الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 30 أيلول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 30 أيلول

شهد العراق اليوم الاثنين 30 أيلول/ سبتمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر في الشرطة مساء أمس الأحد بأن مدنيا قتل بهجوم مسلح شرقي بغداد. وقال المصدر إن “مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني بمنطقة سبع قصور شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال”.

بغداد: لا تزال العاصمة العراقية بغداد تشهد ومنذ سنوات أزمة سير واختناقات مرورية لا سابق لها، إذ ومع الاستيراد المفرط للسيارات وتسجيلها، باتت شوارع العاصمة مكتظة بما يقرب من مليوني سيارة، الأمر الذي أدى إلى صعوبات بالغة في التنقل بين أحياء العاصمة وأسواقها، فضلا عن قضاء المواطنين ساعات طويلة في التنقل بين أحيائها وأزقتها.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الاثنين بأن مسلحين قاموا بسرقة منزل في الشعب شمالي بغداد.

التأميم: أعلنت محكمة تحقيق التأميم اليوم الاثنين القبض على عصابة تتاجر بالآثار والزئبق، لافتة إلى أن العصابة التي تضم منتسبين أمنيين تحوز مسكوكة ثمينة صادرة عن البنك المركزي الأميركي.

البصرة: أعلن مصدر أمني اليوم الاثنين عن مقتل مواطن في قضاء الزبير غربي البصرة رمياً بالرصاص من قبل شخص مجهول يستقل دراجة نارية، وذلك في شارع الجاهزة وسط القضاء، دون أن يعرف أسباب الحادث.

البصرة: أعلنت مديرية شرطة جمارك المنطقة الرابعة اليوم الاثنين القبض على إيراني بحوزته مادة “الهيروين” في منفذ الشلامجة الحدودي.

ديالى: أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى اليوم الاثنين عن إتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية في المحافظة.

ديالى: أفاد مصدر مطلع في الطب العدلي اليوم الاثنين بأن محافظة ديالى تسجل حالة انتحار كل 10 أيام خلال الفترة الأخيرة.

امني: لمنع الدول الأخرى من تحويل العراق إلى ساحة معركة بالوكالة ، تحتاج بغداد إلى كبح الميليشيات الخارجة عن القانون، ويعد هذا الأمر مهمة صعبة وطويلة، لأن طهران أمضت خمسة عشر عامًا في بنائها لتصبح قوة موازية خاصة بها، وبالنظر إلى الاستعداد الذي أبدته هذه “المجموعات الخاصة” عندما يُطلب منها مهاجمة القوات الأمريكية أو القتال لصالح نظام الأسد في سوريا أو تأمين المصالح الإيرانية الأخرى في العراق ، فإنها تخاطر بتورط العراق في مواجهات طهران الإقليمية مع الولايات المتحدة والسعودية أو الكيان الصهيوني.

امني: بعد إزالة قيادة عمليات نينوى تمثال “عبد الوهاب الساعدي” من ساحة محمد طاهر زيناوه في حي النور شرقي الموصل، طالبت العديد من الشخصيات وناشطون مدنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي ان تكون الحكومة جريئة في رفع جميع التماثيل والصور الايرانية من الموصل والمحافظات.

امني: قرر البنتاغون اليوم الاثنين  تمديد مهمة “التدريب العسكري” للقوات العراقية وقوات البيشمركة في كردستان العراق.

امني: أعلن قائد قوات حرس الحدود الإيراني في محافظة كرمانشاه العقيد “يحيى الهي” اليوم الاثنين نشر لواءين من حرس الحدود في حدود خسروي غرب البلاد.

محلي: حمل عضو مجلس النواب “رياض المسعودي” وزارة الزراعة مسؤولية موت الملايين من أشجار النخيل والفواكه والحمضيات في عموم العراق.

محلي: توجه اليوم الاثنين (10) ملايين تلميذ وطالب في بغداد والمحافظات الى المدارس لـبـدء الـعـام الــدراســي الـجـديـد، وســط تحضيرات مبكرة اتخذتها مديريات التربية من خلال توزيع الكتب وحملات الصيانة.

محلي: فاجأ رحيل الفنان المسرحي العراقي “سامي عبد الحميد” الأوساط الفنية، لا سيما المسرحيين العراقيين والعرب، فهذا الكاتب والمخرج والممثل كان توارى عن الساحة منذ سنوات وواجه في العامين الماضيين المرض العضال الذي أودى به عن عمر ناهز الـ 91 سنة. هذا الفنان الكبير سيفتقده جمهور المسرح في العراق والعالم العربي، فهو نال ترحاباً كبيراً منذ السبعينيات وحاز جوائز عدة في المهرجانات العربية والدولية التي شارك فيها مخرجاً وممثلاً وفي مقدمها مهرجان بابل ومهرجان بغداد ومهرجان المغرب ومهرجان قرطاج التونسي ودمشق وعمّان والشارقة وسواها.

اقتصاد: تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين إذ بقيت الآفاق الاقتصادية للصين ضعيفة، حتى مع تحسن بيانات التصنيع، في ظل ضغط الحرب التجارية الجارية مع الولايات المتحدة على نمو الطلب لدى أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

اقتصاد: أنهى المؤشر العام لبورصة العراق جلسة تداولات اليوم الاثنين على تراجع بنسبة 0.01 % ، عند مستوى 475.48 نقطة، فاقداً نحو 0.03 نقطة.

اقتصاد: أصدر مصرف الرافدين اليوم الاثنين بيانا جديدا بشأن سلفة 25 مليون دينار. وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان، إن “المصرف اشترط ان يكون 50 بالمئة من راتب الموظف الشهري هو القسط الشهري للسلفة التي تبلغ 25 مليون دينار”.

رياضة: أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الميناء الرياضي اليوم الاثنين معاقبة لاعب من فريقها الكروي بتجاوزه على النادي.

دولي: لوّح الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” في سلسلة من التغريدات على حسابه الشخصي على تويتر، بنشوب حرب أهلية في الولايات المتحدة في حال أقيل من منصبه.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات