الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 28 أيلول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 28 أيلول

شهد العراق اليوم السبت 28 أيلول/ سبتمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

البصرة: كشف عضو مجلس النواب “عبد عون العبادي” اليوم السبت، عن إعداد وجنسيات العمالة الأجنبية في البصرة، مؤكدا وجود 36 الف عامل من جنسيات بريطانية وصينية وهندية في المحافظة.

ذي قار: أفادت قيادة شرطة محافظة ذي قار اليوم السبت بإلقاء القبض على 10 متهمين مطلوبين للقضاء بتهم جنائية مختلفة في إطار تنفيذ ممارسة أمنية في عموم المحافظة.

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى (56 كم شمال شرق بغداد)، اليوم السبت، بأن 3 مدنيين قتلوا في هجوم شنه عناصر تنظيم الدولة “داعش” في أطراف خانقين، شمال شرق المحافظة.

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم السبت (28 أيلول 2019)، بأن فلاحاً قتل بنيران مجهولين شرق المحافظة.

ديالى: استنكر عدد من أصحاب الشهادات العليا في محافظة ديالى، اليوم السبت، الاعتداء على أقرانهم في العاصمة بغداد.

واسط: أعلنت مديرية الدفاع المدني، اليوم السبت، مصرع شخص إثر تصادم عجلتين بالقرب من منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط.

نينوى: كشف عضو مجلس النواب “سركوت شمس الدين” اليوم السبت، عن سيطرة جماعات مسلحة مقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني على 40 حقلاً نفطيا في منطقة سهل نينوى.

المثنى: أعلنت مديرية تخطيط المثنى، اليوم الثلاثاء أن المحافظة لازالت تتصدر المحافظات بنسب الفقر بواقع 52 % من عدد سكانها استناداً للبيانات الرسمية الصادرة من وزارة التخطيط.

كربلاء: كشف مكتب حقوق الإنسان في محافظة كربلاء، اليوم السبت، عن تسجيل 140 حالة ابتزاز الكتروني في المحافظة مسجلة في مراكز الشرطة والمحاكم في النصف الاول من العام 2019.

أمني: دعا عضو مفوضية حقوق الإنسان “ثامر الشمري” اليوم السبت، مجلس النواب إلى الإسراع بتشريع قانون مناهضة التعذيب في السجون الذي تم قراءته قراءة أولى الثلاثاء ٢٤ ايلول ٢٠١٩.

أمني: كشفت مصادر سياسية عراقية، اليوم السبت، عن تشكيل مجلس تنسيقي محدود يضم مجموعة من فصائل الحشد الشعبي الأكثر قربا من طهران، منفصلاً عن الحشد.

أمني: يُسجل الملف الأمني في محافظة البصرة (أقصى جنوب العراق) تراجعاً خطيراً بمستوياته المختلفة، فما بين أعمال العنف، والمعارك العشائرية، والجريمة المنظمة، تشهد المحافظة اليوم عودة للعبوات الناسفة، لكن هذه المرة على أيدي الأحزاب المختلفة في ما بينها، والتي لم تجد حلولاً سوى تفجير العبوات عند منازل الخصوم.

اقتصاد: سجلت أسعار النفط، اليوم السبت، انخفاضا في الأسواق العالمية، لتتكبد خسارة اسبوعية بلغت أكثر من 3% مدفوعة وسط تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.

اقتصاد: أعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب، اليوم السبت ان مقدار العجز المخطط في موازنة 2020 يبلغ 30 ترليون دولار.

وقال عضو اللجنة “شيروان ميرزا” في تصريح صحفي إن “مشروع موازنة 2020 لا يزال لدى الحكومة، وهنالك توقعات بوصوله إلى مجلس النواب الشهر القادم”.

رياضة: يحتضن ملعب الشعب الدولي في العاصمة بغداد، اليوم السبت، مباراة قمة منافسات الجولة الثانية من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، بين فريقي الزوراء والشرطة.

دولي: حذر خبراء أتراك، اليوم السبت من احتمال وقوع زلزال كبير مدمر على خط الصدع في بحر مرمرة، في أعقاب الزلزال الأخير الذي ضرب المنطقة وهز مدينة إسطنبول، وبلغت قوته 5.7 درجات على مقياس ريختر.

دولي: أعلنت اللجنة الأفغانية لحقوق الإنسان، اليوم السبت مقتل وإصابة 14 شخصاً خلال التصويت في الانتخابات الرئاسية.

دولي: أفادت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بأن معدل انتحار الجنود في صفوف الجيش الأميركي أثناء الخدمة ازداد بشكل كبير عام 2018 مقارنة بالسنوات الخمس الماضية، على الرغم من الجهود المبذولة لمنع حدوث مثل هذه الوفيات.

دولي: أصيب تسعة أشخاص اليوم السبت، جراء حريق اندلع بناقلة نفط كورية جنوبية، بعد انفجار وقع على متنها.

دولي: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مقتل شاب فلسطيني وإصابة العشرات برصاص الجيش الصهيوني شرقي قطاع غزة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات