الأحد 20 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 19 أيلول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 19 أيلول

شهد العراق اليوم الخميس 19 أيلول/ سبتمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

ذي قار: قتل خمسة أشخاص فيما أصيب ثلاثة آخرون جراء خلاف عشائري بمجلس عزاء في منطقة الكرماشية التابعة إلى ناحية كرمة بني سعيد جنوبي محافظة ذي قار.

ذي قار: كشف مكتب حقوق الإنسان في محافظة ذي قار اليوم الخميس، عن أن المحافظة سجلت أعلى نسبة بين المحافظات بمستوى خط الفقر في ظل افتقاد البرامج لمعالجة اوضاع الطبقات الفقيرة.

ديالى: أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى اليوم الخميس، بمقتل مدني جراء هجوم مسلح قرب مركز شرطة شمال شرقي المحافظة.

ديالى: قال رئيس مجلس قضاء المقدادية في محافظة ديالى “عدنان التميمي” اليوم الخميس، إن 17 منطقة بالمحافظة، دخلت مرحلة القلق والترقب، خوفاً من تكرار سيناريو امتلاء بحيرة حمرين.

واسط: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الخميس، القاء القبض على مسافر إيراني بحوزته مادة مخدرة في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط.

القادسية: أفاد مصدر طبي في محافظة القادسية اليوم الخميس بإصابة 11 معلماً ومعلمة إثر حادث مروري على طريق غماس قرب منطقة العصية.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب “سركوت شمس الدين” اليوم الخميس عن وجود (140) ألف عنصر بيشمركة فضائي يُستغلون من قبل حزبي الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين.

سياسي: أكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية “رياض التميمي” اليوم الخميس، وجود هدر مالي بأكثر من 4 الاف مشروع بنى تحتية خلال 6 سنوات، تسببت بخسارة أكثر من 200 تريليون دينار.

سياسي: وصل رئيس البرلمان العراقي “محمد الحلبوسي” اليوم الخميس، إلى محافظة أربيل، وذلك بعد يومين على زيارة مماثلة لرئيس الجمهورية برهم صالح، إلى كردستان العراق وذلك في إطار مساع لتخفيف حدة التوتر الذي بدأ يتزايد، أخيراً، على خلفية رفض سلطات كردستان العراق تسليم أموال النفط المصدّر عن طريقها إلى الحكومة الاتحادية.

أمني: أعلنت الحكومة العراقية اليوم الخميس، رفضها الانضمام إلى التحالف الدولي لحماية الملاحة البحرية بمياه الخليج، معتبرةً أن تلك القوة العسكرية “تزيد المشهدين السياسي والأمني تعقيداً”.

محلي: تستمر المعاناة في مخيمات النزوح العراقية لكن هذه المرة ليس داخل أسوارها، بل أنه أغلقت السلطات المحلية في محافظة نينوى عدة مخيمات مؤخرا بحجة عودة أغلب ساكنيها إلى مناطقهم الأصلية وتشرد من كان فيها على الطرقات دون أي مساعدة، وأغلقت السلطات المحلية عدة مخيمات خلال الأيام الماضية، كان أولها مخيم النمرود ومخيم الجدعة السادس ومخيم حمام العليل، ليأتي إغلاق مخيم (الحاج علي) جنوب الموصل ليفتح الباب على مصراعيه لمعاناة انسانية من نوع آخر.

اقتصاد: يعاني الاقتصاد العراقي من مشاكل هيكلية ومالية كبيرة، لعدم وجود آلية اقتصادية واضحة يمكن أن تسهم في تطور هذا القطاع المهم، مما يعني عدم وجود خطة متكاملة لمستقبل الاقتصاد العراقي، وآلية عمل هذه الخطة غائبة لأن القطاع الاقتصادي يعاني مشكلات بنيوية كثيرة اسهمت في ايجاد هذا الكم الهائل من المشكلات، لابد من التساؤل عن سبل تطوير الاقتصاد والانتقال به من اقتصاد مشوه الى اقتصاد متطور، وفي ظل الضروف الراهنة والسياسة الاقتصادية العشوائية وغياب القانون والرقابة، بالإضافة إلى تفشي وتفاقم الفساد بمختلف أشكاله تحديداً بعد ٢٠٠٣.

اقتصاد: أطلق مصرف الرافدين اليوم الخميس، وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تترواح مابين ( 5 ، 10 ، 15، 20، 25 ) مليون دينار عن طريق بطاقة الماستر كارد الدولية.

دهوك: أعلنت شرطة محافظة دهوك اليوم الخميس العثور على جثة مجهولة الهوية في مركز قضاء زاخو.
وقالت الشرطة في بيان لها إن “ليلة أمس تم العثور على جثة شباب ولم يكن يحمل أية أوراق ثبوتية”.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية يوم الخميس بعد اضطراب لأيام، لتهدأ الأسواق بفضل تعهد السعودية باستعادة الإنتاج الكامل بنهاية سبتمبر أيلول في المنشآت التي أعطبتها هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ مطلع الأسبوع.

رياضة: تقام في العاصمة بغداد وأربيل والبصرة، اليوم الخميس، ثلاث مباريات في ختام الدور الأول من المرحلة الاولى للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضة: خيم التعادل السلبي من دون أهداف اليوم الخميس على مباراة الزوراء والسماوة في اللقاء الذي أقيم على ملعب الشعب الدولي في إطار منافسات الجولة الاولى من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضة: تراجع المنتخب العراقي بكرة القدم، مركزين في تصنيف الاتحاد الدولي “فيفا”، الصادر اليوم الخميس.

دولي: قال وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تريد حلا سلميا في المنطقة، لكن إيران تواصل تهديداتها بالحرب، مشدداً في الوقت نفسه على أن العقوبات الأميركية على نظام طهران ستشتد.

دولي: قالت شبكة “سي بي إس نيوز” الإخبارية الأميركية، في تقرير لها، نقلا عن مسؤول أميركي، إن المرشد الإيراني “علي خامئني” وافق على الهجوم على منشأتي النفط التابعتين لمجموعة أرامكو في السعودية السبت الماضي.

دولي: قُتل 7 أشخاص وأُصيب 93 آخرون اليوم الخميس، في تفجير سيارة ملغمة أمام مبنى للاستخبارات الأفغانية في مدينة كالات، بولاية زابل جنوبي البلاد.

دولي: اعتقل الجيش الصهيوني 23 فلسطينياً، في مناطق متعددة من الضفة الغربية، خلال ساعات الليلة الماضية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات