السبت 19 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تراجع القطاع الطبي في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 16 أيلول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 16 أيلول

شهد العراق اليوم الاثنين 16 أيلول/ سبتمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: ألقت القوات الأمنية اليوم الإثنين القبض على أربعة أشخاص بتهمة النصب والإحتيال على المواطنين من خلال رمي أنفسهم أمام العجلات في بغداد.

بغداد: أفاد مصدر في الشرطة اليوم الإثنين، بأن خمسة مدنيين أصيبوا جراء انفجار عبوتين ناسفتين جنوبي العاصمة بغداد.

بغداد: أفاد مصدر أمني في الساعات القليلة الماضية بأن مدنياً قتل جراء هجوم مسلح في العاصمة بغداد.
وقال المصدر في تصريح صحفي إن “مسلحين مجهولين فتحوا نيران اسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني اثناء مروره في منطقة الكمالية ب‍بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال”.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم الإثنين اعتقال 6 أشخاص بتهم مختلفة في العاصمة.

وذكرت القيادة في بيان لها أن “القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت من القاء القبض على ثلاثة متهمين وفق المادة 4/ارهاب في مناطق الملاحمة وشاطئ التاجي وحسينية المعامل”.

البصرة: أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة اليوم الإثنين، بأن القوات الأمنية نفذت عملية انتشار وتفتيش للمنازل، بعد تعرض شيخ عشيرة لمحاولة اغتيال، شمالي المحافظة.

البصرة: أفاد مصدر أمني اليوم الاثنين بنجاة شيخ عشيرة من محاولة اغتيال نفذها عدة مسلحين شمالي محافظة البصرة.

البصرة: أعلنت الهيئة العامة للكمارك اليوم الاثنين تمكن السلطة الكمركية في مركز كمرك بوابة البصرة من ضبط حاوية مبردة تحتوي على ٩٣٠ كارتون ادوية بشرية متنوعة منتهية الصلاحيه ومخالفه للتصريحات الكمركيه.

البصرة: أعلن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس قضاء الزبير غربي محافظة البصرة “مهدي ريكان” اليوم الإثنين مصرع واصابة شخصين جراء تصادم بين مركبتين على طريق ناحية ام قصر باتجاه مركز البصرة.

سياسي: كشفت عضو مجلس النواب “عالية نصيف” عن ما وصفتها باحدى أكبر وأحدث فضائح وزارة الكهرباء تتضمن حصول الأشخاص المسيطرين على الوزارة على مبلغ ٣٠٠ مليون دولار من عقد يتجاوز مليار و ٣٠٠ مليون دولار تم إبرامه مع ائتلاف (سيمنس – أوراسكوم).

سياسي: أكدت لجنة الصحة النيابية اليوم الاثنين، إن أي وزير سيترأس وزارة الصحة سيواجه نفس الضغوط التي واجهها علاء العلوان، مبينةً أن الحل ليس بإقناع الوزير بالعودة بل اقتلاع جذور الفساد ومافياته في الوزارة.

أمني: اتهم وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو”، إيران، بالوقوف وراء الاعتداءات المتواصلة التي تتعرض لها معم مناطق الشرق الاوسط وتحديداً الهجوم الذي استهدف السعودية مؤخرا، مستبعداً انطلاق الهجمات من اليمن، في إشارة منه إلى أن العراق هذه المرة هو القاعدة التي أنطلقت منها الصواريخ الايرانية.

أمني: أكد النائب “رائد فهمي” في تصريحه لوكالة “يقين” صعوبة تنفيذ سياسة الحكومة الحالية التي تبنت في برنامجها الحكومي محاربة الفساد وأسست مجلسا خاصا يعنى به، لافتاً إلى أنه لا سبيل لحماية المنتج المحلي ومكافحة المخدرات والاتجار بالبشر ما لم تتم السيطرة المطلقة على المنافذ الحدودية بما فيها منافذ شمال البلاد في محافظات أربيل ودهوك والسليمانية.

أمني: مضت أكثر من شهرين على إصدار رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” أمره الديواني (237) في الأول من تموز/ يوليو الماضي، والخاص بإعادة هيكلة الحشد الشعبي، ورغم مرور كل هذه المدة، إلا أن أي تطبيق لمواد الأمر الديواني لم تفعل على أرض الواقع، ما يطرح كثيرا من التساؤلات عن مدى جدوى الأمر الديواني، ما يعني تأخر تطبيقه فشل عبد المهدي في إثبات رئاسته للحكومة.

أمني: أعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” إن الولايات المتحدة تعلم من الجاني في تنفيذ الهجمات على منشآت النفط السعودية، مؤكداً أن واشنطن جاهزة للرد على من قام بهذا الاعتداء.

اقتصاد: يضرب الفساد إدارات مفاصل الدولة العراقية في جميع مؤسساتها وسلطاتها، وعلى الرغم من أن العراق يعد بلدا مستهلكا للسلع الأجنبية، فإن المنطق يقضي بأن إيرادات المنافذ الحدودية تعد وسيلة لتعزيز إيرادات الدولة المالية غير النفطية، إلا أن ما كشف عنه مؤخرا من أن 75% من إيرادات المنافذ الحدودية تذهب للفاسدين؛ يشي بأن هناك ما خلف الكواليس.

اقتصاد: صعدت أسعار النفط اليوم الاثنين إذ سجل خام برنت أكبر مكسب بالنسبة المئوية، بعدما أدى هجوم على منشأتي نفط في السعودية إلى توقف إنتاج ما يعادل خمسة في المائة من الإمدادات العالمية.

رياضة: تعرض مهاجم المنتخب العراقي ولاعب فريق الدحيل القطري “مهند علي” والملقب “ميمي” إلى إصابة خلال مباراة فريقه أمام الريان ضمن الجولة الثالثة من دوري نجوم قطر.

رياضة: أعلن فريق أربيل الرياضي اليوم الاثنين، تعاقده مع لاعب من نادي النفط، لتمثيله في مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم.

دولي: هدم الجيش الصهيوني اليوم الإثنين، ممتلكات فلسطينية جنوبي الضفة الغربية المحتلة بدعوى البناء بدون ترخيص.

دولي: اعتقل الجيش الصهيوني 19 فلسطينياً في مناطق متعددة من الضفة الغربية خلال ساعات الليلة الماضية.

دولي: أعلن قائد المنطقة الخامسة للقوى البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني اليوم الإثنين، ضبط سفينة تحمل 250 ألف لتر من “الديزل” قبالة محافظة هرمزكان جنوبي إيران.

دولي: قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” اليوم الإثنين، إن بلاده ليست بحاجة إلى نفط الشرق الأوسط، مؤكداً دعم واشنطن لحلفاءها في المنطقة.

دولي: أعلنت السلطات الكولومبية اليوم الإثنين، مصرع 7 مسؤولين حكوميين، إثر تحطم مروحية كانت تقلهم جنوبي البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات