شمالي محافظة البصرة فجر اليوم الأحد تظاهرة للمطالبة بتعويض المتضررين جراء السيول والفيضانات، فيما هددوا باتخاذ خطوات تصعيدية أخرى في حال عدم الإستجابة لمطالبهم.

نينوى: أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين اليوم الأحد اغلاق مخيماً للنازحين جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت الوزارة في بيان لها إنه “تم اغلاق مخيم الجدعة السادس التابع الى ناحية القيارة جنوب محافظة نينوى، مبينةً أن ذلك جاء بعد مغادرة الدفعة الاخيرة من العائلات النازحة التي كانت تسكن المخيم، عائدين إلى مناطق سكناهم الاصلية بعد ان قضوا قرابة اربعة اعوام في المخيم”.

نينوى: استبعد عضو مجلس النواب “حسين حسن نرمو” اليوم الأحد حل مشكلة النزوح في العام الحالي، مشيراً إلى أنه نحو 500 ألف نازح يعيشون حالياً في المخيمات.

ذي قار: أفاد مصدر محلي اليوم الأحد، بمصرع وإصابة 11 شخصاً جراء حادث سير غربي محافظة ذي قار.
وقال المصدر في تصريح صحفي إن”حادث تصادم وقع على الطريق السريع غربي محافظة ذي قار، ما أسفر عن مصرع 9 أشخاص وإصابة اثنين آخرين”.

المثنى: أفاد مصدر مطلع في محافظة المثنى اليوم الأحد، بغرق شابين في نهر العطشان غربي المحافظة.
وقال المصدر في تصريح صحفي إن “شابين في العشرينات من أعمارهما تعرضا للغرق في نهر العطشان أثناء ممارسة السباحة”.

سياسي: أكد وزير الصحة والبيئة المستقيل من منصبه “علاء الدين العلوان” أن أبرز الأسباب التي دفعته لتقديم استقالته لرئيس الوزراء تتعلق بتعرضه لمحاولات ابتزاز وحملات اساءة.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب “فاضل الفتلاوي” اليوم الأحد، عن تغيب أكثر من 100 نائب عن جلسات مجلس النواب لثلاثة فصول تشريعية متتالية.

سياسي: كشف مسؤولون عراقيون في بغداد اليوم الأحد، عن تجدد الخلاف العراقي التركي، بشأن حصة العراق المائية من مياه دجلة والفرات، بعد اتفاق أوّلي كاد يبرم بين الجانبين، وسط ترجيحات بأن تكون أنقرة تريد من بغداد المساعدة في ملف حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” الذي يتخذ من أراضي شمال العراق قواعد له لتنفيذ اعتداءات داخل تركيا.

سياسي: قدّم وزير الصحة والبيئة “علاء الدين العلوان” اليوم الأحد، استقالته إلى رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” إعتبارا من يوم الخميس الموافق ١٢ أيلول ٢٠١٩.

أمني: أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية اليوم الأحد، بأن الهجوم الذي استهدف معملين كبيرين تابعين لشركة “أرامكو” في المملكة العربية السعودية نفذ انطلاقا من العراق.

أمني: كشف عضو مجلس النواب “كاظم الصيادي” اليوم الأحد، عن محاولة لاختطافه من قبل الحشد الشعبي، قرب جسر الطابقين وسط العاصمة بغداد.

أمني: رصد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية، ظاهرة انتشار مخدر “كريستال ميث” بين الشباب العراقي، خاصة في محافظتي بغداد والبصرة.

وقال التقرير إن محافظة البصرة الجنوبية واجهت خلال العام الماضي، إحدى أسوأ الأزمات المتعلقة بالمخدرات، وقد سجن نحو 1400 شخص معظمهم من الرجال بتهمة حيازة وبيع المخدرات، الذي يأتي بشكل أساسي من إيران المجاورة.

محلي: أظهرت أرقام مفوضية حقوق الإنسان في العراق، ارتفاع حالات الانتحار في البلاد، للعام الثالث على التوالي، التي أعاد مسؤولون ومختصون أسبابها إلى تفشّي الفقر والبطالة والمخدرات.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية، والرصد الزلزالي اليوم الأحد حالة الطقس في العراق حتى مساء يوم الخميس المقبل.

وذكرت الهيئة في بيان لها أن “طقس اليوم الأحد، سيكون مشمساً حاراً، في المنطقة الوسطى، وطقساً غائماً جزئياً، في المنطقتين الوسطى والجنوبية”.

اقتصاد: أعلنت وزارة الكهرباء اليوم الأحد، ابرام اتفاق مع هيئة الربط الخليجي لإنشاء خطي استيراد الطاقة الكهربائية من المنظومة الخليجية.

رياضة: أعلن الإتحاد العراقي المركزي لكرة السلة اليوم الأحد، موعد إجراء قرعة منافسات الدوري الممتاز للموسم المقبل 2019-2020.

دولي: أطلق جنود الكيان الصهيوني اليوم الأحد، الرصاص الحي تجاه المواطنين والمزارعين ورعاة الأغنام في بلدة الفخاري شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

دولي: أفادت السلطات الكندية بمقتل شخص، وإصابة 5 آخرين جراء حادث إطلاق نار، وقع مساء السبت في مدينة ميسيسوغا بمقاطعة أونتاريو جنوب شرقي البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات