الأحد 20 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تراجع القطاع الطبي في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 17 أيلول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 17 أيلول

شهد العراق اليوم الثلاثاء 17 أيلول/ سبتمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

البصرة: أطلق ناشطون بصريون اليوم الثلاثاء حملة واسعة بمحافظة البصرة لزراعة مليون شجرة، بهدف اعادة الوجه الجميل للمحافظة التي تعرضت لموجة ملحية امتدت لسنوات.

الانبار: أعلنت مديرية الشؤون الداخلية والأمن في شرطة الطاقة اليوم الثلاثاء عن احباط محاولة لتهريب المشتقات النفطية في الأنبار.

النجف: ضبطت القوات الأمنية التابعة لمطار النجف اليوم الثلاثاء شحنة كبيرة من الأدوية المهربة في مطار النجف.

ديالى: أعلنت دائرة صحة ديالى اليوم الثلاثاء عن ضبط ومصادرة محل وهمي لبيع الأدوية المجهولة ومختبر في قضاء بعقوبة.

ذي قار: أعلن قائد شرطة محافظة ذي قار والمنشآت اللواء “حسن سلمان الزيدي” اليوم الثلاثاء عن تنفيذ عملية أمنية على خلفية نزاع عشائري في قضاء الغراف شمالي مدينة الناصرية .

واسط: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الثلاثاء عن ضبط مسافر إيراني الجنسية بحوزته 500 غم من مادة الترياق، في منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط.

امني: كشفت مصادر عراقية مطلعة أن زعيم فيلق القدس بـ”الحرس الثوري” الإيراني، قاسم سليماني موجود في بغداد، منذ يومين وأجرى لقاءات مع قادة مليشيات وشخصيات سياسية مقربة من طهران، بهدف التوصل إلى طريقة مناسبة للرد على الاستهداف المتكرر لمعسكرات “الحشد الشعبي”.

امني: كشفت صحيفة هآرتس الصهيونية اليوم الثلاثاء عن قصف مواقع عسكرية على الحدود بين العراق وسوريا، وفقا لوسائل إعلام في البلدين.

امني: اعتبر عضو مجلس النواب “رياض المسعودي” اليوم الثلاثاء أن مضي مجلس النواب بتشريع قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين لا يعني استهداف تلك المكاتب، مشيرا الى أن البعض من تلك المكاتب اصبح “أداة للابتزاز” وحلقة زائدة في كثير من الأحيان.

سياسي: صوت مجلس النواب العراقي اليوم الثلاثاء على رفع الحصانة البرلمانية عن النائب “فائق الشيخ علي”.

محلي: كشف عضو مجلس النواب “محمد شياع السوداني” اليوم الثلاثاء أن 8 ملايين مواطن عراقي دون خط الفقر، مشيرا الى احصائية وزارة التخطيط حول مؤشرات الفقر التي بلغت أكثر من ٢٠٪ والبطالة التي بلغت ١٤٪.

محلي: كشف تقرير لديوان الرقابة المالية فساداً كبيراً في وزارة الصحة والقطاعات الصحية التابعة لها من هدر للعام ومخالفات مالية وإدارية.

محلي: قدم وزير الصحة العراقي “علاء الدين العلوان” استقالته الثانية الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي. وجاء في استقالة العلوان أن الضغوط السياسية وما يرافقها من عمليات ابتزاز وتدخل في شؤون الوزارة تجعل من المحال النهوض بالواقع الصحي المنهار.

اقتصاد: أكد محافظ البنك المركزي “علي العلاق” اليوم الثلاثاء أن احتياطي العراق من العملة الأجنبية يفوق نسب المعايير الدولية، مبينا أن الجهاز الحكومي وصل إلى أكثر من الإشباع، وأن إيرادات العراق تذهب لبناء اقتصادات دول أخرى.

اقتصاد: توقع خبراء مصرف “ساكسو بنك” الدنماركي اليوم الثلاثاء أن تعصف بالاقتصاد العالمي أزمة قريبا، مؤكدين وجود مؤشر قوي على ذلك.

اقتصاد: ارتفعت اسعار النفط نحو 15% اليوم الثلاثاء مع تسجيل برنت أكبر قفزة منذ 30 عامًا، وبأحجام تداول قياسية بعد هجوم على منشأتي خام سعوديتين خفض إنتاج المملكة بمقدار النصف، وأجج المخاوف من رد انتقامي في الشرق الأوسط.

رياضة: أكد المدير العام لدائرة شؤون الأقاليم والمحافظات “طالب جابر الموسوي” جاهزية ملاعب الشعب وكربلاء والمدينة الرياضية وميسان والكفل، لاستقبال مباريات الدوري الكروي للموسم الجديد ٢٠١٩ – ٢٠٢٠.

رياضة: حصد العراق اليوم الثلاثاء ميدالية برونزية في بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهي أقوى بطولات العالم الجارية منافساتها حاليا في كوريا الجنوبية.

رياضة: أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الميناء الرياضي اليوم الثلاثاء تعاقدها مع لاعب كرة

دولي: ضربت عدة هزات أرضية مناطق في إيران تابعة لمحافظتي هرمزكان وكيلان مساء الاثنين وفجر اليوم الثلاثاء.

دولي: أفادت وسائل إعلام أفغانية بمقتل 24 شخصا وإصابة أكثر من 30 آخرين بجروح بتفجير استهدف تجمعا انتخابيا لرئيس أفغانستان شمال العاصمة كابل، مضيفة أن الرئيس “أشرف غني” لم يصب بأذى.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات